نزع فتيل قنبلة "صافر" العائمة بسواحل اليمن وترقب لمصير شحنة النفط.. نقل مليون برميل من الخام على متن الخزان.. ترحيب دولى وعربى بالإعلان الأممى حول سحب الشحنة.. وأمريكا: لو لم يتحرك العالم لتلوثت السواحل بالسموم

الثلاثاء، 15 أغسطس 2023 05:00 ص
نزع فتيل قنبلة "صافر" العائمة بسواحل اليمن وترقب لمصير شحنة النفط.. نقل مليون برميل من الخام على متن الخزان.. ترحيب دولى وعربى بالإعلان الأممى حول سحب الشحنة.. وأمريكا: لو لم يتحرك العالم لتلوثت السواحل بالسموم الناقلة النفطية صافر
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت الأمم المتحدة نجاح عملية تفريغ حمولة النفط التى كانت على متن ناقلة "صافر" التى ترسو أمام سواحل محافظة "الحديدة" باليمن، حيث قادت الأمم المتحدة حملة لجمع 120 مليون دولار من أجل تأمين الناقلة المتهالكة وشراء ناقلة أخرى لنقل النفط عليها، واستغرق المهمة 18 يوما لإتمام عملية نقل النفط من "صافر"، وهى المهمة التى ظلت معلقة لسنوات دون حل بسبب الصراع الدائر باليمن، حيث تركت الناقلة "صافر" وعلى متنها أكثر من مليون برميل من النفط دون إجراء صيانة منذ عام 2015 ، ما أثار مخاوف من تكرار كارثة إكسون فالديز عام 1989، بأن يؤدي تراجع أنظمة السلامة والصيانة بالناقلة إلى انفجارها ومن ثم وقوع كارثة تسرب نفطي.

 

مصير شحنة النفط

ولكن لا تزال هناك خطوات مهمة تالية، فى مقدمتها إخراج ناقلة "صافر "من حيز مياه البحر الأحمر ، وإزالةما نجم عنها من تلوث محدود، وهى الخطوة التى لم يتم الإعلان عن تفاصيلها حتى الآن، أيضا طريقة تقاسم مبيعات النفط حيث أكدت الأمم المتحدة إنه لم يتضح حتى اللحظة، كيف سيجري الاتفاق بين الأطراف المتصارعة في اليمن على مبيعات شحنة النفط التى تم تفريغها من على متن الناقلة.

وفى هذا الصدد قال أكيم شتاينر، مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، إن النهاية المُثلى لهذه المهمة ستكون عندما يباع ذلك النفط بالفعل ويغادر المنطقة بأكملها".

وفى السياق نفسه، لاقت عملية نقل شحنات النفط على متن "صافر" ترحيبا دوليا وعربيا، كان فى مقدمتهم ،  الأمين العام لجامعة الدول العربية احمد ابوالغيط بإعلان الأمم المتحدة استكمال المرحلة الطارئة من إنقاذ الخزان النفطي المتهالك بما حال دون وقوع كارثة بيئية وإنسانية.

واعرب أبو الغيط في تغريدة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي (إكس - تويتر سابقا) عن شكره لكل من ساهم في ذلك "العمل التعاوني" إقليميا ودوليا.

إخراج "صافر" من البحرالأحمر

ومن جانبها رحبت مندوبة الولايات المتحدة الامريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد، بنجاح عملية نقل النفط من ناقلة النفط "صافر" فى اليمن الى سفينة جديدة .

وقالت ليندا توماس"لو لم يتحرك العالم، لكانت تلوثت السواحل عبر القرن الأفريقي وشبه الجزيرة العربية، مما يعرض المجتمعات لسموم قاتلة ويلوث إمدادات مياه الشرب في المنطقة بأكملها".

وأضافت "كان يمكن أن تتعطل حركة سفن الشحن بالبحر الاحمر، مما يتسبب بتوقف شحنات الغذاء والوقود والإمدادات المنقذة للحياة وتفاقم الظروف الإنسانية المتردية أصلا في اليمن".

واشارت مندوبة الولايات المتحدة الامريكية، الى ان ما حدث هو لمحة مضيئة ونموذج عن التعاون الدولي في هذا الوقت الذي يواجه فيه العالم مجموعة من الأزمات الملحة، مشددة على ضرورة انهاء العمل الآن بإخراج ناقلة النفط صافر من البحر الأحمر.

ترحيب بنجاح العملية

وثمن عدد من البلدان المهمة التى قادتها الأمم المتحدة بتعاون دولى ، وفى هذا السياق ثمنت البحرين إعلان الأمم المتحدة اكتمال سحب النفط الخام من الخزان العائم "صافر"، كما قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، إن المجتمع الدولي قد "نزع فتيل قنبلة موقوتة عائمة وحال دون وقوع كارثة بيئية وصحية كبرى".

ومن جانبها، أعربت وزارة الخارجية السعودية عن ترحيب المملكة بإعلان الأمم المتحدة حيال اكتمال سحب النفط الخام من الخزان العائم "صافر" والمقدر بـ(1.14) مليون برميل من النفط الخام.

وثمنت المملكة جهود الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو جوتيريش، وفريق العمل من الأمم المتحدة الذين عملوا على تسخير جميع الجهود لإنهاء مشكلة الخزان العائم "صافر".

وعبرت عن تقديرها للدعم المالي السخي من الدول المانحة على ماقدمته من منح مالية بحملة التبرعات لإنهاء تهديد الخزان العائم "صافر".

كما رحبت وزارة الخارجية الكويتية بإعلان الأمم المتحدة باستكمال خطتها التشغيلية بتفريغ النفط الخام من الخزان العائم "صافر"، كما أعربت الإمارات عن ترحيبها بإعلان الأمم المتحدة استكمال خطة تفريغ خزان ناقلة النفط العائمة

وأثنت وزارة الخارجية على جهود الأمم المتحدة و ما قدمه تحالف دعم الشرعية في اليمن والدول المانحة من دعمٍ لتسهيل إنجاح عمليات تفريغ خزان النفط العائم المتهالك، ما جنب المنطقة والعالم كارثة بيئية وإنسانية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة