العالم هذا الصباح.. درجات الحرارة بالمغرب تتجاوز الـ50 لأول مرة.. مقتل 10 أشخاص على الأقل فى أعمال عنف جنوب غرب الكونغو الديمقراطية.. وزيرة اقتصاد إسبانيا تعلن ترشحها لرئاسة بنك الاستثمار الأوروبى

الأحد، 13 أغسطس 2023 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. درجات الحرارة بالمغرب تتجاوز الـ50 لأول مرة.. مقتل 10 أشخاص على الأقل فى أعمال عنف جنوب غرب الكونغو الديمقراطية.. وزيرة اقتصاد إسبانيا تعلن ترشحها لرئاسة بنك الاستثمار الأوروبى العالم هذا الصباح
أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حرصا على تقديم الخدمات المتكاملة للقراء الكرام، يقدم "اليوم السابع" خدمة توفير جميع الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية.
 
 

لأول مرة فى تاريخها..درجات الحرارة فى المغرب تتجاوز 50 مئوية لأول مرة في تاريخها

 

تجاوزت الحرارة في المغرب لأول مرة في تاريخها عتبة 50 درجة مئوية وفقما ذكرت وزارة التجهيز والماء.

وقالت الوزارة في بيان نقلا عن المديرية العامة للأرصاد الجوية، إن "الحالة الجوية العامة خلال الأسبوع الجاري، تميزت بموجة حر شديدة بمعظم أرجاء المملكة مع تسجيل درجات حرارة قصوى مطلقة".

وأوضح البيان أن هذا الجو الشديد الحرارة والمعروف بظاهرة (الشركي) "يعزى إلى صعود كتل هوائية حارة وجافة قادمة من الصحراء الكبرى نحو المغرب مما تسبب في ارتفاع شديد في درجات الحرارة، حيت تجاوز المعدل الشهري بـ 5 إلى غاية 13 درجة، خاصة يومي الجمعة 11 والسبت 12 أغسطس الجاري واللذان يعتبران اليومين الأكثر حرا حيت سجلت فيهما درجات حرارة قياسية تجاوزت الحرارة القصوى الشهرية بجنوب ووسط البلاد".

رياح "الشركي" جلبت معها هواء صحراويا حارا وجافا قادما من الصحراء الكبرى نحو المملكة، وعند تجاوزه لسلسلة جبال الأطلس الكبير والصغير، ازدادت درجات حرارته بفعل ما يعرف بـ"تأثير-فون".

هذه الموجة الحرارية الشديدة ساهمت في حدوث عواصف رعدية مصحوبة بعواصف غبارية في مناطق الأطلس الكبير والمناطق المجاورة مثل مراكش وأكادير.

أبرز البيان أنه تم تسجيل رقم قياسي وطني مطلق جديد لدرجات الحرارة وصل إلى 50.4 درجة مئوية بمحطة بأكادير إنزكان في تمام الساعة 1:33 ظهرا، ولفت إلى أن الرقم القياسي المطلق القديم كان هو 49.9 درجة سجل بالسمارة في 13 يوليو الماضي.

وفي نفس اليوم، سجلت درجة حرارة قصوى قدرها 50.2 درجة مئوية في أكادير أيت ملول، تعتبر رقما قياسيا جديدا تجاوز درجة الحرارة السابقة المسجلة في يوليو 2020 والتي كانت 49.5 درجة مئوية.

كما تم تسجيل، رقم قياسي مطلق جديد بطانطان بلغ 48.2 درجة بدلا من الرقم السابق البالغ 47.6 درجة المسجل في شهر أغسطس 2017، ورقم قياسي شهري جديد بتزنيت بلغ 48.3 درجة بدلا من 47 درجة مئوية التي تم تسجيلها بشهر أغسطس 2010.

وتم أيضا، معادلة أعلى درجة حرارة مسجلة في تارودانت والتي بلغت 48.3 درجة مئوية، والاقتراب من الحرارة القصوى المطلقة المسجلة بكلميم (47.4 درجة مئوية).

و أوضح البيان أن هذه الموجة الحرارية تندرج ضمن صيف حار بشكل خاص، لاسيما، في يوليو 2023 والذي يعتبر من أشد الأشهر حرارة على المستوى العالمي حيت أعلنت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أن يوليو الفائت شهد أشد فترة ثلاثة أسابيع حرارة على الإطلاق والأيام الثلاثة الأكثر سخونة المسجلة على الصعيد العالمي.

 
 
 

مقتل 10 أشخاص على الأقل في أعمال عنف جنوب غربي الكونغو الديمقراطية

 
قالت السلطات المحلية في الكونغو الديمقراطية السبت إن جماعة مسلحة بالبنادق والمناجل، قتلت ما لا يقل عن 10 أشخاص في أعمال عنف جنوب غربي البلاد. 
 
وقال المتحدث باسم الحكومة الإقليمية، أديلارد نكيسي، إن جماعة مسلحة تعرف باسم "موبوندو" هاجمت المدنيين، وأحرقت عدة منازل في قرية "إيبونجي" على بعد يزيد قليلاً عن 230 ميلاً (370 كيلومترًا) جنوب العاصمة كينشاسا.
 
وأضاف أن عناصر الميليشيا - الذين فروا إلى الأدغال - قيدوا وخطفوا عدداً غير معروف من الأشخاص، بينما أرسلت حكومة الإقليم قوات دفاع وأمن لاستعادة الأمن في المنطقة. حسبما أوردت شبكة "ايه بي سي نيوز" الأمريكية .
 

 

 

 

وزيرة الاقتصاد الإسبانية تعلن ترشحها لرئاسة بنك الاستثمار الأوروبى

أعلنت وزيرة الاقتصاد الإسبانية ناديا كالفينو السبت أنها ستكون مرشحة بلادها لرئاسة بنك الاستثمار الأوروبي.

وقالت كالفينو للصحافيين في مدينة قادش جنوب غرب إسبانيا "إنه لشرف وفخر عظيمان أن تقدم بلادنا ترشيحا قويا وأن لديها فرصا كبيرة لأول مرة في تاريخها لشغل رئاسة بنك الاستثمار الأوروبي".

تأسس بنك الاستثمار الأوروبي عام 1958 ومقره الرئيسي في لوكسمبورج، وهو "يوفر التمويل لمشاريع تساهم في تحقيق أهداف الاتحاد الأوروبي داخل وخارج الاتحاد"، وفق ما جاء في موقعه الإلكتروني

وستنافس ناديا كالفينيو وهي أيضا النائبة الأولى لرئيس الحكومة الإسباني، المفوضة الأوروبية المسؤولة عن المنافسة مارغريت فيستاغر المرشحة عن الدنمارك.

سيتم تعيين خليفة الألماني فيرنر هوير على رأس المؤسسة في منتصف سبتمبر، خلال اجتماع لوزراء الاقتصاد والمالية الأوروبيين في مدينة سان جاك دي كومبوستيلا في شمال غرب إسبانيا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة