ميرال الطحاوى بملتقى فلسطين للرواية: غسان كنفانى فى مخيلتى شخصية أسطورية

الثلاثاء، 11 يوليو 2023 03:00 م
ميرال الطحاوى بملتقى فلسطين للرواية: غسان كنفانى فى مخيلتى شخصية أسطورية ملتقى فلسطين للرواية العربية 2023
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نظمت وزارة الثقافة الفلسطينية، أولى ندوات ملتقى فلسطين السادس للرواية العربية 2023، بعنوان "شهادات وتجارب روائية" في مركز خليل السكاكيني، بمشاركة الروائي إبراهيم السعافين والروائي حبيب السروري من اليمن، والروائية ريم نجمي من المغرب، والروائية ميرال الطحاوي من مصر،  بإدارة وتقديم الدكتور وليد الشرفا.

وتحدث الروائي إبراهيم السعافين عن طبيعة ملتقى غسان كنفاني للرواية العربية، وأثر غسان كنفانى في رؤيته للأشياء، وفي العام الذي صدرت فيه رواية "رجال في الشمس" وكيف تعمق في عالم غسان كثيرا حينما كان يكتب في رسالته للدكتوراه.

ملتقى فلسطين للرواية العربية 2023 (1)
 

 

ملتقى فلسطين للرواية العربية 2023 (2)
 

وأشار إبراهيم السعافين إلى أن غسان كنفاني أثر في روايته وهو رمز لقضية كبيرة والوحدة العربية بمعنى أن فلسطين هي الخيط الجامع بين كل العرب.

ومن جهته تحدث الروائي حبيب السروري عن أن الروائي يجد دائما طرقا جديدة تطور صيرورة الرواية وشكلها الجديد، وهذه الطرق تجعل هناك اشكال جديدة ومتجددة للرواية، وتحدث عن انفتاح الرواية الحديثة على العلوم الانسانية والاجتماعية.

ملتقى فلسطين للرواية العربية 2023 (3)
 

 

ملتقى فلسطين للرواية العربية 2023 (4)
 

 

وأشارت الروائية ريم نجمي أن تجربتها في الرواية تعود إلى الأمومة فهي التي نبهتها إلى قيمة الوقت، والتجربة الصغيرة في الجانب الإعلامي في الصحافة كان لها أثر حيث عملت في إنتاج القصص ثم انتقلت إلى الكتابة السردية، والسرد أصبح قصيدة سردية بالنسبة لها والكتابة منحتها فرصة التقمص وكأنها تمثل فهي منحتها أيضا لذة الحياة ".

وتحدثت الروائية ميرال الطحاوي عن حياتها وكتابتها الأولى حيث كانت عن القبيلة لأنها ابنة قبيلة، فهذا الإقليم مرتبط تاريخيا وثقافيا والقبائل كانت تنتصر لبعضها فلم تكن فكرة الحدود الجغرافية موجودة بشكل كبير وعلاقتها بغسان قديمة فهو بمخيلتها شبه أسطوري.

ملتقى فلسطين للرواية العربية 2023 (5)
 

 

ملتقى فلسطين للرواية العربية 2023 (6)
 

وتحدث الروائي وليد الشرفا عن تجربته الروائية مؤكداً أن الذين يبحثون عن ذواتهم ليس فقط في المنفى وانما في قلب معسكرهم وربما كان غسان قد بشر بالزلزال الذي حدث بمخيم جنين قبل ايام وهناك دائما أمل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة