ندوة لمناقشة "ثعلب ثعلب" لـ أحمد فضل شبلول بمركز الحرية للإبداع

الأربعاء، 05 يوليو 2023 08:00 ص
ندوة لمناقشة "ثعلب ثعلب" لـ أحمد فضل شبلول بمركز الحرية للإبداع أحمد فضل شبلول
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعقد مركز الحرية للإبداع بالإسكندرية، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، في السابعة من مساء الخميس المقبل، 6 يوليو، ندوة لـ مناقشة رواية «ثعلب ثعلب» للكاتب الكبير أحمد فضل شبلول بقاعة مسرح توفيق الحكيم بمقر المركز في الإسكندرية، يناقش الرواية كل من: الدكتورة سحر الشريف، أستاذ الأدب العربي الحديث بجامعة الإسكندرية، والدكتورة زينب فرغلي، رئيس قسم النقد والبلاغة كلية العلوم بالمنيا، ويدير الندوة الأديب رشاد بلال.
 
8647f99b-2f0f-461c-bc88-436127f1ab09
 
ورواية "ثعلب ثعلب": تتناول الصراع بين كائنات حيوانية وكائنات مائية، على مساحة أرضية ومائية تقع في مدينة الإسكندرية بين منطقة ميامي حيث يوجد بئر مسعود وقصر "أم الماء" تحت البحر، ومنطقة المنتزة حيث يوجد وكر أو وجار الثعلب الوزير بجانب فندق فلسطين، ويتدخل الإنسان لمحاولة التوفيق بين تلك الكائنات، وإحلال السلام بينها، ويكتشف هذا الإنسان أن الثعلب هو المعتدي ويريد احتلال الأرض والماء بقوة، ويؤكد لهما أنهما يعيشان على أرض مصرية، وينبغي احترام قوانين تلك الأرض وأصحابها الذين لن يسمحوا بإقامة دولة داخل الدولة مهما كان وضعها المائي أو الأرضي، أو استقلال أحدهما بقطعة أرض أو قطرة ماء من حساب الدولة الأم.
 
غلاف-2-(1)
 
ولد أحمد فضل شبلول في محافظة الإسكندرية بتاريخ 23 فبراير 1953، درس في جامعة الإسكندرية وتخرج منها بشهادة بكالوريوس في التجارة، عام 1978، بعد تخرجه، عمل شبلول في مجال الفنادق والسياحة، وشارك شبلول كذلك في تأسيس جماعة فاروس للآداب والفنون في الإسكندرية. وشغل منصب نائب رئيس اتحاد كتاب الإنترنت العرب منذ عام 2005 وحتى عام 2009. كما كان عضو مجلس إدارة هيئة الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية بالإسكندرية، وعضو نادي القصة بالقاهرة، وعضو مجلس إداة اتحاد كتاب مصر، ورئيس لجنة العلاقات العربية بالاتحاد وغيرهم.
 
بدأ شبلول في كتابة الشعر منذ أن كان طالباً في المرحلة الثانوية، حيث كان يشارك في نادي الشعر بقصر الحرية لسنوات عديدة. وقد صدر حتى الآن لشبلول 13 ديوانا شعرياً منها ديوانه الشعري الأخير "أختيئي في صدري" الصادر في عام 2017. كما له عدة أشعار للأطفال، ومؤخرا دخل عالم الروايات بعد أن أصدر روايته الأولى بعنوان "رئيس التحرير.. أهواء السيرة الذاتية" هذا بالإضافة إلى أن لشبلول العديد من الإصدارات في مجال أدب الرحلات وأدب الأطفال، والدراسات الأدبية والنقدية وقد ترجمت بعض أعماله إلى لغات عديدة منها الإنجليزية، والفرنسية، والألمانية وغيرهم، ومن أبرز أعماله "أهواء السيرة الذاتية" و"الماء العاشق" و"اللون العاشق" و"الليلة الأخيرة فى حياة محمود سعيد" و"الحجر العاشق"، وقد حصل على جوائز عديدة خلال مشواره الأدبي منها جائزة الدولة التشجيعية في مجال الأدب عام 2008 عن ديوانه للأطفال "أشجار الشارع أخواتي"، وجائزة الدولة للتفوق في الآداب عام 2019.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة