لماذا تزداد النوبات القلبية عند الشباب؟ "فيديو"

الإثنين، 31 يوليو 2023 11:11 ص
لماذا تزداد النوبات القلبية عند الشباب؟ "فيديو" جرمين شلبى
كتبت - هديل البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تغطية جديدة قدمها تليفزيون اليوم السابع، عن بحث طبي جديد كشف السبب الكامن وراء زيادة العلاقة بين نمط الحياة وخطر الإصابة بأمراض القلب لدى الشباب، وارتفاع نسبة النوبات القلبية لدى الأشخاص دون سن الأربعين.

 

فقد يرجع سبب الارتفاع في معدل النوبات القلبية في الأعمار الصغيرة إلى التغيرات في نمط الحياة، مثل:

 -قضاء وقت أطول أمام شاشة الحاسوب.

 -زيادة الكمية المتناولة من الأطعمة المعالجة والأطعمة السريعة.

 -انخفاض النشاط البدني والفيزيائي خاصة القلبي.

وأشارت الدراسة، إلى أن هذه العادات السيئة تبدأ منذ الطفولة المبكرة، ما يستدعي الحاجة إلى الانتباه إلى مدى أهمية الوقاية من هذه العادات الخاطئة".

وتفرض الدراسة أن عوامل خطر الإصابة بالنوبة القلبية تؤثر على صحة المريض بصرف النظر عن عمره، أي أن القلق إزاء التعرض لنوبة قلبية ليس حكرًا على العجائز، وهو ما يعني أن صغر عمر الشخص لا يمنحه عذرًا لاستبعاده من هذا النقاش".

ومن  أسباب ازدياد خطر الإصابة بالنوبات القلبية في عمر مبكر:

 إصابة الشاب بالنوع الثاني من مرض السكري، لكونه أحد أهم عوامل خطر الإصابة بالأمراض القلبية.. ويتضاعف خطر حدوث أمراض القلب لدى مرضى داء السكري، لكونه يساعد في حدوث اضطرابات تبدأ بعمر مبكر وفقًا لمراكز التحكم بالأمراض والوقاية منها.

ويرجع ذلك إلى ارتفاع تركيز سكر الدم الناجم عن داء السكري، ما يؤدي إلى أذية الأوعية الدموية والأعصاب المغذية للقلب. ما قد يسبب تطور أمراض القلب الإكليلية التي تعيق تدفق الدم إلى القلب.

يضاف إلى ذلك ازدياد قابلية مرضى داء السكري للإصابة باضطرابات أخرى تزيد بدورها خطر الإصابة بالنوبات القلبية، مثل البدانة وارتفاع ضغط الدم.

ويعتبر السبب الثاني لازدياد خطر الإصابة بالنوبات القلبية لدى الشباب.. هو استهلاك التبغ.. حيث يحتوي دخان السجائر على مزيج من أكثر من 7000 مادة كيميائية، تسبب عند استنشاقها أضرار وأذى في مختلف أنحاء الجسم بما فيها القلب.

بالإضافة إلى أن التدخين يغير تركيب الدم الكيميائي، ما قد يؤدي إلى تراكم مواد أشبه بالشمع  داخل الشرايين تعيق تدفق الدم في الأوعية الدموية، وتزيد خطر حدوث الانسداد المسؤول عن النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وأفادت الدراسات بأن تدخين السجائر يتسبب في واحدة من كل خمس وفيات ناجمة عن الأمراض القلبية الوعائية.

 السبب الثالث لازدياد خطر الإصابة بالنوبات القلبية في عمر مبكر، هو تعاطي المخدرات.. حيث وجد الباحثون زيادةً ملحوظة في ورود قصة تعاطي المخدرات لدى المصابين بالنوبات القلبية الأصغر سنًا، ومن أكتر أنواع المخدرات المؤدية للنوبات القلبية كانت الماريجوانا والكوكايين..

السبب الرابع للنوبات القلبية بين الشباب يرجع للتاريخ العائلي.. حيث تؤدي الوراثة دورًا مهمًا في قابلية الشخص للإصابة بنوبة قلبية في عمر مبكر. ويعرف خطر العوامل الوراثية في حالتنا هذه بامتلاك الفرد قريبًا من الدرجة الأولى من الذكور (كالأب والأخ والابن) أُصيب بنوبة قلبية أو سكتة دماغية قبل سن الخامسة والخمسين، أو من الإناث (كالأم والأخت والابنة) قبل سن الخامسة والستين.

 

 

  

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة