الأولى من نوعها فى مجال كليات الطب البيطرى بمصر والعالم العربى.. معيدة بكلية الطب البيطرى بجامعة بنها تحصل على درجة الماجستير برسالة حول زراعة الأسنان بالحيوانات الأليفة.. وتفيد البشرية والحيوان على حد سواء

الخميس، 17 أغسطس 2023 05:00 م
الأولى من نوعها فى مجال كليات الطب البيطرى بمصر والعالم العربى.. معيدة بكلية الطب البيطرى بجامعة بنها تحصل على درجة الماجستير برسالة حول زراعة الأسنان بالحيوانات الأليفة.. وتفيد البشرية والحيوان على حد سواء مناقشة الرسالة
القليوبية إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دائما يسعى العلم لراحة البشرية وتحقيق غايتهم، وهذا ما سعت له إحدى المعيدات بقسم الجراحة بكلية الطب البيطري بجامعة بنها، والتي سعت خلال رسالة الماجستير الخاصة بها في تحقيق رسالة جديدة من نوعها تفيد البشرية والحيوان على حد سواء، حيث قارنت بين بعض الطرق المختلفة لزراعة الأسنان فى الحيوانات الأليفة، وانتهت خلال الرسالة إلى تقليل مدة الانتظار لعمل زراعة الاسنان بدلا من 6 أشهر لتصل إلى شهر أو أكثر بقليل، تحت إشراف مجموعة من الأطباء البيطريين وكذلك أطباء الأسنان البشرية، الذين أبدوا إعجابهم الشديد بتلك الرسالة ومنحها درجة الماجستير.

وكانت قد شهدت كلية الطب البيطرى بجامعة بنها بمحافظة القليوبية، مناقشة رسالة الماجستير المقدمة من الباحثة طبيب بيطري إيمان صلاح عبد الغني، المعيدة بقسم الجراحة بكلية الطب البيطري، تحت عنوان "المقارنة بين بعض الطرق المختلفة لزراعة الأسنان فى الحيوانات الاليفة" بقسم الجراحة بكلية الطب البيطرى بجامعة بنها، حيث تشكلت لجنة الإشراف والمناقشة من الدكتور محمود عبد المعبود أستاذ الجراحة المتفرغ بكلية الطب البيطرى جامعة الزقازيق رئيسا، والدكتور وليد أحمد عبد الله أستاذ جراحة الفم والفكين وعميد كلية طب الأسنان جامعة الزقازيق، والدكتور عادل بدوي أستاذ الجراحة بكلية الطب البيطري جامعة بنها مشرفا رئيسيا على الرسالة.

في البداية قالت الباحثة طبيب بيطري إيمان صلاح عبد الغني، المعيدة بقسم الجراحة بكلية الطب البيطري بجامعة بنها، إنها بدأت بالتنسيق مع الدكتور عادل بدوي المشرف على الرسالة على وضع الملامح الرئيسية والخطوط العريضة الخاصة بالرسالة بعد اختيار هدفها، مشيرة إلى أنها اختارت هذه الرسالة تحديدا لما سيكون لها من دور كبير ومفيد سواء للجانب الحيواني أو الجانب الإنساني، موضحة "دي رسالة هتحمل اسمي بعد كدة وحبيت لما أعمل حاجة تفيد الكل".

وتابعت خلال حديثها لـ "اليوم السابع"، أنه استمر العمل بالرسالة على مدار عامين متواصلين من الجهد والعمل المتواصل واختيار عينات من الحيوانات الأليفة ومنها الكلاب لبدء التنفيذ، وكذلك اختيار ألية العمل والخطوات، وأفضل مراكل زراعة وتركيب الأسنان، وكذلك المتابعة على مدار ما يقرب من 6 أشهر، لبيان مدي جدوى عمليات الزرع والتركيب للأسنان، متابعة أيضا تناول الحيوانات الطعام على تلك الأسنان، وبالفعل أثبتت كفاءة كبيرة وأتت بنتائج مبهرة.

وأوضحت، أن عملية زراعة الأسنان خاصة بعد خلع الأسنان السابقة يتطلب الانتظار مدة لا تقل عن 6 أشهر على الأقل من أجل أن يبدأ مكان الأسنان فى الالتئام وبعدها يتم شق اللثة لبدء عملية الزرع، أما الرسالة فقلصت تلك المدة لتصل ما بين شهر إلى 3 أشهر على أقصى تقدير من خلال استغلال جذور الأسنان وبدء عملية الزرع بين الجذور مع وضع مادة تمكن من عملية الالتئام حول الأسنان الجديدة.

وشهدت جلسة المناقشة التى استمرت أكثر من ساعتين، عرض حول طرق زراعة الأسنان فى الكلاب، وبينت طريقة زراعة الأسنان فى الكلاب والمقارنة بينهم بعد استخدام مواد حديثة بهدف الإسراع من التئام العظام حول الضرس المزروع بالفك وذلك باستخدام تقنية الأشعة المقطعية ثلاثية الأبعاد على الفك لتسجيل التغيرات.

كما قدمت الباحثة عرض لأهمية زراعة الأسنان فى أنها أفضل حل لمشكلة الأسنان المفقودة، وهى بديل آمن وطويل العمر للحفاظ على صحة الفم وعظام الفك والغرسات المستخدمة على هيئة مسامير من التيتانيوم يتم تصميمها لتحل محل الأسنان المفقودة بمساعدة العديد من الأجهزة والأشعة المقطعية.

كما أوضح الدكتور عادل بدوي المشرف الرئيسى على الرسالة، أنها الأولى من نوعها فى مجال كليات الطب البيطري بمصر والعالم العربي، مؤكدا علي أهمية هذه الرسالة في معالجة الكثير من إصابات فقد الأسنان فى السلالات غالية الثمن وأهميتها بالنسبة للسلالات التي تستخدم في خدمة الشرطة ووزارة الداخلية وحرس الحدود.

وأضاف، أن تصميم شكل الغرسات وتحديد الطرق الأفضل لزراعتها بالفك هو مسألة صعبة فى مجال طب الأسنان البشرى لأنه يحتاج لمدة طويلة والعديد من المتطوعين، بينما اللجوء لاستخدام الحيوانات الأليفة وبالأخص الكلاب كنموذج تجريبى لهذه الدراسة يفتح آفاق جديدة لتطوير الغرسات، لاستخدام الطرق الحديثة والأمثل لزراعة الأسنان فى كلا من الإنسان والحيوان.

وأثنت لجنة المناقشة على الجهد الذى بذلته الباحثة بمساعدة المشرفين على الرسالة، كما أضاف الدكتور محمود عبد المعبود رئيس اللجنة، أن الرسالة تعد من أقوى الرسائل من حيث التصميم والإخراج والناحية التطبيقية والطبية في الحيوانات، بها شغل يتعدى كونه رسالة ماجستير.

كما أعلن الدكتور وليد أحمد عبد الله عميد كلية طب أسنان الزقازيق، أنه يرحب ويسعى للتعاون العلمي المشترك بين كليته بمختلف تخصصاتها وقسم الجراحة بكلية الطب البيطرى فى استحداث العديد من الطرق التى يمكن تجربتها على الحيوانات وتطبيقها لخدمة جراحات الفم والأسنان فى الإنسان لصعوبة الحصول على متطوعين لهذه التجارب، كما أوصت اللجنة بمنح الباحثة درجة الماجستير فى العلوم البيطرية تخصص الجراحة البيطرية عن جدارة واستحقاق.

بعد مناقشة الرسالة
بعد مناقشة الرسالة

 

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

 

خلال الحديث لليوم السابع
خلال الحديث لليوم السابع

 

خلال مناقشة الرسالة
خلال مناقشة الرسالة

 

داخل حجرة الجراحة بالكلية
داخل حجرة الجراحة بالكلية

 

رسالة ماجستير حول زراعة الأسنان فى الحيوانات الأليفة 2
رسالة ماجستير حول زراعة الأسنان فى الحيوانات الأليفة 2

 

رسالة ماجستير حول زراعة الأسنان فى الحيوانات الأليفة 3
رسالة ماجستير حول زراعة الأسنان فى الحيوانات الأليفة 3

 

رسالة ماجستير حول زراعة الأسنان فى الحيوانات الأليفة 4
رسالة ماجستير حول زراعة الأسنان فى الحيوانات الأليفة 4

 

رسالة ماجستير حول زراعة الأسنان فى الحيوانات الأليفة 5
رسالة ماجستير حول زراعة الأسنان فى الحيوانات الأليفة 5

 

رسالة ماجستير حول زراعة الأسنان فى الحيوانات الأليفة 6
رسالة ماجستير حول زراعة الأسنان فى الحيوانات الأليفة 6

 

رسالة ماجستير حول زراعة الأسنان فى الحيوانات الأليفة 7
رسالة ماجستير حول زراعة الأسنان فى الحيوانات الأليفة 7

 

رسالة ماجستير حول زراعة الأسنان فى الحيوانات الأليفة 8
رسالة ماجستير حول زراعة الأسنان فى الحيوانات الأليفة 8

 

رسالة ماجستير حول زراعة الأسنان فى الحيوانات الأليفة
رسالة ماجستير حول زراعة الأسنان فى الحيوانات الأليفة

 

لجنة المناقشة
لجنة المناقشة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة