أول موجة حارة بـ2023.. ما السر فى ارتفاع درجات الحرارة هذه الأيام؟.. متى تنتهى هذه الموجة وتعود الحرارة لمعدلاتها الطبيعية؟.. وما يجب فعله لتجنب الإجهاد الحرارى وضربات الشمس

الثلاثاء، 18 يوليو 2023 08:00 ص
أول موجة حارة بـ2023.. ما السر فى ارتفاع درجات الحرارة هذه الأيام؟.. متى تنتهى هذه الموجة وتعود الحرارة لمعدلاتها الطبيعية؟.. وما يجب فعله لتجنب الإجهاد الحرارى وضربات الشمس حالة الطقس - أرشيفية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الأرصاد ترد وتوجه تحذيرات عاجلة للمواطنين 

 
موجة حارة تتعرض لها البلاد خلال هذه الأيام والتى تعتبر أول موجه حارة فى صيف 2023 ، وذلك فى الوقت الذى حذرت فيه الهيئة العامة للأرصاد الجوية من تعرض البلاد لارتفاع ملحوظ فى درجات الحرارة على كافة الأنحاء.
 
وتسيطر على البلاد خلال هذه الأيام أجواء  شديد الحرارة رطبة بأغلب الأنحاء تصل درجات الحرارة المحسوسة على القاهرة 40 درجة وجنوب البلاد 45 درجة ، مع ارتفاعات ملحوظة فى نسب الرطوبة التى تزيد من عدم الشعور بالراحة والاحساس بمزيد من ارتفاعات درجات الحرارة .
 
ما السر فى الموجة الحارة التى تشهدها البلاد فى هذه الأيام ؟ ومتى تنتهى هذه الموجة ؟ وماذا يجب علينا عن انفعل للتغلب عليها وحماية أنفسنا من التعرض للإجهاد الحرارى، هذا ما سنجيب عنه فى السطور التالية  .
 

سبب الموجة الحارة 

 
فى البداية كشفت هيئة الأرصاد،  أن سبب الموجه الحارة يرجع لسيطرة المرتفع الجوى فى طبقات الجو العليا، حيث يعمل المرتفع الجو  كمظلة حيث يضغط عمود الهواء ويحبس كل من الرطوبة والشوائب العالقة  والأتربة والدخان المتواجد فى الجو  فى طبقات قريبه من سطح الأرض فنشعر بعدم الراحه وان الجو مرهق وخاصة فى عملية التنفس.
 
وأشارت هيئة الأرصاد إلى أنه يصاحب ذلك زيادة فى فترات سطوع أشعة الشمس مما يساعد على رفع درجات الحرارة.
 

موعد انتهاء الموجه الحارة 

 
 
أما عن موعد انتهاء الموجه الحارة ، فكشفت كشفت منار غانم عضو المركز الإعلامى بالهيئة العامة للأرصاد الجوية ، عن تفاصيل الموجة الحارة التى تشهدها البلاد هذه الأيام ، لافته إلى أن الأجواء مستمرة شديدة الحرارة حتى نهاية الأسبوع .
 
وأشارت عضو المركز الإعلامى بالهيئة العامة للأرصاد الجوية ، فى تصريحات خاصة لليوم السابع ، إلى أن متوسط درجات الحرارة العظمى على القاهرة تتراوح بين 37 - 38 درجة لتسود أجواء شديدة الحرارة على كافة الأنحاء .
 
وتابعت : الارتفاع مستمر لنهاية هذا الأسبوع بسبب تاثرنا بمنخفض الهند الموسمي وكتل هوائية قادمة من على البحر المتوسط محملة كميات كبيرة ببخار الماء ترفع نسب الرطوبة .
 
 

نصائح هامة للمواطنين 

 
وحول ما يجب فعله لمواجهة هذه الأجواء ، وجهت الهيئة العامة للأرصاد الجوية ، عدد من النصائح الهامة للمواطنين فى مقدمتها ضرورة الإكثار من شرب الماء والعصائر الطبيعية خلال فترة النهار خاصة، و عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس.
 
كما ناشدت هيئة الأرصاد المواطنين ضرورة  ارتداء غطاء للرأس أو شمسية عند التعرض لأشعة الشمس، و التواجد في أماكن جيدة التهوية خلال فترات النهار ، و ارتداء الملابس القطنية والفضفاضة فاتحة اللون، و عدم ترك أي مواد قابلة للاشتعال داخل السيارات .
 
 

طقس اليوم وارتفاع درجات الحرارة 

 
وتتوقع هيئة الأرصاد الجوية ، أن يشهد غدا الإثنين ، استمرار الارتفاع فى درجات الحرارة ، ليسود طقس معتدل الحرارة فى الصباح الباكر على كافة الأنحاء ، شديد الحرارة رطب نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية الشرقية وجنوب سيناء و جنوب الصعيد  ، حار على السواحل الشمالية الغربية ، معتدل رطب ليلا على كافة الأنحاء.
 
كما تتوقع هيئة الأرصاد أن يشهد غدا نشاط رياح على بعض المناطق المحدودة ، مع استمرار ارتفاع نسب الرطوبة، وشبورة مائية صباحا على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء.
 
وبالنسبة لدرجات الحرارة، غدا  الإثنين :  القاهرة العظمى 38  درجة والمحسوسة 40 درجة والصغرى 26 درجة، والإسكندرية العظمى 33 والصغرى 25 درجة، ومطروح العظمى 32 درجة والصغرى 22 درجة، وسوهاج العظمى 42 درجة والصغرى 27 درجة، وقنا العظمى 44 درجة والصغرى 28 درجة، وأسوان العظمى 44 درجة والصغرى  30 درجة.
 
يذكر أن الانقلاب الصيفي هذا العام 2023م ححدث عند الساعة (5:59) مساءً بتوقيت القاهرة الصيفي الأربعاء 21 يونية، ويبلغ طول فصل الصيف هذا العام 93 يوماً و 13 ساعة 52 دقيقة.
 
والشمس تدور في مدار ظاهري بالنسبة إلى نجوم الخلفية السماوية التي تظهر ثابتة في السماء، ويعرف هذا المدار بدائرة البروج ويميل مستوى دائرة البروج مع مستوى دائرة الاستواء السماوي بزاوية، قدرها 23 درجة و 27 دقيقة وهي الزاوية نفسها التي يميل بها محور دوران الكرة الأرضية عن العمودي على مستوى مدارها، ونتيجة لدوران الأرض حول الشمس وميل محورها على مستوى مدارها بهذه الزاوية تحدث الفصول الأربعة.
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة