حصاد ثورة 30 يونيو على رمال سيناء.. 17 تجمعا تنمويا تسد فراغ وسط سيناء بالعمران.. توفر مساحة 5705 أفدنة زراعية و1141 مسكنا جديدا.. واستقبال المواطنين من كل المحافظات للاستفادة من منزل و5 أفدنة بكل تجمع.. صور

الإثنين، 03 يوليو 2023 04:00 ص
حصاد ثورة 30 يونيو على رمال سيناء.. 17 تجمعا تنمويا تسد فراغ وسط سيناء بالعمران.. توفر مساحة 5705 أفدنة زراعية و1141 مسكنا جديدا.. واستقبال المواطنين من كل المحافظات للاستفادة من منزل و5 أفدنة بكل تجمع.. صور مناطق التجمعات
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت منطقة وسط سيناء فى مصر تطورات كبيرة فى مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية، بعد استقرار مناطق سيناء بعد أن حققت ثورة 30 يونيو أهدافها بتحويل المنطقة لمنطقة استقرار وامان ووقف الفوضى والقضاء على جيوب الإرهاب.

وظهرت بشكل عملى أثار الثورة فى مناطق وسط سيناء بتنفيذ العديد من المشروعات الهامة والحيوية فى المنطقة بهدف تحسين مستوى المعيشة للسكان ودعم الاستثمارات فى المنطقة، وجذب السكان من كل المحافظات لسيناء.

أحد هذه المشروعات هو إنشاء التجمعات التنموية فى وسط سيناء بكل ماتحويه من البنية التحتية لها، بما فى ذلك الطرق والمدارس والمستشفيات والخدمات العامة الأخرى، وتتميز التجمعات التنموية فى وسط سيناء بتوفر العديد من الخدمات والمرافق الضرورية للحياة اليومية للسكان بها، مما يساعد على تحسين جودة المعيشة فى المنطقة. وتشمل هذه الخدمات المياه الصالحة للشرب والكهرباء والاتصالات والنقل والصرف الصحى.

وتعتبر التجمعات التنموية فى وسط سيناء مثالاً جيداً على الجهود التى تبذلها الدولة لتحسين جودة المعيشة للسكان فى المناطق النائية والمحرومة ونموذجاً ناجحاً لتحسين جودة المعيشة فى المناطق النائية والمحرومة، وتعكس الجهود الحثيثة التى تبذل لتنمية سيناء وتحسين الوضع فيها.

وعددها 17 تجمعًا تنمويًا، تقع فى المناطق الجبلية والوديان بشمال وجنوب سيناء، ويوجد 10 تجمعات فى شمال سيناء، تحديدًا فى مراكز الحسنة ونخل، وتشمل التجمعات "النثيلة 1، النثيلة 2، طويل الحامض، صدر الحيطان، التمد" فى مركز نخل، و"الخفجة، خشم الجاد، الدفيدف، النوافعة، الكيلو 61 ببغداد" فى مركز الحسنة، وتكلفة هذه المشروعات حوالى 4 مليارات و57 مليون جنيه. وهناك 7 تجمعات فى جنوب سيناء، 4 منها فى نطاق مدينة رأس سدر، واثنان فى نطاق مدينة طور سيناء، وتجمع واحد فى نطاق سانت كاترين، يضم كل تجمع أراضى زراعية مجهزة بمساحة 5 أفدنة لكل مستفيد، بالإضافة إلى منازل، ديوان، مسجد، مدرسة تعليم أساسى، ساحة رياضية، مرافق خدمية متنوعة، وأنشطة ومشروعات إنتاجية، ويتميز كل تجمع بالتكامل فى المرافق والأنشطة التنموية، وتبلغ المساحة الإجمالية المخططة للزراعة فى جميع التجمعات 5705 فدان، وتتوفر مياه الآبار العميقة للرى، ويبلغ عدد المنازل 1141 مسكن، وتتوفر فيها جميع المرافق والتجهيزات اللازمة.

قال اللواء عبدالفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، أن التجمعات الجديدة التى تم إنشاؤها فى سيناء تحمل رسالة الدولة فى تعمير وتنمية المنطقة، وتحويلها من أرض صحراء إلى مناطق إنتاجية، بعد أن وفرت الدولة البنية التحتية المتكاملة لهذه المناطق. 

أضاف المحافظ أن المستفيدين من هذه التجمعات هم مواطنون من جميع المحافظات، بعد أن تم طرحها للراغبين فى القدوم إلى سيناء للاستفادة من الأراضى وتكون مصدرًا للإنتاج والدخل، مشيرا إلى أن المشروع يستمر فى العمل عليه، بتعيين مجلس اتحاد للشاغلين فى كل تجمع وانتداب موظفين للعمل فى المدارس ومراكز الشباب والأماكن الخدمية المتنوعة فى التجمعات التنموية.

وأوضح محافظ شمال سيناء أن المستفيدين من هذه التجمعات يحصلون على مسكن بمساحة 200 متر مربع و5 أفدنة جاهزة للزراعة بالتقسيط، وتتوفر فى كل تجمع مبانٍ للديوان والمدرسة والجامع والملعب الرياضى والمحلات التجارية، بالإضافة إلى المنازل والأراضى الزراعية والآبار وخزانات تخزين المياه وغرف تحكم الكهرباء ومناطق الخدمات المختلفة، لافتا إلى أن التجمعات التنموية تعتبر مثالاً حقيقياً للتنمية المستدامة على أرض سيناء، وتخلق فرص عمل جديدة للشباب.

وذكر، "سعد بغدادي"، رئيس مركز ومدينة الحسنة بوسط سيناء، انهم يواصلون متابعة تجهيز التجمعات التنموية فى نطاق المركز، ومد الخدمات الأساسية، وأعمال وصول المواطنين لها لتسلم الوحدات السكنية، وتذليل العقبات أمامهم، مشيرا إلى أن هذه التجمعات شُيدت فى أماكن كانت تعد صحراء قاحلة، وتم تحويلها إلى مناطق عمران جديدة بالبشر والزرع.

وأكد "محسن سالم"، رئيس مركز ومدينة نخل بوسط سيناء، أن فكرة العمل فى التجمعات التنموية انطلقت منذ سنوات، وتم الانتهاء من بناء المساكن وتجهيز المساحات الزراعية، وسبق ذلك العمل فى التجارب اللازمة لتأكيد نجاح هذا المشروع. وأضاف أن ما تم بذله من جهود يفوق الخيال، حيث تم تحويل مناطق قاحلة إلى أماكن تدب فيها الحياة وتكون نواة للمجتمعات الجديدة فى سيناء.

وأشار الشيخ عطية أبوقردود، من رموز أهالى وسط سيناء، إلى أهمية هذه التجمعات كهدية من الدولة لأهالى وسط سيناء، كنواة للمجتمعات الجديدة فى المنطقة، واستطرد بقوله " أن مناطق سيناء لم يتم الاهتمام بها من قبل، وظلت مناطق خالية من العمران ومحل مطمع، وأن هذه التجمعات أوجدت حياة فى مناطق وسط الصحراء، كما ستساعدهم فى الحصول على الخدمات الأفضل".

وفى محافظة جنوب سيناء، انتشرت التجمعات التنموية فى مناطق قابلة للإنتاج الزراعى وأسهمت فى تشكيل مجتمعات جديدة، وبحسب ما أوضحه اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، فإن هناك 7 تجمعات تنموية بإجمالى 591 منزلاً، وتتكون من منازل بمساحة 175 متر مربع للمنزل الواحد، توزعت فى بنطاق مدينة "طور سيناء" حيث يوجد تجمعان فى "وادى أسيلا وعريق" و"سهل القاع"، وتجمع واحد فى مدينة "سانت كاترين" فى "وادى سعال"، و4 تجمعات فى مدينة "رأس سدر" فى "السحيمي" و"أبوجعدة" و"الريينة" و"النهايات". ولافتاً أنه تم توفير 675 فرصة عمل داخل هذه التجمعات بنظام الأجر اليومى "أجر نظير عمل"، وسيتم إجراء مسابقة على مستوى المحافظة لاختيار أفضل المتقدمين.

 

IMG_4133
 

 

التجمع التنموى
التجمع التنموى

 

التجمعات التنموية بمركز نخل
التجمعات التنموية بمركز نخل

 

التجمعات التنموية بمنطقة نخل
التجمعات التنموية بمنطقة نخل

 

التجمعات التنموية
التجمعات التنموية

 

مقر خدمى
مقر خدمى

 

من البيوت
من البيوت

 

مناطق التجمعات
مناطق التجمعات

 

منطقة التجمع
منطقة التجمع









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة