عسر الهضم منها.. احذر من الآثار الجانبية للإفراط فى تناول مكملات أوميجا 3

الأربعاء، 02 أغسطس 2023 10:00 م
عسر الهضم منها.. احذر من الآثار الجانبية للإفراط فى تناول مكملات أوميجا 3 اوميجا 3
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أحماض أوميجا 3 الدهنية غنية بمجموعة من الفوائد لصحتك، لكن لها بعض الآثار الجانبية عند الإفراط في تناولها، في هذا التقرير نتعرف على الآثار الجانبية لأحماض أوميجا 3 الدهنية التي يجب أن تعرفها، بحسب موقع "هيلث شوت".

وأوميجا 3 دهون صحية تلعب دورًا محوريًا في دعم القلب والدماغ والمفاصل والصحة العامة من تعزيز الوظيفة الإدراكية إلى تخفيف الالتهاب.

ما أحماض أوميجا 3 الدهنية؟
 

الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة (PUFAs) هي فئة من الأحماض الدهنية التي تشمل أحماض أوميجا 3 الدهنية ، والتي يشار إليها أحيانًا بزيوت أوميجا 3 ، أو الأحماض الدهنية n-3 ، أو الأحماض الدهنية ω − 3. يعتمد فسيولوجيا البشر بشكل كبير على هذه الدهون الحيوية. - حمض اللينولينيك (ALA) وحمض الإيكوسابنتاينويك (EPA) وحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) هي الأنواع الأساسية الثلاثة لأحماض أوميجا 3 الدهنية المهمة لصحة الإنسان.

عين الجمل والبذور هي أمثلة نموذجية للزيوت النباتية التي تحتوي على ALA ، والتي تشتق في الغالب من النباتات. من ناحية أخرى ، فإن EPA و DHA موجودان في الغالب في زيوت الأسماك والأسماك المشتقة من أنسجة الأسماك الزيتية.

هذه المصادر البحرية وفيرة في EPA و DHA وتزيد بشكل كبير من استهلاكنا اليومي من أحماض أوميجا 3 الدهنية الصحية.

لقد وجدت الدراسات أن أجسامنا لا تستطيع إنتاج العناصر الغذائية الأساسية مثل أحماض أوميجا 3 الدهنية بمفردها. تحتاج إلى الاعتماد على مصادر الغذاء الخارجية للحصول على ما يكفي من أحماض أوميجا 3 الدهنية مثل السلمون والتونة والسردين وزيت فول الصويا وبذور الكتان وبذور الشيا والجوز واللوز في نظامك الغذائي. يتم توفيرها أيضًا من خلال كبسولات زيت السمك المختلفة ، إلخ.

الآثار الجانبية لأحماض أوميجا 3 الدهنية
 

على الرغم من أن أحماض أوميجا 3 الدهنية صحية للغاية بالنسبة لك، إلا أن الكثير من هذه العناصر الغذائية يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية.

 وجدت دراسة نشرت في Stat Pearls أن أحماض أوميجا 3 الدهنية آمنة بشكل عام ، لكنها يمكن أن تؤدي إلى آثار جانبية حميدة مثل طعم السمك والإسهال والغازات والغثيان وآلام المفاصل وعسر الهضم والتجشؤ.

الاستهلاك الزائد من مكملات أوميجا 3 قد يؤدي إلى أعراض مثل الإسهال وعسر الهضم والانتفاخ والغثيان وتسمم الفيتامينات وتغير في المذاق وانزعاج في المعدة وصعوبة في حركة الأمعاء (البراز).

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة