ثوران 30 بركانا فى العالم وأمريكا اللاتينية تتصدر بتسجيل عدة انفجارات مع زلازل

الإثنين، 10 يوليو 2023 07:00 م
ثوران 30 بركانا فى العالم وأمريكا اللاتينية تتصدر بتسجيل عدة انفجارات مع زلازل الزميل محمد أبو ليلة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تليفزيون اليوم السابع تغطية خاصة حول ثوران 30 بركانا حول العالم وأمريكا اللاتينية تتصدر بتسجل عدة انفجارات مع زلازل، وهى التغطية التي أعدها الزميل محمود رضا الزاملى وقدمها الزميل محمد أبو ليلة .

واستعرضت التغطية، أن العالم شهد منذ بداية 2023 نشاط عدد من البراكين منها الذى سجل انفجارات ومنها الذى شهدت حالة ثوران، ربما كان أكثرها عنفا مؤخرا، بركان بوبو فى المكسيك حيث حذرت السلطات المكسيكية، ملايين الأشخاص، مطالبة بالاستعداد لإجلاء محتمل، بعد تزايد خطر أكثر بركان نشط فى البلاد، والذى بدأ بنثر الرماد فى العديد من البلدات المجاورة منذ الأسبوع الماضي.

ويوجد فى العالم في الوقت الحالي ما يقرب من 30 بركانا في حالة ثوران، وهذا العدد من إجمالي 1350 بركان في حالة نشاط ، ولكن تسجل أمريكا اللاتينية أكبر عدد من البراكين التي بدأت تسجل عدة انفجارات مع زلازل.

وقال رئيس كلية الجيولوجيين، مانويل ريجويرو لأن "المناطق البركانية كثيرة جدًا، حواف الصفائح التكتونية تشغل ملايين الكيلومترات، وأضاف أن بعض البراكين تصل إلى امتداد "هائل" للأراضي ، مثل كالديرا يلوستون في وايومنج أو لا جاريتا في كولورادو (في الولايات المتحدة) وبحيرة توبا في سومطرة (إندونيسيا) ، ولكن هناك تهديد أكبر وواحد منهما تُعرف باسم حقول فليجرين، بالقرب من نابولي (إيطاليا) ، لاحظ العديد من الأشخاص عمود الدخان المتصاعد من بركان أوبيناس في بيرو.

وأضاف أن هناك 7 براكين أخرى في المنطقة الإندونيسية مثل كارانجيتانج أو دوكونو ، في حين أن ما يسمى بحلقة النار في الفلبين بها خمس براكين أخرى "مع انفجارات يومية عمليا"، وأثناء الانفجارات ، "تنبعث منها دائمًا غازات مثل ثاني أكسيد الكربون والكبريت" وأحيانًا يمكنها إطلاقها في الطبقات العليا من الغلاف الجوي ، على ارتفاع عشرين أو ثلاثين كيلومترًا ، مع تأثيرات عالمية ، كما في حالة كراكاتوا أو تامبورا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة