عام على رحيل الدكتور أحمد مرسى .. أبرز كتب رائد الأدب الشعبى

الخميس، 20 يوليو 2023 04:00 م
عام على رحيل الدكتور أحمد مرسى .. أبرز كتب رائد الأدب الشعبى الدكتور أحمد مرسى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم الذكرى السنوية الأولي على رحيل رائد الأدب الشعبي الدكتور أحمد مرسي، الذى رحل عن عالمنا فى 20 يوليو 2022، وهو أحد أصحاب الخبرات الأكاديمية في مجال التراث والفلكلور الشعبي وقدم إسهامات تمثل علامات فارقة في الثقافة المصرية، ساهم في توثيق العديد من الملفات المصرية لدي اليونسكو وقد أصدر الدكتور مرسي، العديد من الكتب والإصدارات فى مجال الفولكلور والتراث الشعبي، من أبرزها:

مقدمة فى الفولكلور

والفولكلور - مادة وعلمًا - موضوع متعدد الجوانب، اختلف الباحثون حوله اختلافا شديداً، ذلك أن مجاله قد اتسع لأشياء كثيرة متنوعة، وتناول دارسوه أشياء كثيرة ومتنوعة أيضًا، مما جعل بعض دارسى العلوم الإنسانية الأخرى يشعرون أن الفولكلوريين يحاولون العدوان على مجال اختصاصهم وهو دراسة الإنسان من مختلف جوانبه، ومشاركتهم فيه، مما أدى - كما سنرى - إلى أن يحاول هؤلاء الدارسون حصر الفولكلور في جانب واحد، هو الأدب الشفاهي في بعض الأحيان، وهو الأدب الشعبى (أى الأدب الخاص بالجماعة الشعبية سواء أكان شفاهيًا أم مدونا) فى أحيان أخرى، وهو الفنون الشعبية في رأى فريق والتراث الشعبي في رأى فريق آخر.
e338eeafc1a5fbf9d7551fe19b373c4d.jpg (1)
مقدمة فى الفلكلور

الأغنية الشعبية: مدخل الى دراستها

ويقدم الكتاب مدخلا عميقا فى دراسة الغناء الشعبى المصرى الثرى والمتنوع، والذى يصاحب الإنسان منذ ولادته حتى وفاته مرورًا بكل ما يمثل دورة حياة الإنسان (الميلاد- الزواج الوفاة)، فالأغنية الشعبية هى قصيدة غنائية متوارثة، يتداولها الناس لتعبر عنهم فى مناسباتهم المختلفة، حيث تأخذ لونها الخاص بحسب المناسبة والمنطقة التي تظهر فيها، ومن ثم تقوم بدور عضوي في تلك المناسبات، كما ترتبط بتوثيق العلاقات الاجتماعية بين الناس. وتعد الأغنية الشعبية أهم أنواع الأدب الشعبى، حيث تتميز بلغة فنية يسهل حفظها وترديدها وتأديتها لوظيفة التسلية والإمتاع والترفيه.

B1FDE8AC-FDFF-42B8-AE4C-4E5769963475
الأغنية الشعبيبة

من مأثوراتنا الشعبية

يتحدث الدكتور أحمد مرسي في هذا الكتاب عن شتى أنواع ادب المأثورات الشعبية أو الأدب الشعبي من المثل الى الموال إلى أغاني المناسبات الاجتماعية الخ يتناولها بالتعريف والامثلة ونظريات تحليلها وتتبع تاريخ الاهتمام بالأدب الشعبي في مصر والعالم.

25815622
من مأثوراتنا الشعبية

فى الأدب الشعبي: كل يبكي على حاله

ويقول الدكتور أحمد مرسي فى هذا الكتاب: اتنين حزنانين.. لايتكحلوا ولايحبكوا المناديل.. ولاينزلوا الطشت عريانين يستاهل شبابه.. اتنين حزانه.. لايتكحلوا ولايندغوا لبانه.. ولامراته تنزل الطشت عريانه .. هذه البكائيات كلها نشاط أو فعل نسائى، فهناك اختلاف فى المعتقدات الخاصة بالموت بين الرجال والنساء. فالرجال يميلون إلى الشك فى جدوى هذه الطقوس، وأهميتها للمتوفى إن التجربة الإنسانية فيما يتعلق بالموت، تجربة ثرية وعميقة، وتشكل لغة عالمية وعلى ذلك فإنها جديرة بأن تدرس أو تحلل من زاوية الفولكلور.
 
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة