عيد ميلاد توم هانكس.. شهرة عالمية فى السينما والأدب

الأحد، 09 يوليو 2023 12:21 م
عيد ميلاد توم هانكس.. شهرة عالمية فى السينما والأدب توم هانكس
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
توم هانكس.. ممثل، ومخرج، وكاتب، ومنتج أمريكي حائز على جائزة الأوسكار مرتين وجائزة إيمي وأربعة جوائز الجولدن جلوب، ولد فى مثل هذا اليوم، 9 يوليو لعام 1956 في كونكورد، كاليفورنيا.
 
حقق توم هانكس النجومية في العديد من الأفلام المشهود لها وذات الشعبية الكبيرة والتى من أشهرها على المستوى العالمى Cast Away وفيلم Forrest Gump، وإلى جانب هذه الشهرة حقق شهرة أخرى فى عالم الأدب.
 
كانت بداية هذه الشهرة الأدبية مع مجموعته القصصية الأولى التى صدرت بعنوان "نمط غير شائع"، وترجمت إلى العديد من اللغات الأجنبية، والعربية أيضا، وتمتاز قصص هذه المجموعة بكونها طويلة، فهى أقرب إلى النوفيلا.
 
وتدور قصص نمط غير شائع عن "مُهاجر من أوروبا الشّرقيّة يصل إلى مدينة نيويورك بعد أن مزّقت الحرب الأهليّة فى بلاده أسرته وحياته، وامرأة تحاول التأقلم مع الحياة فى حى جديد بعد طلاقها، ومُحارب قديم شارك فى الحرب العالميّة الثّانية يتعاطى مع ندباته الجسديّة والعاطفيّة، وصاحب عمود فى صحيفة ببلدة صغيرة يُسجِّل أفكاره عتيقة الطراز عن العالم المُعاصر، وأربعة أصدقاء يسافرون إلى القمر ويعودون على متن مركبة فضائيّة أنشأوها فى الفناء الخلفى.
 
تلك بعض الشخصيات والمواقف التى يتطرّق لها الممثلّ الأمريكى الأشهر، توم هانكس، فى كتابه القصصى الأول الّذى يضم سبع عشرة قِصّة. هَهُنا سنرى هانكس يتفحّص بدقّة وولع وخِفّة ظلّ وحكمة الظّرفَ الإنسانى بكل نواقصه. وسنرى فى كل قِصّة آلة كاتبة تلعب دورًا ما؛ هامشى أحيانًا وجوهرى أحيانًا أخرى. إذْ تمثِّل الآلات الكاتبة للكثيرين مستوىً من الحرفيّة والجمال والفرديّة بات من الصعب جِدًّا أن نصادفه فى عالمنا الآن".
 
ومؤخرا أصدر توم هانكس، رواية بعنوان "صنع تحفة فنية رئيسية أخرى"، وفيها قدم حكاية عن صناعة فيلم أكشن للأبطال الخارقين مرصع بالنجوم بملايين الدولارات، وفيها يستعرض الكتب المصورة التي ألهمته مع تصوير التغييرات في أمريكا والثقافة الأمريكية منذ الحرب العالمية الثانية.
 
تدور أحداث الجزء الأول من هذه الرواية في عام 1947 حين يلتقي جندي مضطرب عائد من الحرب بابن أخيه الموهوب البالغ من العمر خمس سنوات ويترك انطباعًا لا يمحى ثم يختفي لمدة ثلاثة وعشرين عامًا.
 
بعد ثلاثة وعشرين عاما وفى عام 1970 نعود إلى ابن الأخ الذي يرسم قصصا مصورة في أوكلاند بكاليفورنيا ويعيد الاتصال بعمه ويتذكر الكتاب المصور الذي شاهده عندما كان في الخامسة من عمره يرسم نسخة جديدة مع عمه كبطل مقاتل في الحرب العالمية الثانية.
 
ويقفز توم هانكس بالأحداث إلى يومنا هذا حيث يدور الجزء الثالث من الرواية حين يكتشف مخرج ناجح تجاريًا كتاب القصص المصورة المنجز عام 1970 ويقرر تحويله إلى فيلم خارق معاصر.
 
تتخلل الرواية ثلاثة قصص مصورة تم عرضها ضمن الرواية وهى  كلها من تأليف توم هانكس بنفسه بما في ذلك الكتاب المصور الذي أصبح الرابط الرسمي لـ "تحفة الصور المتحركة الرئيسية" في هذه الرواية.
 
يستخدم توم هانكس فى روايته السرد بضمير الغائب حيث يحكى عن عناصر صناعة فيلم سينمائى يجرى تصويره خلال الأحداث ساردا قصص الكاتب والمخرج، والممثلين، والمنتج المساعد، وفنان الماكياج، والسائق.
 
وتتبع الرواية المخرج السينمائي بيل جونسون وطاقمه وهم يصورون فيلم الأبطال الخارقين الضخم حيث يتم التصوير في بلدة Lone Butte الصغيرة بكاليفورنيا مع خط درامى مصاحب يدور يسرد خلاله توم هانكس قصة ثانوية حول عائلة تعيش في Lone Butte أثناء الحرب العالمية الثانية هذه القصة ذات صلة لأن أحد أفراد العائلة يكتب في النهاية الكتاب المصور الذي يشكل أساس الفيلم.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة