3 أسباب وراء نجاح أمريكا اللاتينية فى تسجيل تاريخى للاستثمار الأجنبى.. البعد عن حرب أوكرانيا أبرزها.. والبرازيل والمكسيك وكولومبيا وتشيلى الأعلى ربحا.. وتركيز كبير على قطاع الطاقة وصناعة الأغذية والأسمدة

الأربعاء، 02 أغسطس 2023 05:00 ص
3 أسباب وراء نجاح أمريكا اللاتينية فى تسجيل تاريخى للاستثمار الأجنبى.. البعد عن حرب أوكرانيا أبرزها.. والبرازيل والمكسيك وكولومبيا وتشيلى الأعلى ربحا.. وتركيز كبير على قطاع الطاقة وصناعة الأغذية والأسمدة زيادة الاستثمارات فى أمريكا اللاتينية
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وصل الاستثمار الأجنبي المباشر في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي في عام 2022، على عكس ما كان يحدث في بقية العالم، إلى رقم قياسي تاريخي: 224.579 مليون دولار أمريكي، بزيادة قدرها 55.2٪ عن العام السابق.

ووفقا لتقرير نشرته صحيفة "انفوباى" الارجنتينية فقد يتعارض هذا أيضًا مع ما يسمى بـ "الهروب إلى الجودة"، عندما يرفع الاحتياطي الفيدرالي في الولايات المتحدة أسعار الفائدة وتغادر تدفقات رأس المال أمريكا اللاتينية وغيرها من البلدان الناشئة و"تطير إلى وجهات أكثر أمانًا" مثل الولايات المتحدة.

لكن هذه المرة ، فوجئ الاقتصاديون بوصول غير معتاد للأموال إلى اقتصادات أمريكا اللاتينية الرئيسية، على عكس الاتجاه العالمي، وزاد أيضًا وزن هذه التدفقات في الناتج المحلي الإجمالي الإقليمي، حيث وصل إلى 4٪، وفقًا للجنة الاقتصادية لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي (ECLAC).

وكانت البرازيل والمكسيك وكولومبيا وتشيلي هي الاقتصادات الأكثر استفادة ، وهذه هى المفاتيح الثلثاة للتعرف على اسباب نجاح أمريكا اللاتينية فى تسجيل استثمار أجنبى:

البعد عن الحرب في أوكرانيا

يعادل 224.579 مليون دولار الذي دخل أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي عام 2022 الناتج المحلي الإجمالي لبيرو، سادس أكبر اقتصاد في المنطقة.

بالنسبة إلى جيمينا بلانكو، كبير المحللين في شركة الاستشارات الاستراتيجية والمخاطر العالمية Verisk Maplecroft ، فإن التقلبات العالمية الناتجة عن الحرب الأوكرانية أفادت أمريكا اللاتينية بشكل عام، وقال "المنطقة بعيدة عن الصراع - جغرافيًا ودبلوماسيًا - وفي الوقت نفسه تقدم بدائل لسلاسل التوريد التي تعطلت أو تعطلت نتيجة للحرب."

يسلط المحلل الضوء على الاستثمارات في قطاع الطاقة وصناعة الأغذية الزراعية، بما في ذلك إنتاج الحبوب والأسمدة، مشيرا إلى أن "تشيلي وكولومبيا والأرجنتين هي ثلاثة من الاقتصادات الإقليمية التي استفادت أيضًا من السباق بين الشرق والغرب لضمان أمن الطاقة، سواء الآن أو في المستقبل".

وأضاف قائلاً: "أدت موارد النفط والغاز والتعدين ، خاصة لانتقال الطاقة،  وإمكانية توليد الطاقة من خلال مصادر الطاقة المتجددة إلى زيادة التدفقات في الحالات الثلاث".

وحول هذه النقطة ، يتفق مع ماركو ليناس ، مدير قسم تطوير الأعمال والإنتاجية في اللجنة الاقتصادية لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي ، الذي يسلط الضوء على الدور الذي تلعبه الطاقة النظيفة وقدرتها على جذب الاستثمار الأجنبي.

وقال  "يمثل تحول الطاقة فرصة عظيمة لأمريكا اللاتينية من حيث التنمية الإنتاجية".

2- الحفاظ على الجاذبية

قرب نهاية عام 2021 وبداية عام 2022 ، شهدت أمريكا اللاتينية عودة النشاط الاقتصادي إلى طبيعتها بعد وباء كورونا ، ومرارًا وتكرارًا ، كرر الاقتصاديون أن العديد من الدول في المنطقة توقعت ارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة ووصلت في تلك اللحظة واقتصاداتها في وضع جيد لمواجهة الصدمة التي تنطوي عليها دائمًا.

وهو أن تشديد الأوضاع المالية في الاقتصاد الأول في العالم يتسبب عادة في ارتفاع قيمة الدولار وانخفاض قيمة العملات المحلية لتلك البلدان التي يغادر منها رأس المال.

وأوضح الخبير الاقتصادى بكلية " بينزس سكول" فى مدريد ، خوان كارلوس مارتينيز فإن "هذه المرة لم تكن هذه الظاهرة شديدة كما كانت في مناسبات أخرى ، لأنه قبل أن يبدأ الاحتياطي الفيدرالي في رفع أسعار الفائدة ، بدأت البنوك المركزية في أمريكا اللاتينية بالفعل في فعل ذلك للسيطرة على التضخم".

وأضاف "اعتبارًا من اليوم ، فإنهم يحافظون على معدلات فائدة أعلى بشكل ملحوظ من معدلات بنك الاحتياطي الفيدرالي، والتي تعمل في بلدان مثل البرازيل والمكسيك على إبطاء تدفقات رأس المال إلى الخارج والحفاظ على الريال ، وخاصة البيزو المكسيكي قويًا أمام الدولار".

وجذبت البرازيل 41٪ من إجمالي الاستثمار الأجنبي الذي جاء إلى أمريكا اللاتينية.

ويضيف مارتينيز: "بالإضافة إلى ذلك ، فإن السوق يُخصم من أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يبدأ في خفض أسعار الفائدة العام المقبل ، لذلك تحافظ العديد من البلدان في المنطقة على جاذبيتها لجذب الاستثمار الأجنبي ، حيث تظل توقعات الأعمال فيها كما هي".

يقول خبير اللجنة الاقتصادية لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي: "من الجدير بالذكر أيضًا أنه تم إعادة تنشيط المداخل في القطاعات المتعلقة بالموارد الطبيعية والتصنيع".

3- الحفاظ على الفوائد

لأسباب مختلفة، لم تترك أرباح العديد من الشركات الأجنبية أمريكا اللاتينية في الاتجاه الذي شوهد في عام 2022 لـ "تعظيم رأس المال"، واحتفظت الشركات التابعة لشركات أجنبية كبيرة مقرها في المنطقة بالأرباح بدلاً من إعادتها إلى الشركة الأم.

وقال بلانكو "أدت الصدمة التي لحقت بالاقتصاد خلال أسوأ لحظة للوباء في عام 2020 إلى احتفاظ العديد من الشركات بأرباحها في ذلك العام ، والتي تم استثمارها لاحقًا في عام 2021 ، ولكن بنسبة أكبر في عام 2022".

وتتمثل مزايا هذه الممارسة في أنه يتم دفع ضرائب أقل على الأرباح المتولدة ، وفي نفس الوقت تتيح الوصول إلى الائتمان بطريقة أكثر فاعلية للشركات التابعة التي كان سيتعين عليها الوصول إليها بسعر أعلى بكثير في السوق.

ولا تزال المكسيك تحافظ على أسعار الفائدة مرتفعة، وفي هذا السياق ، ليس من الغريب أن تظل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي مصدر أكبر استثمار أجنبي مباشر في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي. ولكن هناك أيضًا تأثير للتوترات الجيوسياسية وخطط واشنطن التحفيزية لتشجيع النقل القريب في المنطقة ، كما يضيف محلل فيريسك مابليكروفت.

مع التأخير القريب ، يشير الخبير إلى نقل جزء من الإنتاج الذي يصنع في الصين إلى أمريكا اللاتينية ، مشيرا إلى أنه في الواقع ، استفادت كل من المكسيك وكولومبيا من هذا الاتجاه ، وإن كان بنسب مختلفة."

الدول الرائدة فى الاستثمار الاجنبى:

البرازيل

على استعداد لمواجهة مخاطر الاقتصاد الكلي المرتفعة في البلاد ، حيث ينمو الاستثمار الأجنبي بشكل كبير في عام 2022 بسبب القروض بين الشركات وإعادة استثمار الأرباح ، بسبب الضوابط الضريبية الصارمة التي تضع العديد من العقبات أمام تدفق رأس المال إلى الخارج.

كان هذا الاستثمار موجهًا بشكل أساسي لقطاع الليثيوم والهيدروكربونات غير التقليدية وقطاع تكنولوجيا المعلومات.

يعتقد ماركو ليناس ، مدير قسم تطوير الإنتاج والأعمال في اللجنة الاقتصادية لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي ، أنه "يجب أن نلاحظ النمو غير العادي الذي حدث بشكل خاص في الاستثمار الأجنبي المباشر في البرازيل ، والذي يمثل 41٪ من إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر في المنطقة" .

حققت البرازيل زيادة بنسبة 97٪ في دخلها من الاستثمار الأجنبي المباشر ، والذي ذهب بشكل أساسي إلى قطاع الخدمات ، يليه التصنيع والموارد الطبيعية.

 

المكسيك

في صناعة السيارات المكسيكية ، كانت خطوة تؤكد ريادة البلاد كأكبر مصنع للسيارات الكهربائية في الأمريكتين وتستقطب ما يصل إلى 5 مليارات دولار أمريكي.

 

تشيلي وكولومبيا

في حالتي تشيلي وكولومبيا ، يعتقد الخبراء  أن العمليات الانتخابية في أواخر عام 2021 وأوائل عام 2022 كان لها أيضًا تأثير سلبي على تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في عام 2021، حيث أنه "بمجرد حل الخلافات الانتخابية ، يصبح لدى المستثمرين وضوح أكبر بشأن السياسات التي ستنفذها كل حكومة ، مما يسهل اتخاذ القرار ويسمح باستعادة التدفقات".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة