لوحة عبد الهادى الجزار تزين معرض لوحات العالم العربى فى مزاد كريستيز

الجمعة، 11 أغسطس 2023 10:00 ص
لوحة عبد الهادى الجزار تزين معرض لوحات العالم العربى فى مزاد كريستيز لوحة عبد الهادى الجزار
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أطلق مزاد كريستيز فى لندن معرض لوحات الفن الحديث والمعاصر فى العالم العربى ويستمر المعرض حتى الثالث والعشرين من الشهر الجارى مع أعمال تمتد لأكثر من 80 عامًا من الإبداع من 1939 إلى 2023 فى قلب حى سانت جيمس التاريخى بلندن.

 

يتتبع المعرض مسارًا تاريخيًا من أصداء الحقبة الاستعمارية إلى العصر الحالى، مع التركيز على الروح الآسرة لحركات ما بعد الاستقلال عندما انفصل الفن عن الخطاب الذى يهيمن عليه الغرب. يسلط الضوء على مكانة الفنان فى مرأى من التحولات الثقافية والسياسية، ويتناول موضوعات مثل صعود القومية العربية، والاستجابات للعولمة، وديناميكيات النوع الاجتماعى ويسلط الضوء على البحث عن حلول مبتكرة بين التقليد والحداثة، ويعرض التوفيق بين الأشكال التاريخية والتقنيات والأفكار المعاصرة.

 

لوحة عبد الهادى الجزار
لوحة عبد الهادى الجزار

 

ومن اللوحات المعروضة فى هذا المعرض لوحة للفنان الكبير الراحل عبد الهادى الجزار الذى ولد فى الإسكندرية عام 1925 وتوفى فى القاهرة عام 1966، وهو أحد الفنانين الرواد الذين أثروا الحركة التشكيلية فى مصر واللوحة بعنوان two people in space outfits، أو اثنان فى ملابس الفضاء.

 

يقدم المعرض لوحات للرموز البارزة فى هذا المجال، مثل هوجيت كالاند، وإبراهيم الصلاحى، وإيتيل عدنان، ومروان، وصفية فرحات، وجواد سليم، وإنجى أفلاطون، ومحمد المليحى وفى الوقت نفسه، يسلط الضوء على الفنانين الأقل تمثيلا المقيمين فى المنطقة، من الشتات، أو المنفيين الذين ساهموا بشكل كبير فى الفن العربى الحديث.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة