نرشح لك.. كتب للقراءة في إجازة الصيف

الأحد، 16 يوليو 2023 07:00 ص
نرشح لك.. كتب للقراءة في إجازة الصيف سنوات الجرى فى المكان
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إذا كانت لديك إجازة صيفية، سوف تقضيها على أحد الشواطئ، وتحتاج لكتاب أو رواية للاستمتاع بالقراءة على الرمال، فيما يلى توصيات القراءة الصيفية.. وفى السطور التالية نرشح لك بعد ترشيحات لعدد من الروايات والسير والكتب الفنية، كترشيحات للقراءة للاستمتاع بصيف رائع على الشواطئ.

العصف والريحانى

يواصل محمد سلماوى فى "العصف والريحان" تقديم الضفيرة النادرة التى يجيدها والتى يربط فيها بين أحداث حياته الشخصية والأحداث الوطنية الكبرى التى شكلت تاريخ مصر فى الفترة من مقتل الرئيس السادات عام 1981 وتولى الرئيس مبارك إلى قيام ثورة 25 يناير 2011 وصعود وسقوط حكم الإخوان ثم إقرار دستور 2014م، الذى شارك سلماوى فى كتابته وكان المتحدث الرسمى باسم لجنة الخمسين التى وضعته ووضعت معه مصر على أعتاب مرحلة جديدة من تاريخها، ويروى الكاتب محمد سلماوى كواليس معاركه مع الرقابة حول عروضه المسرحية إلى المواجهات العاصفة التى شهدتها الجلسات السرية للجنة الدستور، وقد أتاحت له مختلف المواقع الرسمية والشعبية التى تبوأها أن يعايش ذلك التاريخ ويتفاعل معه على المستويات السياسية والثقافية والصحفية.

العصف والريحان
العصف والريحان

 

الوراق آمالى العلاء

الرواية الجديدة للروائى الكبير يوسف زيدان، تحكى عن علاء الدين «ابن النفيس» الذي عاش ثمانين عاما، عاصر خلالها من أهوال الأحوال والأحداث الجسام، قدرًا هائلًا: الحروب الصليبية والحملة السابعة المريعة على دمياط وشمال مصر، غزو المغول وسقوط بغداد على يد هولاكو، صراعات السلطة بين الجيل الأخير من الأيوبيين والجيل الأول من الحكام المماليك، ثورة حصن الدين ثعلب، المصادمات الشديدة بين أقطاي وأيبك وقطز وبيبرس وقلاوون..

وكان «العلاء ابن النفيس» قريبا من ذلك كله، فقد كان الطبيب الخاص للظاهر بيبرس، ورئيس أطباء مصر والشام.. ومع اضطراب أحوال زمانه، لم يتوقف يومًا عن التأليف في الطب والفكر وعلوم عصره، وترك لنا من بعده آلاف الصفحات.. فكيف عاش «ابن النفيس» وما الذي أملاه من وقائع حياته على «الوراق» الذي يصغره بأربعين عاما، وعاش أربعين عامًا بعده؟

الوراق
الوراق

 

ألوان أغسطس

تدور رواية "ألوان أغسطس" أحدث روايات الناقد الكبير محمود عبد الشكور، في فصل أغسطس، حيث يلتقي صديقان في أحد مقاهي وسط البلد بالقاهرة، كلاهما صعلوك بالفطرة تأخذه الحياة في رحلةٍ طويلة من التأمل والانكسار.. في جلستهما العادية جِدًّا بالمقهى تتحول كل الأمور إلى حكايات غير عادية تمامًا. صعلوكانِ ومدينة مُلتهبة بالأحداث، وعقلٌ مزدحمٌ بالأفكار والتأملات، تقابلهما سيدة مُلْهَمَة تتحول إلى بطلةٍ في خيال كُلٍّ منهما؛ ليتغير بعد ذلك مسار الصديقين إلى الأبد!

ألوان أغسطس
ألوان أغسطس

 

البحث عن السعادة

"فى هذا الكتاب تتكلم الروائية الدكتورة ريم بسيوني، عن مفهوم السعادة المرتبطة بالرضا، وذلك من خلال رحلة تاريخية ‏وفكرية عبر الصوفية منذ العصر الأموي وحتى العصر المملوكي." سوف نركز على الحالة الإنسانية للمفكر الصوفي ورحلته للوصول إلى مقام الرضا، ‏وهو أعلى مقام عند كثير من الصوفيين. للوصول إلى هذا المقام، يحتاج أي شخص إلى ‏جهاد نفس قوي ومستمر، والوصول إلى الرضا مثل الوصول إلى الحرية في دنيا تعتبر ‏إلى حد كبير، سجنًا؛ لأنها محدودة المدة والمكان. والرضا هو التحرر القليل من هذا ‏السجن، ولكن كيف يحدث هذا؟ وما الرحلة التي يقوم بها الصوفي داخل نفسه؟ وما حقيقة ‏الصوفية ولغتها؟ هل هناك خطوات نتبعها للوصول إلى السعادة؟

البحث عن السعادة
البحث عن السعادة

 

السرعة القصوى صفر

تحكى أحداث رواية "السرعة القصوى صفر" للمستشار أشرف العشماوي، قصة أسرة مصرية عاشت في حي جاردن سيتي بالقاهرة قبل ثورة يوليو بسنوات طويلة وعانت بعدها أعوامًا كثيرة، أحداث غريبة وشخصيات مُركبة تشابكت مصائرها حتى النهاية. وما بين الحقيقة والخيال يسرد أشرف العشماوي خيوط الحكاية وينسج فصولها على مهل، يروي لنا قصص الطفولة والغرام والمغامرة والهروب والجريمة والمؤامرة وصراعات السياسة مع السُّلطة الدينية على مقعد وحيد من خلال تصوير دقيق لمجتمع غربت شمسه منذ سنوات بعيدة لكن دفئها لم يبرد بعد.

السرعة القصوى
السرعة القصوى

 

سنوات الجري في المكان

تقدم نورا ناجى فى روايتها الجديدة، سيرة اسـتثنائية للحـواس، مـن الرؤية إلى اللمس، ومن التذوق إلى الشم إلى السمع، على شرف ثورةٍ طمحت فى الذهاب بعيدًا إلى ما بعد السماء، غير أنها اكتفت بساقيْن مغروستيْن فيما تحت الأرض، قانعةً بالجرى فى المكان. وما بين ثورة ووباء، يحاول خمسة فنانون التقدم للأمام لكنهم يكتشفون أن حياتهم قد توقفت بعد فقدان أحدهم فى الميدان. يفقدون حواسهم فيحاولون استعادتها بالتمسك بالفن والحب والتفاصيل الصغيرة التى تُشكل الحياة. شخصياتٌ خلقها "واقع يناير"، تشبثت بحلم تحويل مأزق الوجود إلى فن، ومنعطف الثورة إلى أغنية. فى سبيل ذلك صنعت نورا ناجى "رواية نصوص"، فحضرت اللوحة والمسرحية، يوميات الحياة وهلوسات الحلم، فضلًا عن الرواية داخل الرواية، بنص روائى يتجاوز تقنيات السرد التقليدية إلى رحابة التجريب.

 

سنوات الجرى فى المكان
سنوات الجرى فى المكان

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة