كيف تتصدى الدولة لغلاء أسعار الأرز فى الأسواق.. التموين تستورد الأرز الأبيض لمكافحة الاحتكار.. إجراء مناقصات عالمية وتقديم العروض بـ3 عينات لإجراء اختبار طهى لتحديد مدى مطابقة الصنف المستورد مع ذوق المستهلك

الأحد، 16 يوليو 2023 11:30 ص
كيف تتصدى الدولة لغلاء أسعار الأرز فى الأسواق.. التموين تستورد الأرز الأبيض لمكافحة الاحتكار.. إجراء مناقصات عالمية وتقديم العروض بـ3 عينات لإجراء اختبار طهى لتحديد مدى مطابقة الصنف المستورد مع ذوق المستهلك التموين تستورد الأرز الأبيض لمكافحة الاحتكار
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نجحت وزارة التموين والتجارة الداخلية في استيراد كميات كبيرة من الأرز الأبيض وطرحه بمنافذ المجمعات الاستهلاكية بسعر 20 جنيها للكيلو في إطار الحرص على توفير وتأمين مخزون استراتيجي من كافة السلع الغذائية طوال الوقت، كما يطرح الأرز الأبيض على بطاقات التموين بسعر 12.60 جنيه .
 
وتشترط الهيئة العامة للسلع التموينية بوزارة التموين خلال استيراد الأرز من الخارج أن يكون العرض مصحوبا بـ 3 عينات كل عينة 2 كيلو جرام تكون محكمة الاغلاق بمعرفة مقدم العرض ومدون عليها بياناته ورقم الممارسة وتاريخها، حيث يتم إرسال أحد هذه العينات إلى معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية التابع لوزارة الزراعة لإجراء اختبار الطهى لتحديد مدى ملائمته مع ذوق المستهلك المصري، كما يتم قبول العروض الفنية المقبولة وفقا لنتيجة اختبار الطهى للعينات المقدم.
 
وكشف تقرير لوزارة التموين والتجارة الداخلية، أن مخزون الأرز لدى الوزارة يكفى مدة 4 أشهر أن لجوء الوزارة الى استيراد الأرز من الخارج يأتي في إطار حرص الوزارة على استمرارية التعاقدات و زيادة المخزون الاستراتيجي تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية ،حيث تطرح الوزارة الأرز على بطاقات التموين لما يقرب من 64 مليون مواطن يستفيدون من السلع التموينية بجانب طرح الأرز بمنافذ المجمعات الاستهلاكية .
 
من جانبه أكد رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية انخفاض سعر الأرز بالأسواق خلال الفترة الحالية بنسبة كبيرة بعد نجاح وزارة التموين والتجارة الداخلية بقيادة الدكتور على المصيلحى وزير التموين في استيراد كميات أرز أبيض من الخارج لتلبية احتياجات المواطنين من السلعة بجانب أيضا توفير كافة السلع الغذائية ومنتجات اللحوم والدواجن وطرحها بمنافذ المجمعات الاستهلاكية  حيث انخفض سعر طن الأرز الشعير في الأسواق بأسعار تتراوح من 13 ألف إلى 14 ألف جنيه بعدما كان بـ 20 ألف جنيه لطن الأرز الشعير ، كما انخفض سعر طن الأرز الأبيض "جملة " بأسعار تتراوح من 18 ألف إلى 20 ألف جنيه للطن بدلا من 26 ألف و28 جنيه الف جنيه للطن ،أيضا انخفاض سعر كيلو الأرز الأبيض المعبأ الى 20 و23 جنيها للكيلو بدلا من 30 و35 جنيها لكيلو الأرز الأبيض المعبأ وذلك نتيجة الخطوات التي اتخذتها وزارة التموين في استيراد الأرز من الخارج والتعاقد على شراء كميات أرز أبيض من الخارج لطرحها للمواطنين بأسعار مخفضة ،كما تستمر الوزارة في استيراد الأرز لضرب أي محاولة للاحتكار من قبل بعض المغرضين ،بجانب وصول كميات كبيرة من الأرز المستورد لصالح بعض شركات قطاع الخاص الوطنية الأمر الذى أدى الى حدوث طفرة كبيرة في الأرز وينعكس بشكل إيجابي فى السعر النهائي لصالح المستهلك.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة