دراسة: رجل الجليد عاش قبل 5300 سنة وكان أصلعا وبدينا

السبت، 19 أغسطس 2023 08:00 ص
دراسة: رجل الجليد عاش قبل 5300 سنة وكان أصلعا وبدينا مومياء رجل الجليد
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توصلت دراسة جديدة إلى أنه عندما تعرض رجل الجليد أو "أوتزى" لحصار وقتل قبل نحو 5300 عام فى جبال الألب كان أصلعًا وبدينا.

واشتهر أوتزى منذ أن اكتشف السياح الألمان جثته المحنطة فى عام 1991 فى ممر جبال الألب فى شمال إيطاليا، الدراسة الأخيرة هى واحدة من العديد من الدراسات التى استقصت عن رجل ما قبل التاريخ بما فى ذلك الأدوات والأسلحة التى كان يحملها، وملابسه، ووجبة طعامه الأخيرة، وكيف كان المناخ خلال حياته، وطريق رحلته الأخيرة قبل مقتله على ارتفاعات عالية 

فى الدراسة الجديدة درس الباحثون الحمض النووى المحفوظ الحرقفة اليسرى لحوض أوتزي والذي خضع أيضًا لتحليل جيني في عام 2012 وقرروا أن أوتزي الذي توفي في منتصف الأربعينيات من عمره كان لديه استعداد للإصابة بنمط الصلع الذكورى ومرض السكرى والسمنة.

الدراسة الجديدة التى نُشرت فى مجلة Cell هى مراجعة لدراسة عام 2012 من قبل مجموعة مختلفة من العلماء وقد كانت الاختبارات الجينية معقدة ومكلفة فى ذلك الوقت، وقد قرر أحدث الباحثين أن العينات السابقة كانت ملوثة بشكل كبير بالحمض النووي الحديث.

أخذ الفريق عينات من نفس العظم الحرقفي لكنهم استخدموا تقنيات وراثية محدثة لتوليد تسلسل أكثر شمولاً لجينوم أوتزي ثم طبقوا ما تم تعلمه عن علم الوراثة على مدى السنوات العشر الماضية.

وأظهرت النتائج أن رجل الجليد "أوتزى" ربما بدا مختلفًا عما كان يعتقده كثير من الناس، حيث قال المؤلف الرئيسى للدراسة كا وانج، عالم الآثار فى معهد ماكس بلانك للأنثروبولوجيا التطورية فى لايبزيج بألمانيا لموقع لايف ساينس: "ربما كان لدى أوتزي بشرة داكنة نسبيًا وكان لديه خطر الإصابة بالصلع الذكوري".

النتائج تتعارض مع الافتراضات السابقة حول مظهر أوتزي. غالبًا ما يتم تصويره على أنه أوروبي ذى بشرة فاتحة وشعر طويل أشقر وقال وانج في لموقع لايف ساينس: "النتائج الجديدة تتناسب بشكل أفضل مع المظهر الفعلي للمومياء الخاصة برجل الجليد".

وأشار المؤلف المشارك في الدراسة ألبرت زينك ، عالم الحفريات البشرية ومدير المعهد الإيطالي لدراسات المومياء ، إلى أن بعض الصور عن رجل الجليد يجب تحديثها مضيفا:" كانت بشرته وشعره أغمق مما هو سائد."

مومياء رجل الجليد
مومياء رجل الجليد

وتكشف جينات أوتزي أيضًا عن تفاصيل مفاجئة عن أسلافه إذ اقترح بحث سابق أنه ربما كان على صلة بسردينيا المعاصرين ، لكن التحليل الجديد أظهر أنه  يرتبط بمزارعي الأناضول الأوائل.

وقال زينك إن هذه النتائج تشير إلى أن أوتزي جاء من سكان جبال الألب المعزولين الذين نادرًا ما يتزاوجون مع مجموعات أخرى من الصيادين والقطافين.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة