اليوم العالمى للهندسة المعمارية.. تعرف على أبرز المعماريين فى العالم

السبت، 01 يوليو 2023 09:00 م
اليوم العالمى للهندسة المعمارية.. تعرف على أبرز المعماريين فى العالم المعمارى العالمى حسن فتحى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يتم الاحتفال عالميا في 1 يوليو، باليوم العالمي للهندسة المعمارية، ويعتقد أن هذا الاحتفال بدأت قصته بعد مؤتمر دولي للمهندسين المعماريين أقيم في بريطانيا عام 1946، وتقرر على إثره تأسيس منظمة للعاملين في هذا المجال، وبعد قرابة العامين من هذا المؤتمر، تأسس الاتحاد الدولي للمهندسين المعماريين في مدينة لوزان السويسيرية، وفي أحد مؤتمرات الاتحاد عام 1985، تقرر تحديد موعد للاحتفال.. وبمناسبة الاحتفال بهذا اليوم، نرصد عدد من أبرز المعمارين في العالم، ومنهم:

فرانك لويد رايت

كان واحدا من المعماريين الرائدين والأوائل في النصف الأول من القرن العشرين. حتى الآن هو الأشهر عبر تاريخ أمريكا وما زال معروفا سواء بالنسبة للعامة أو المتخصصين، يعتبر رايت المبتكر لمجموعة من الأفكار للتخطيط العمراني مجمعة تحت عنوان "مدينة برواداكر"، وقدم فكرته هذه في كتابه "المدينة المختفي"، مارس رايت ما يسمى بالعمارة العضوية، وهو ما يقصد يتطوير الشكل المعماري للمبنى وبنائه تبعا للبيئة المحيطة وما كان يهم رايت في الغالب هو علاقة ما سبق باحتياجات العميل.

لودفيغ ميس فان دير روه

من أشهر المعماريين الألمانيين، وواحد من أشهر معماريي القرن العشرين شهرة وتأثيرًا، اكتسب شهرته من التصميمات الجيدة منتظمة الأشكال للمباني التي شيدها من القرميد والصلب والزجاج، ويمكن إيجاز فلسفته المعمارية أحيانًا بعبارة “الأقل هو الأكثر"، أقام أول مبنى ذي إطار من الفولاذ عام 1927م في معرض فيركبوند الذي أداره في شتوتغارت بألمانيا. وبعد عامين بنى مقصورته الألمانية الشهيرة في معرض دولي في برشلونة بأسبانيا، والتي اشتملت على جدران فاصلة من العقيق اليماني الأسود وسقف من الألواح المتأرجحة، وجدران من الحجر الجيري.

لويس كان

مهندس معماري أمريكي من مواليد 20 شباط 1901 أو 1902 وتوفي في 17 آذار 1974 في الولايات المتحدة الأميركية، بعد أن عمل في عدة شركات، ابتكر أسلوبًا معماريا يتسم بالضخامة والتجانس، وقام بتأسيس استوديو التصميم الخاص به في عام 1935 . عمل أيضا كناقد وأستاذ معماري في جامعة ييل من عام 1947 إلى 1957. ومن عام 1957 وحتى وفاته كان أستاذاً للهندسة المعمارية في كلية التصميم بجامعة بنسلفانيا، كان من أكثر المهندسين المعماريين تأثيرًا في القرن العشرين. حصل على جائزة المعهد الأمريكي للمهندسين المعماريين الذهبية وجائزة الميدالية الذهبية الملكية للهندسة المعمارية.

حسن فتحى

هو معماري مصري بارز. من مواليد مدينة الإسكندرية، وتخرج من المهندس خانة (كلية الهندسة حاليًا) بجامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حاليًا). اشتهر بطرازه المعماري الفريد الذي استمد مصادره من العمارة الريفية النوبية المبنية بالطوب اللبن ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعثماني. يعد بروفيسور عالمي لثلاث لغات، مهندساً وهاوي موسيقي وكاتب مسرحي ومخترع، صمم ما يقارب 160 مشروع منفصل، بدءاً من معتكفات البلد المتواضعة وانسحبت إلى المجتمعات المخطط لها بالكامل مع الشرطة والخدمات الطبية والأسواق والمدارس والمسارح والساحات وأماكن للعبادة والترفيه والاستراحة، تضمنت هذه المجتمعات العديد من المباني الوظيفية مثل مرافق غسيل الملابس والأفران والآبار، لقد استخدم أساليب ومواد التصميم القديمة، بالإضافة إلى معرفة الوضع الاقتصادي في الريف المصري مع معرفة واسعة بتقنيات التصميم المعماري والمدن القديمة، ولقد قام بتدريب السكان المحليين على صنع المواد الخاصة بهم وبناء المباني الخاصة بهم أيضا.

زها حديد

هي معمارية عراقية بريطانية، وُلدت في بغداد لأسرة موصلية الأصل يوم 31 أكتوبر 1950 وتُوفيت في ميامي يوم 31 مارس 2016، التزمت زها بالمدرسة التفكيكية التي تهتم بالنمط والأسلوب الحديث في التصميم، ونفذت 950 مشروعًا في 44 دولة. وتميزت أعمالها بالخيال، حيث إنها تضع تصميماتها في خطوط حرة سائبة لا تحددها خطوط أفقية أو رأسية. كما تميزت أيضًا بالمتانة، حيث كانت تستخدم الحديد في تصاميمها. وتُعد مشاريع محطة إطفاء الحريق في ألمانيا عام 1993، مبنى متحف الفن الإيطالي في روما عام 2009 والأمريكي في سينسياتي، جسر أبو ظبي، ومركز لندن للرياضات البحرية،نالت العديد من الجوائز الرفيعة والميداليات والألقاب الشرفية في فنون العمارة، وكانت من أوائل النساء اللواتي حصلن على جائزة بريتزكر في الهندسة المعمارية عام 2004، وهي تعادل في قيمتها جائزة نوبل في الهندسة.

آي إم بي

هو معماري أمريكي من أصل صيني، ولد في قوانغتشو بالصين في 26 نيسان 1917 ونشأ في هونغ كونغ وشنغهاي. وهو الذي صمم الهرم الزجاجى المثير للجدل في مدخل متحف اللوفر بباريس .

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة