ما المهمة الأساسية للتماثيل داخل المقابر المصرية القديمة؟

الخميس، 10 أغسطس 2023 11:00 م
ما المهمة الأساسية للتماثيل داخل المقابر المصرية القديمة؟ تمثال رمسيس
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
برع الإنسان المصرى القديم فى نحت التماثيل، فارتبطت تماثيل الأفراد فى عصر الدولة القديمة 2686 ق.م. / 2181 ق.م. بجوهر الفكر الدينى والاجتماعى، وقد استخدم الفنان المصرى الحجر والخشب وخامات أخرى فى صناعة التماثيل لتمثل الشخص فى هيئات مختلفة منها "الواقف أو الجالس".
 
وكانت للتماثيل مهمة أساسية فى المقبرة عبر العصور المصرية القديمة، وهى تمكين الروح من التعرف على ملامح الشخص المتوفى، وازدهر فن النحت فى الدولة القديمة، وأثمر عن عدد من التماثيل بأنواع مختلفة، واستخدم المصريون حجم التمثال للتعبير عن الوضع الاجتماعى، كما جاء بأرشيف المتحف المصرى بالتحرير.
 
وكان من أعظم ما يهتم به الفنان المصرى القديم بعد الانتهاء من عمل تمثاله أن يلونه بالألوان التى كان مصطلحًا عليها فى عهد الدولة القديمة. 
 
وكانت هناك سمات معينة يستخدمها الفنان المصرى القديم خلال صنع تماثيله، فكانت البشرة عند النساء تلون باللون الأصفر، أما الرجال فكانت بشرتهم تلون باللون الأحمر القاتم، والشعر المستعار كان لونه أسود فاحمًا، والملابس لونت فى معظم الأحيان باللون الأبيض، أما المجوهرات التى كان يتحلى بها الرجال والنساء على السواء كالقلائد، والأساور، والحجول، فكانت تلون بألوان مختلفة أهمها الأزرق المائل للخضرة لتحاكي لون الفيروز، واللون الأحمر الباهت ليمثل لون الكرنلين، والحزام الذي كان يلبسه التمثال كانت ألوانه مختلفة تدل على حسن ذوق وانسجام في تركيب الألوان، كما قال الدكتور سليم حسن بموسوعته مصر القديمة.
 
وأحسن أمثلة لدينا في تلوين التماثيل يحتمل أن يكون تمثال "رع حتب" وزوجته "نفرت" المحفوظان بمتحف القاهرة، وقد كان من الصعب جدًا تمييز نوع الحجر الذي عمل منه التمثال عندما يكون التلوين متقنًا، على أن الدقة في نحت التمثال المصنوع من الحجر الجيري الأبيض كان يغطي عليها أحيانًا بالتلوين.






مشاركة




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة