تفاصيل مهمة عن الكنيسة المعلقة وأسرارها ورفات القديسين بداخلها.. فيديو

الإثنين، 21 أغسطس 2023 10:00 م
تفاصيل مهمة عن الكنيسة المعلقة وأسرارها ورفات القديسين بداخلها.. فيديو الكنيسة المعلقة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تليفزيون اليوم السابع، حلقة جديدة من برنامج السرداب، والذى يزور أهم آثار مصر ويتناولها بالشرح والتعليق.

وفي هذه الحلقة زار البرنامج الكنيسة المعلقة التي تعد أهم وأشهر كنائس مصر، من أجمل الكنائس على مستوى الشرق الأوسط. وقد تم تشييدها أعلى بوابة الحصن الروماني المسمى بابليون.

 

تقع الكنيسة المعلقة في حي مصر القديمة، في منطقة القاهرة القبطية الأثرية الهامة، وسميت بالمعلقة لأنها بنيت على برجين من الأبراج القديمة للحصن الروماني (حصن بابليون)، ذلك الذي كان قد بناه الإمبراطور تراجان في القرن الثاني الميلادي، وتعتبر الكنيسة المعلقة هى أقدم الكنائس التي لا تزال باقية في مصر.

لعل أهمية هذه الكنيسة ترجع إلى أنها كانت أول مقر بابوي في القاهرة حيث استخدمها البطريرك السادس عشر "خرستودلس" فى القرن السابع بصفة غير رسمية واستمر ذلك حتي القرن الثالث عشر بعدها انتقل المقر البابوي إلى كنيسة الرو بحارة الروم ثم كنيسة العذراء بحارة زويلة و انتهاء بالمقر الحالى بالبطريركية المرقسية بالعباسية, وقد دفن بها عدد من البطاركة في القرنين الحادي والثاني عشر لا تزال لهم أيقونات داخل الكنيسة تضاء لها الشموع, كما كانت تقام بها المحاكمات للكهنة والاساقفة تعتبر مزارا مهما للأقباط تحمل الكثير عن التاريخ القبطي فى عصور مختلفة.

وأطلق عليها في القرون الوسطى “كنيسة السلالم” لوجود 23 درجة تؤدي إليها. وعرفت أيضا باسم ” كنيسة العمود” وهذا الاسم كان وقت معجزة نقل جبل المقطم في‏ ‏عهد‏ ‏الخليفة‏ ‏المعز‏ ‏لدين‏ ‏الله‏ ‏الفاطمي حيث ظهرت العذراء مريم للأنبا إبرآم على عمود داخل الكنيسة المعلقة لإرشاده.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة