4 أعراض فى الجهاز الهضمى تشير لمرض الكبد الدهنى

الجمعة، 21 يوليو 2023 04:00 ص
4 أعراض فى الجهاز الهضمى تشير لمرض الكبد الدهنى الكبد الدهني
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مرض الكبد الدهنى المعروف أيضًا باسم التنكس الدهنى الكبدى، هو حالة تتميز بتراكم الدهون فى خلايا الكبد، وينتشر بشكل متزايد فى جميع أنحاء العالم، ويمكن أن يتراوح من حالة خفيفة إلى شكل أكثر خطورة، والذى يمكن أن يؤدى إلى تلف الكبد ومضاعفاته، وعلى الرغم من أن مرض الكبد الدهنى يحدث غالبًا بدون أعراض، إلا أن هناك بعض المشكلات الهضمية التى يمكن أن تشير إلى مرض الكبد الدهنى الشديد، بحسب موقع "تايمز أوف إنديا".
 

أربعة أعراض رئيسية فى الجهاز الهضمى تستدعى الانتباه والتقييم للأفراد المعرضين لخطر الإصابة بمرض الكبد الدهنى أو المشخصين بإصابتهم به..

 

آلام فى البطن 

أحد الأعراض الأكثر شيوعًا المرتبطة بمرض الكبد الدهني الشديد هو ألم البطن أو الانزعاج، وغالبًا ما يوصف هذا الألم بأنه ألم خفيف مستمر في الجزء الأيمن العلوي من البطن، حيث يوجد الكبد، قد يصاحبه شعور بالامتلاء أو الانتفاخ. 

يمكن أن يكون الألم خفيفًا إلى شديدًا ويزداد سوءًا بعد تناول وجبة دهنية أو ثقيلة، إذا كنت تعاني من ألم مستمر في البطن أو انزعاج، فتأكد من زيارة الطبيب لإجراء الفحص والتشخيص المناسبين.

 

الغثيان والقىء

قد يشير الغثيان والقىء أيضًا إلى مرض الكبد الدهنى الشديد، وعندما يكون الكبد مثقلًا بالدهون، يمكن أن يؤدى ذلك إلى التهاب وضعف وظائفه الطبيعية.
 
يمكن أن يؤثر ذلك على عملية الهضم والتمثيل الغذائى للطعام، ما يؤدى إلى الغثيان والقىء العرضى.

من المرجح أن تحدث هذه الأعراض بعد تناول الأطعمة الدهنية إذا حدث الغثيان والقىء بشكل متكرر بالتزامن مع مشاكل الجهاز الهضمى الأخرى فتأكد من مراجعة الطبيب لمزيد من التقييم.

 

فقدان الشهية وفقدان الوزن

فى المراحل المتقدمة من مرض الكبد الدهنى، تعاني من فقدان الشهية وفقدان الوزن غير المرغوب فيه، قد يكون هذا بسبب أن الكبد أقل قدرة على معالجة العناصر الغذائية وإنتاج الصفراء للمساعدة في هضم الدهون وامتصاصها، نتيجة لذلك قد يواجه الجسم صعوبة في امتصاص العناصر الغذائية المهمة من الطعام، ما يؤدي إلى فقدان الشهية وفقدان الوزن لاحقًا. 

إذا لاحظت خسارة كبيرة وغير مبررة فى الشهية أو الوزن، فمن المستحسن استشارة أخصائى رعاية صحية لإجراء تقييم شامل.

 

اليرقان

اليرقان هو اصفرار الجلد والعينين ويمكن أن يحدث فى الحالات الشديدة من مرض الكبد الدهنى، وينتج عن تراكم البيليروبين، وهو صبغة صفراء تنتج عندما تتحلل خلايا الدم الحمراء، عندما يكون الكبد غير قادر على معالجة البيليروبين بشكل فعال، ويمكن أن يحدث تراكما فى الجسم، ما يؤدى إلى اليرقان، بالإضافة إلى اصفرار الجلد والعينين قد تلاحظ أيضًا لون البول الداكن والبراز الشاحب، إذا لاحظت أي علامات لليرقان، فتأكد من مراجعة الطبيب على الفور.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة