أبو مسلم: موسيمانى لم يطور أداء الأهلى.. فتوح غير مناسب لكتيبة كولر.. شكل الأحمر تغير بعد هزيمة صن داونز.. مارسيل أعاد الصلابة الدفاعية.. محمود حمادة لا يصلح لأبناء التتش.. وأيمن أشرف اتظلم والأفضل لتعويض معلول

الإثنين، 10 يوليو 2023 02:51 ص
أبو مسلم: موسيمانى لم يطور أداء الأهلى.. فتوح غير مناسب لكتيبة كولر.. شكل الأحمر تغير بعد هزيمة صن داونز.. مارسيل أعاد الصلابة الدفاعية.. محمود حمادة لا يصلح لأبناء التتش.. وأيمن أشرف اتظلم والأفضل لتعويض معلول أحمد أبو مسلم
حوار - سليمان النقر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شكل الأهلي تغير بشكل جذري مع كولر بعد هزيمة صن داونز

كولر أعاد الصلابة الدفاعية للأحمر

محمود حمادة لا يصلح للأهلي وهو لاعب بطيء

هاني ومنعم وتاو الشحات أصبحوا مختلفين مع كولر

أيمن أشرف اتظلم وكان لازم ياخد فرصة علشان يعوض غياب معلول

 

أحمد أبو مسلم هو أحد نجوم الجيل الذهبي للأهلي في بداية الألفية الثالثة، حيث ساهم مع الفريق الأحمر في حصد العديد من الألقاب قبل أن يشق طريقه نحو الاحتراف الأوروبي، وخاض أكثر من تجربة في فرنسا وبلجيكا قبل أن يعود إلى الدوري المصري ولعب لأندية الإسماعيلي والإنتاج الحربي وتليفونات بني سويف وسموحة، بخلاف أنه أحد أبطال أهم إنجاز للكرة المصرية بعد حصد برونزية كأس العالم للشباب عام 2001.

وتحدث أبو مسلم عن أهم القضايا المثارة في الشارع الرياضي خاصة النادي الأهلي، في ظل النجاحات الأخيرة للنسور الحمر تحت قيادة مارسيل كولر، ومدى تأثيره مع الأهلي، وأهم ما يميز الفريق الأحمر في وجود المدرب السويسري، وكان معه هذا الحوار:

 

ما تقييمك لأداء الأهلي مع كولر؟

كولر حقق العلامة الكاملة مع الأهلي وأصبحت لديه خبرة بشكل كبير في الاحتكاكات الأفريقية بخلاف بدايته مع الأهلي، ولكن تغير شكل الأهلي بشكل جذري من بعد هزيمة صن داونز، حيث حقق الأهلي كل البطولات التي شارك فيها ما عدا كأس العالم للأندية، وهو مدرب مميز.

 

ما الإضافة التي أضافها كولر لأداء الأهلي؟

من مزايا كولر أنه لم يصبح هناك اختلاف بين اللاعبين الأساسيين والاحتياطيين، وخلق منافسة وأحدث تطورا في مستوى غالبية اللاعبين مثل محمد هاني ومحمد عبد المنعم الذين تطورا أدائهما بشكل كبير، وصنع شكل مغاير للأهلي وقدم كادر مهم لمنتخب مصر والأهلي، كما ساهم في عودة حسين الشحات وبيرسي تاو لمستواهم الطبيعي، بخلاف إسهاماته في تشكيل خط منتصف قوي في الأهلي، كما أن الأجنحة أصبحت على مستوى عال، مثل تاو والشحات وعبد القادر وطاهر، ولو غاب لاعب لا يتغير شكل وأداء الفريق، وكل اللاعبين يساهمون في تغيير شكل الفريق ولا يوجد فرق بين أساسي واحتياطي.

 

ما الذي تغير في الأهلي خلال الموسم الحالي عن الماضي؟

شكل الأهلي وأداء لاعبي خط الدفاع، والذي أصبح مغايرا عن الموسم الماضي بدليل استقبال عدد قليل من الأهداف، ومن بعد مباراة صن داونز حتى لعب نهائي إفريقيا لم يستقبل مرمى الأهلي سوى 3 أهداف منهم هدفين من الوداد وهدف في مباراة بيراميدز بكأس السوبر المصري، وأصبح الشكل الدفاعي مختلف والفريق لديه صلابة دفاعية كما أنه لعب مع فرق قوية وخرج أمامها بشباك نظيفة، كما ساهم في خلق حالة من التنافس بين اللاعبين والكل يرغب في المشاركة الأساسية ، ويقوم بعملية التدوير بين اللاعبين بشكل مميز، بعكس موسيماني الذي كان يعتمد على مجموعة محددة من اللاعبين وهو ما تسبب في حدوث إصابات لهم بسبب ضغط المباريات، بينما تراجع مستوى الإصابات مع كولر والمعدل البدني بات مميزا حيث يلعب الفريق 120 دقيقة بدون تراجع في الأداء البدني.

 

ما الفارق بين كولر وموسيماني؟

الفارق كبير بين كولر وموسيماني، حيث إن الأخير حقق نتائج طيبة مع الأهلي، ولكنه لم يطور في أداء اللاعبين، وهناك أسماء كثيرة مثل محمد هاني الذي كان يتعرض لانتقادات لاذعة؛ بسبب تراجع مستواه مع موسيماني، ولكن مع كولر الوضع اختلف تماما ، كما أن الأهلي كان يحقق انتصارات مع موسيماني ولكن بأداء غير مقنع، كما أن كولر مميز في قراءة المباريات، إضافة إلى أن كولر كانت لديه أزمة في تأخير التغييرات، وأخيرا اللاعبون يقدمون أفضل ما لديهم ما كولر وحالتهم الفنية أصبحت مختلفة تماما.

 

هل توقعت تتويج الأهلي بأفريقيا بعد هزيمتي الهلال وصن داونز؟

كان الأمر مختلفا في دور المجموعات، ولكن بعد الصعود إلى ربع النهائي تفاءلت بفوز الأهلي باللقب الأفريقي؛ لأن الأهلي يكون مختلفا في الأدوار الإقصائية ولديه خبرات، بعكس صن داونز الذي يملك لاعبين مميزين، ولكن تنقصه خبرات الأدوار النهائية، وتوقعت صعود الوداد على حساب صن داونز بسبب عامل الخبرة لصالح الوداد.

 

من هم أبرز اللاعبين في الأهلي خلال الموسم الحالي؟

بيرسي تاو أصبح لاعبا مختلفا، وكذلك حسين الشحات ومحمد عبد المنعم ومروان عطية مختلفين خلال الموسم الحالي بشكل مختلف، ومروان بمثابة اكتشاف من كولر، كما أن كهربا ظهر بشكل مميز، وهذا الخماسي ومعهم محمد هاني وصلوا إلى قمة مستواهم.

 

ما الذي يحتاجه الأهلي في الميركاتو الصيفي لتدعيم صفوفه؟

احتياجات بسيطة، فبعد رحيل حمدي فتحي سيكون الأهلى مطالبا بتوفير البديل بغض النظر عن كونه أصغر منه في السن أو أقوى في الالتحامات، ولكن أتمنى أن تكون لديه خبرات، ولا يفرق أن يكون لاعبا محليا أو أجنبيا، والأهم أن يكون جاهزا للعب، وألا يكون بدون خبرات مثل أحمد قندوسي وكريستو.

 

هل هناك مراكز أخرى ترى أنها تحتاج للتدعيم؟

لا بد من ضم رأس حربة قوي من نوعية فلافيو وعماد متعب، يحرزون أهدافا من أنصاف الفرص، وضم ظهير أيسر بديل لمعلول لتدعيم هذا المركز بشكل جيد مثل الجبهة اليمنى التي بها أكثر من بديل لهاني، خاصة أن محمد أشرف صغير السن وإذا لم يتواجد في الدوري فمن الأحسن أن يكون لاعبا أجنبيا.

 

هل ترى أنه من الجيد أن يضم مركز الظهير الأيسر ثنائي أجنبي؟

لا توجد مشكلة لو تم التعاقد مع ظهير أيسر أجنبي في وجود معلول، لأنه لا يوجد لاعب مميز في الدوري المصري، وكنت أرغب في انضمام محمد حمدي للأهلي قبل بداية الموسم الحالي؛ لأنه كان حرا في الانتقال للأهلي ويكون أحد الحلول.

 

وفيما يخص الأنباء عن التفاوض مع أحمد فتوح؟

أرى أن فتوح لا يناسب الأهلي من حيث العقلية والالتزام وأسلوبه لن يتماشى مع الأهلي بسبب الالتزام، بدليل أن صالح جمعة لم ينجح مع الأهلي بسبب عدم الالتزام ولم يقدم الإضافة معهم، كما أن فتوح ينتمي للزمالك، بخلاف أن التعاقد معه سيتم بعد الموسم المقبل، والأهلي في أمسّ الحاجة لظهير أيسر بالموسم المقبل قبل المشاركة في بطولات كثيرة، أهمها كأس العالم للأندية ودوري السوبر الأفريقي.

 

هل ترى أن أيمن أشرف تعرض للظلم مع كولر؟

أيمن أشرف كان لا بد من حصوله على فرصة وهو لاعب كبير، ولو حصل على الفرصة سيكون مميزا، وأُفضّل استمراره ليكون بديلا لعلي معلول وحل الأزمة في الجبهة اليسرى، وأذكرك بموقف مشابه وقت وجود مانويل جوزيه في تدريب الأهلي، حيث كان غير مقتنع بقدرات أحمد السيد وطلب رحيله أو إعارته، ولكن لجنة الكرة وقتها رفضت وطلبت استمراره في التدريب مع الفريق، وعندما حدث نقص في عدد المدافعين اضطر جوزيه لإشراكه وقدم مستويات قوية وبعدها اعتذار للسيد وقال له "ما تزعلش مني أنا كنت غلطان"، وأتمنى الانتظار على أيمن وينتظر دوره في المشاركة ويكون بديلا لمعلول.

 

ما رأيك في تعامل كولر مع الشباب في الأهلي؟

كولر يمنح الفرصة للجميع في الأهلي، وهناك لاعبون شباب حصلوا على فرصة، مثل محمد فخري ومحمد أشرف ورأفت خليل، وهو لديه ميزة فمن يجتهد يحصل على فرصة، ومن وجهة نظري كرة القدم ظالمة إلى حد ما عندما يؤدي الكبار بشكل جيد فيكون من الصعب لعب الشباب على حسابهم بسبب عامل الخبرة.

 

مَنْ اللاعبون الذين ترشحهم للأهلي؟

لا يوجد لاعب مميز داخل مصر حاليا، خاصة في الجبهة اليسرى بخلاف فتوح ومحمد حمدي، وفي مركز رأس الحربة لا بد من مهاجم أجنبي، وأرى أن محمود حمادة لا يصلح للأهلي وهو لاعب بطيء وغير مناسب للأهلي، ومحمد رضا بوبو هو اللاعب الأقرب لأسلوب لعب الأهلي، وأرشح مصطفى زيكو في الانضمام للأهلي، لأنه لاعب مميز.

 

من ترى أنه يستحق العودة للأهلي من اللاعبين المعارين؟

عمار حمدي هو الوحيد الذي يستحق العودة، ومن بعده كريم نيدفيد في حالة رحيل حمدي فتحي فقط، والباقي يستمر خارج الأهلي.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة