كيف حققت إنتل عودة قوية وكبدت AMD خسائر كبيرة؟ تقرير يجيب

السبت، 12 أغسطس 2023 03:00 ص
كيف حققت إنتل عودة قوية وكبدت AMD خسائر كبيرة؟ تقرير يجيب أنتل
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
على الرغم من أن سوق وحدة المعالجة المركزية للعميل لم يكن في حالة جيدة في الأشهر الأخيرة، إلا أن أحدث النتائج من Jon Peddie Research تخبرنا أنه قد يرتد مرة أخرى وتنتمي أكبر المكاسب بالتأكيد إلى Intel، ووفقًا لأرقام السوق، شهدت حصة إنتل زيادة كبيرة في الربع الأخير، بينما تكبدت AMD خسارة.
 
بشكل عام ، لم يكن أداء سوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية جيدًا بعد الارتفاعات غير المتوقعة التي وصلت إليها أثناء الوباء، لقد أثرت الحالة الراهنة للاقتصاد العالمي على مبيعات وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات بالنسبة لشركة Intel، كانت الأمور سيئة بشكل خاص، حيث عانت الشركة مؤخرًا من أكبر خسارة في التاريخ بنحو 2.8 مليار دولار خلال الربع الأول من عام 2023،  ومع ذلك على الأقل فيما يتعلق بالشحنات، فإن الأمور تتحسن.
 
بالنسبة للمبتدئين، زاد عدد الوحدات المشحونة بشكل كبير بين الربعين الأول والثاني من عام 2023 ، حيث ارتفع من 46 مليون وحدة إلى 53.6 مليون، وهذه زيادة بنسبة 17٪، ولكن بالطبع ، تؤثر هذه الأرقام أيضًا على AMD، حيث إنها نظرة على جميع شحنات وحدة المعالجة المركزية. 
 
مما لا يثير الدهشة ، أن أجهزة الكمبيوتر المحمولة لا تزال تهيمن هنا، حيث انخفضت نسبة 72٪ من الحصة الإجمالية إلى معالجات الأجهزة المحمولة و28٪ إلى وحدات المعالجة المركزية لسطح المكتب ، وزادت شحنات وحدات معالجة الرسومات المدمجة بنسبة 14٪، وهو أمر لا يثير الدهشة حقًا، حيث تأتي العديد من المعالجات مزودة بمعالج iGPU.
 
مقارنةً بـ AMD، شهدت إنتل زيادة حصتها في سوق وحدة المعالجة المركزية بنسبة 23٪ على أساس ربع سنوي ، لكن حصة AMD انخفضت بنسبة 5.3٪. على الرغم من أن هذه أخبار رائعة، إلا أن مقارنتها بالعام السابق لا تزال ترسم صورة قاتمة جدًا: كان هناك انخفاض بنسبة 23 ٪ لجميع المعالجات القائمة على العميل ، بما في ذلك انخفاض بنسبة 25 ٪ في رقائق سطح المكتب وانخفاض بنسبة 22 ٪ لوحدات المعالجة المركزية لأجهزة الكمبيوتر المحمول.
 
وتجدر الإشارة إلى أن هذه الأرقام تتحدث عن شحنات وحدة المعالجة المركزية ، وليس المبيعات، و فيما يتعلق بالمبيعات حققت AMD مؤخرًا فوزًا كبيرًا في السوق الألمانية ، حيث تم مسح Intel تمامًا من الخريطة باستخدام وحدات المعالجة المركزية لسطح المكتب Ryzen ومن الصعب تقدير كيفية تطابق المصنّعين على نطاق عالمي ، مع ذلك ، لأن أي أرقام مبيعات دقيقة عادة ما تكون نادرة ومتباعدة وليس سراً أن AMD تصنع بعضًا من أفضل المعالجات في الوقت الحالي ، والتي قد يفضلها اللاعبون.
 
هل ستستمر الأرقام في الميل أكثر فأكثر لصالح إنتل؟ إنه ممكن  لكنه ليس ضمانًا،  بينما لن تصدر AMD وحدات المعالجة المركزية Zen 5 لمدة عام آخر أو نحو ذلك ، فإن Intel لديها تحديث Raptor Lake يُشاع أنه سيصدر قريبًا ، يليه رقائق Meteor Lake لأجهزة الكمبيوتر المحمولة. 
 
ومع ذلك ، ستستمر AMD في توسيع وجودها في قطاع الأجهزة المحمولة من خلال وحدات المعالجة المركزية Phoenix APUs و Dragon Range CPU ، بالإضافة إلى أنها قد لا تزال تسقط عددًا قليلاً من رقائق سطح المكتب Ryzen المنخفضة المستوى أيضًا ، وفي الوقت الحالي تمتلك Intel الصدارة ، ولكن سيكون من المثير للاهتمام رؤية الأرقام بحلول بداية عام 2024.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة