لعشاق القهوة.. توقعات بانخفاض أسعار البن 2024 بعد عام من عدم الاستقرار.. كولومبيا تشهد زيادة بالإنتاج.. البرازيل تشهد حصادا قياسيا بـ302 مليون طن.. وأغلى حبوب بن تصنع من فضلات طائر الجاكو بسعر ألف دولار للكيلو

الجمعة، 14 يوليو 2023 02:00 ص
لعشاق القهوة.. توقعات بانخفاض أسعار البن 2024 بعد عام من عدم الاستقرار.. كولومبيا تشهد زيادة بالإنتاج.. البرازيل تشهد حصادا قياسيا بـ302 مليون طن.. وأغلى حبوب بن تصنع من فضلات طائر الجاكو بسعر ألف دولار للكيلو زيادة إنتاج القهوة
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد عام من عدم الاستقرار فى أسعار البن فى العالم، تتجه الأسعار إلى الهبوط مع زيادة الإنتاج فى بلدان المنتجة على رأسها كولومبيا والبرازيل، ووسعت العقود الآجلة للقهوة من اتجاهها الهبوطى بقيمة 1.55 دولار أمريكى للرطل فى يوليو الجارى، بنسبة 0.93%، منذ بداية عام 2023.

 

وأظهرت أحدث البيانات الصادرة انخفاض مخزونات قهوة "أرابيكا"، التى رصدتها منظمة البن الدولية (ICO) خلال شهر أبريل الماضى، إلى أدنى مستوى لها فى 4 أشهر، عند 710687 كيس قهوة، وهناك توقعات بتداول القهوة عند 160.55 دولار للرطل، حسبما قالت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية فى تقرير نشرته على موقعها الإلكترونى.

 

وتوقع شركة القهوة الإيطالية لوفاتزا Lavazza SpA أن يبدأ المستهلكون فى رؤية أسعار قهوة منخفضة ابتداءً من العام المقبل، وذلك على الرغم من ارتفاع تكلفة حبوب أرابيكا بالجملة العام الماضى والتى وصلت إلى أعلى مستوى لها منذ أكثر من عقد، فقد شهدت منذ ذلك الحين انخفاضًا كبيرًا.

 

ومع ذلك، استمر المستهلكون فى مواجهة أسعار مرتفعة حيث استنفدت الشركات مخزونها من الحبوب المشتراة فى عام 2022 وتعديلها مع ارتفاع تكاليف التعبئة والتغليف والطاقة، وتتوقع لافاتزا أن الفجوة بين أسعار السوق المنخفضة والأسعار التى يدفعها المستهلكون يتقل تدريجيا فى العام المقبل.

 

وقال جوزيبى، رئيس الشركة، فى مقابلة: "اشترينا الكثير من القهوة فى عام 2022 وما زلنا نحتفظ بهذه القهوة فى مخزوننا". "علينا بيع القهوة بالسعر الذى اشتريناه فى عام 2022، ولكن فى عام 2024، سيكون لدينا متسع لتقديم المزيد من الخصومات ولدينا المرونة فى تحديد الأسعار."

 

وأشار إلى أن محمصات البن تعمل الآن فى بيئة صعبة، مع ارتفاع أسعار الفائدة وأزمة تكلفة المعيشة التى تهدد بخفض الاستهلاك. يمكن أن يساعد تمرير التكاليف المنخفضة فى إنقاذ الطلب المتعثر. تعتقد لافاتزا أن "الركود غير محتمل"، وهناك بالفعل دلائل على أن المستهلكين البريطانيين يخفضون الإنفاق استجابة لارتفاع الأسعار.

 

وأشار التقرير إلى أنه من المتوقع أن يتم تداول القهوة عند 160.55 دولار أمريكى للرطل بنهاية هذا الربع، وفقًا لنماذج الماكرو العالمية وتوقعات المحللين، وبالنظر إلى المستقبل، تشير التقديرات إلى أنه سيتم التداول عند 145.89 فى غضون 12 شهرًا. 

 

وتاريخيا، وصل البن إلى أدنى مستوى له على الإطلاق عند 3.39 دولار للرطل فى أبريل من عام 1977.

 

كولومبيا

أعلن الاتحاد الوطنى لمزارعى البن الكولومبى، أن إنتاج القهوة فى كولومبيا، وهى أكبر منتج فى العالم لنبات الأرابيكا الخفيفة، ارتفع بنسبة 1% فى شهر يونيو، وهذا للمرة الأولى بعد عام من الانخفاض المستمر وارتفاع الأسعار، حيث ارتفع إنتاج كولومبيا من البن من 951 ألف كيس بوزن 60 كيلو جراما للكيس، فى يونيو 2022، إلى 956 ألف كيس فى نفس الشهر من العام الجارى، وفقا لإذاعة أر بى بى الكولومبية.

 

وأوضح الاتحاد الوطنى الكولومبى، أن واردات البن انخفضت من 141 ألف كيس فى يونيو 2022 إلى 99 ألف كيس فى يونيو 2023.

 

وعانى البن فى الفترات السابقة من حالة من عدم الاستقرار فى الأسعار أيضا بسبب نقص الإنتاج، ولذلك فقد انخفضت مشتريات القهوة من كولومبيا بنسبة 30%، وهذا يعادل 42000 كيس أقل.

 

من ناحية أخرى، فى الأشهر الـ 12 الماضية المتراكمة، ظلت الواردات عند مستويات أعلى من تلك التى شوهدت فى نفس الفترة من العام السابق.

 

البرازيل

أما البرازيل، فتتوقع الحكومة ارتفاع إنتاج البن بنسبة 7.5% فى أواخر عام 2023 مقارنة بعام 2022، وذلك بعد عام من انخفاض الإنتاج مع ارتفاع الأسعار، ليصل إلى 54.74 مليون كيس، بوزن 60 كيلو جراما للكيس، مع حصاد قياسى يصل إلى 302 مليون طن.

 

وأشارت صحيفة "فولها دى ساو باولو" البرازيلية، إلى أنه وفقا لتوقعات الحكومة البرازيلية فإن حصاد البن، الذى أغلق عام 2022 بحجم 50.9 مليون كيس، بسبب التغير المناخى، يزيد بنسبة 7.5% أى ما يعادل 54.94 مليون كيس لعام 2023.

 

ووفقا لإيدجار بريتو، رئيس شركة التموين الوطنية المملوكة للدولة ( كوناب)، فإن التقديرات إلى أن المساحة المخصصة لزراعة البن فى عام 2023 ستصل إلى 1.87 مليون هكتار فى البرازيل، أكبر منتج للبن فى العالم، تليها فيتنام وكولومبيا، مما يعنى زيادة بنسبة 1.7% مقارنة بالعام الماضى.

 

وتتوقع البرازيل زيادة إنتاج بن أرابيكا بنسبة 15.9% هذا العام، إلى 37.93 مليون كيس، لكنها تتوقع انخفاضًا بنسبة 7.6% فى روبوستا (16.81 مليون).

 

صدرت البرازيل، وهى أيضًا أكبر مورد فى العالم، 39.8 مليون كيس من القهوة تزن 60 كيلوجرامًا فى عام 2022، أى ما يعادل انخفاضًا بنسبة 6.3% مقارنة بالعام السابق وعلى الرغم من الحصاد القياسي.

 

أغلى أنواع القهوة

يأتى أغلى أنواع القهوة فى العالم من فضلات طائر برازيلى، والذى يسمى "الجاكو" الذى كان ينظر إليه على أنه وباء، ويمكن أن يصل سعر الكيلوجرام منه يصل إلى 1000 دولار، وفقا لصحيفة "كرونيكا" الأرجنتينية.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا البن يتم صنعه من فضلات طائر جاكو، والتى تعتبر من أندر وأغلى الأصناف فى العالم. وهى مصنوعة من حبوب القهوة التى تبتلعها طيور جاكو وتهضمها وتفرزها.

 

وأوضحت الصحيفة أن مساحة مزرعة كاموسيم حوالى 50 هكتارا، وهى واحدة من أصغر مزراع البن فى البرازيل ولكنها لا تزال تحقق ربحا حيدا من نوع نادر للغاية من القهوة.

 

وكان هنرى سلوبر دى أراوجو، هو الذى أكتشف فى أوائل العقد الأول من القرن الحالى أن مزارعه الثمينة قد غزت من قبل طيور جاكو، وهى نوع من الطيور المهددة بالانقراض مثل الدراج المحمى فى البرازيل.

 

وعلى الرغم من أنه لم يكن لديه أى فكرة عن أن الطيور كانت من محبى توت القهوة، إلا أن أراوجو لم يكن يعلم أيضًا أنهم سيدفعون له الملايين.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة