محلل سودانى: ننظر لمؤتمر دول الجوار بإيجابية.. والعلاقات مع مصر تاريخية

الخميس، 13 يوليو 2023 10:53 ص
محلل سودانى: ننظر لمؤتمر دول الجوار بإيجابية.. والعلاقات مع مصر تاريخية مداخلة مجدي عبد العزيز المحلل السوداني
بسمة محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال مجدي عبد العزيز الكاتب والمحلل السياسي السودانى، أن مؤتمر "قمة دول جوار السودان" تبحث تحقيق استقرار الأمن في السودان، واستقرار العمق الجنوبي لمصر، موضحا أن الدولة المصرية تحترم سيادة السودان، وعدم التدخل في الشأن الداخلي، والسودان تنظر للمؤتمر بإيجابية من أجل الحفاظ على مقدراتها من مؤسسات تتمثل في القوات المسلحة، والأجهزة والهيئات داخل البلاد والتي تقوم عليها دولة السودان ومن دونها ينهار الوطن على الجميع.     

وأضاف خلال مداخلة هاتفية فى قناة "اكسترا نيوز"، مع الإعلامي هشام عبد التواب، أن الفرق بين قمة دول جوار السودان، عن المبادرات الكثيرة الأخري لحل الأزمة فى السودان، أنه لم يكن هدفها الأساسي وقف الحرب وتحقيق السلام، وإنما هناك أجندات كثيرة ومحاولات استغلال لما يحدث في السودان وهذا السبب الرئيسي لفشل المبادرات.

وأشار عبد العزيز إلى العلاقة بين مصر والسودان قوية وتاريخية وأنها ليست علاقة عادية، فمصر بالنسبة للسودان ليست كأى دولة في الإقليم أو العالم، الارتباط بينهما يتجسد الآن فى استراتيجيات، في ظل مرور السودان بزلزال الحرب، وتوفير استحقاقات الأمن القومى.

ويعد المؤتمر الذى تشارك فيه دول الجوار السودانى، أحدث حلقة فى سلسلة الدعم والمساندة -غير المحدودة- التى تقدمها القاهرة للخرطوم، وبحسب المستشار أحمد فهمى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية سيضع المؤتمر آليات فاعلة بمشاركة دول الجوار، لتسوية الأزمة فى السودان بصورة سلمية، بالتنسيق مع المسارات الإقليمية والدولية الأخرى لتسوية الأزمة.
 
كما يأتى المؤتمر حرصًا من القيادة المصرية على صياغة رؤية مشتركة لدول الجوار المُباشر للسودان، واتخاذ خطوات لحل الأزمة وحقن دماء الشعب السودانى، وتجنيبه الآثار السلبية التى يتعرض لها، والحفاظ على الدولة السودانية ومُقدراتها، والحد من استمرار الآثار الجسيمة للأزمة على دول الجوار وأمن واستقرار المنطقة ككل.
 
وتمتلك الدولة المصرية رؤية لحل الأزمة، وتتضمن التوصل لوقف شامل ومستدام للإطلاق النار وبما لا يقتصر فقط على الأغراض الإنسانية، وذلك وفقا لتقرير تليفزيونى سابق عرضته قناة "إكسترا نيوز" حول "الرؤية المصرية لحل الأزمة السودانية".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة