الخير فى بلدنا.. محصول الذرة الشامية فى المنوفية يحقق أعلى إنتاجية له منذ سنوات طويلة.. وكيل الزراعة: إجمالى المساحة المنزرعة 247 ألف فدان على مستوى المحافظة.. وصرف 76 ألف طن من الأسمدة

الثلاثاء، 22 أغسطس 2023 10:00 ص
الخير فى بلدنا.. محصول الذرة الشامية فى المنوفية يحقق أعلى إنتاجية له منذ سنوات طويلة.. وكيل الزراعة: إجمالى المساحة المنزرعة 247 ألف فدان على مستوى المحافظة.. وصرف 76 ألف طن من الأسمدة محصول الذرة الشامية
المنوفية - محمد فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد محصول الذرة الشامية بمحافظة المنوفية، من المحاصيل الهامة والإستراتيجية للمزارعين والأهالى حيث يستخدم فى العيش الفلاحى لدى أهالى المحافظة وخاصة القرى، وكذلك علف المواشى وتعد المحصول الأساسى فى فترة الصيف فى معظم الأراضى الزراعية بالمحافظة بمساحة لا تقل عن 75% من مساحة الأرض الزراعية بالمحافظة.

ويقول محمد عبده الشقيدى فلاح ومقيم بقرية دمليج التابعة لمركز منوف بمحافظة المنوفية، إن محصول الذرة الشامية يعد المحاصيل الهامة والإستراتيجية لدى المزارعين، حيث يستخدم فى العيش الفلاح لدى أهالى قرى الريف بالإضافة إلى علف المواشى عن طريق طحنه أو استخدامه عن طريق الدراس " المقمورة"، والتى يتم داسها وتخزينها لكى يستخدمها الفلاح فى علف الماشية طوال العام.

ويضيف الشقيدى أن محصول الذرة الشامية هذا العام واجه صعوبات كبيرة نتيجة التغيرات المناخية فى بداية زراعته بالإضافة الحشرات التى هاجمت المحصول، ولكن مسئولى الجمعيات الزراعية واجهوا تلك الصعوبات بإرشاد المزارعين باستخدام المبيدات للقضاء نهائيا على الحشرات.

ويشير محمد عبده أن الفدان حقق أعلى إنتاجية هذا العام بلغ مايقرب من 3 إلى 4 طن ويعد هذا الإنتاج عاليا عن العامين الماضيين.

ويضيف رجب شعلان ومقيم بقرية سدود التابعة لمركز منوف بمحافظة المنوفية، أن محصول الذرة الشامية يعد لنا المحصول الاستراتيجى الأول للنهوض بالثروة الحيوانية، حيث يستخدم فى علف الماشية، وذلك عن طريق طحنه ورشه على تبن محصول الغلال، بالإضافة إلى المقمورة التى يتم دراس المحصول وتخزينه لكى يقوم الفلاح بوضعه الماشية طوال العام.

ويشير شعلان أن المحصول هذا العام رغم مواجهة الحشرات الضارة لكنه حقق أعلى إنتاجية منذ سنوات طويلة، حيث حقق الفدان أعلى إنتاجية له تراوحت من 4 إلى 5 فدان.

ويؤكد رجب شعلان أن مسئولى الجمعيات الزراعية ساعدوا الفلاح من خلال الندوات التى كان يتم عقده بكل جمعية لمحاربة الحشرات، بالإضافة إلى الأسمدة المتوفرة فى جميع الجمعيات الزراعية وصرفها للمزارعين عن طريق بطاقة الحيازة لكل مالك.

ويقول محمد بركات التركاوى وكيل وزارة الزراعة بمحافظة المنوفية، أن محصول الذرة الشامية بمحافظة المنوفية، بعد من المحاصيل الهامة التى يتهم به مزارعى محافظة المنوفية بزراعته خلال فترة الصيف بمعظم أراضى المحافظة.

وأضاف وكيل وزارة الزراعة بمحافظة المنوفية، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن المساحة المنزرعة هذا العام لمحصول الذرة الشامية 247 الف فدان على مستوى محافظة المنوفية، وحقق الفدان أعلى إنتاجية من 3 إلى 4 أطنان للفدان.

وأكد أنه تم صرف الأسمدة لكل صاحب حيازة حيث تم صرف 5 شكاير أسمدة لكل فدان منزرع لمحصول الذرة الشامية، وتم صرفها عن طريق بطاقات الحيازات للمزارعين، وبلغت الكمية المنصرف من توزيع الاسمدة 76 ألف طن أسمدة خلال هذا العام.

 
 
 
 
 
 
 
محصول الذرة الشامية (5)
محصول الذرة الشامية (5)

محصول الذرة الشامية (3)
محصول الذرة الشامية (3)

محصول الذرة الشامية (4)
محصول الذرة الشامية (4)

محصول الذرة الشامية (1)
محصول الذرة الشامية (1)

محصول الذرة الشامية (2)
محصول الذرة الشامية (2)

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة