كل ما تريد معرفته عن حمى الضنك أو الحمى الصفراء.. مصدرها لدغة البعوض الآسيوى.. تنتشر فى شمال وغرب أوروبا بسبب التغيرات المناخية وارتفاع درجة الحرارة.. تسبب وفيات فى شهور يوليو وأغسطس وسبتمبر مع تزايد الحرارة

الإثنين، 17 يوليو 2023 12:40 ص
كل ما تريد معرفته عن حمى الضنك أو الحمى الصفراء.. مصدرها لدغة البعوض الآسيوى.. تنتشر فى شمال وغرب أوروبا بسبب التغيرات المناخية وارتفاع درجة الحرارة.. تسبب وفيات فى شهور يوليو وأغسطس وسبتمبر مع تزايد الحرارة حمى الضنك - أرشيفية
كتبت - فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنتشر حمى الضنك أو الحمى الصفراء أو حمى غرب النيل في دول أوروبية عديدة خصوصا شمال وغرب أوروبا، ويرجع سبب انتشارها إلى تغير المناخ وارتفاع درجة الحرارة في العالم، ويشير تقرير المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية منها باستوكهولم بحسب صحيفة فليت الألمانية إلى أن البعوض الآسيوي هو ناقل معروف لفيروسات الشيكونجونيا وحمى الضنك. 
 
وتقوم أنثى البعوض بامتصاص الدم للحصول على البروتين اللازم للإخصاب، ولهذا تلدغ الإنسان والحيوان وحتى الطيور، لكن عموما يتغذى البعوض على نكتار الورود، وبهذه الطريقة يساعدها على التلقيح، خصوصا الورود والنباتات المائية حيث يقضي البعوض غالب وقته فى المياه الراكدة، ودفعت إصابة امرأة بريطانية بمرض حمى الضنك خلال قضاء إجازتها في جنوب فرنسا الباحثين إلى التحذير من أن المرض أصبح أكثر انتشارا في أجزاء من أوروبا بسبب تغير المناخ.
 
وذكرت وكالة "بي إيه ميديا البريطانية" أن سيدة بالغة من العمر 44 عاما، أصيبت بمرض استوائي خلال رحلة إلى نيس، جنوب فرنسا، وعانت المرأة من الحمى والصداع وآلام العضلات والطفح الجلدي لمدة ثلاثة أيام، لكنها لم تتطلب المزيد من العلاج الطبي.
 
وكانت المرأة قد عادت من جنوب فرنسا في اليوم السابق لظهور الأعراض ولم تسافر إلى أي دولة أخرى. كما عانت العائلة التي أقامت معها المرأة في فرنسا من أعراض مماثلة.
 
وتنتشر حمى الضنك عن طريق لدغة من البعوض الحامل لفيروس حمى الضنك، وعادة في المناطق الاستوائية في آسيا وأمريكا الجنوبية، ومع ذلك فقد أدى تغير المناخ إلى زيادة وجود بعوضة النمر الآسيوي الناقل للمرض، في جميع أنحاء جنوب أوروبا، وأبلغت وكالة الصحة الإقليمية في فرنسا عن ثلاث حالات تفشي منفصلة لفيروس حمى الضنك انتقلت محليا داخل الأراضي الوطنية دون أن يسافر المرضى إلى الخارج.
 

الأعراض

- تبدأ حمى الضنك بشكلٍ مفاجئٍ عادةً، ممَّا يُسبِّب حمى وقشعريرة وصداعًا شديدًا وشعورا بالألم عند تحريك العينين وتعبًا شديدًا وآلامًا جسمية شديدة فى جميع أجزاء الجسم. 
 
- ارتفاع مفاجئ فى درجة الحرارة
 
- صداع شديد وألم خلف العين
 
- آلام شديدة بالمفاصل والعضلات
 
- القىء والغثيان
 
- الحكة الجلدية
 
- حدوث نزيف ( نزيف من الأنف أو اللثة ) 
 
 - ظهور كدمات وبقع حمراء أو بنفسجية 
 
 

الوقاية من حمى الضنك

 
- الحفاظ على كمية سوائل جسم المريض عاملاً أساسياً حتي لا يصاب بالجفاف
 
- تغطية حاويات تخزين المياه المنزلية وتنظيفها أسبوعيا
 
- استعمال تدابير الوقاية المنزلية الشخصية مثل ستائر النوافذ، الملابس طويلة الأكمام، أجهزة طرد الناموس
 
- استخدام المبيدات الحشرية في رش الأماكن 
 
- التخلص من القمامة بصورة دورية وعدم إلقاء القمامة فى الشارع
 
- عدم الخروج ليلا في الأماكن المزروعة
 
- عدم الخروج فى الأماكن التى يوجد بها مياه راكدة
 
 

كيف تتعامل مع حمى الضنك ؟

 
- تناول أدوية تساعد فى خفض درجة الحرارة فى فترة الحمى
 
- يجب تناول كميات كبيرة من السوائل لتجنب حدوث الجفاف
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة