برلمانى بحرينى لـ"اليوم السابع": مصر تشهد نقلة كبيرة وثورة 30 يونيو تعبير عن إرادة الشعب.. برلمانات الخليج استعانت بمصر فى تأسيسها.. علاقات مميزة تجمع برلمانى مصر والبحرين.. عودة سوريا للبرلمان العربى تكسبه قوة

الجمعة، 09 يونيو 2023 04:47 م
برلمانى بحرينى لـ"اليوم السابع": مصر تشهد نقلة كبيرة وثورة 30 يونيو تعبير عن إرادة الشعب.. برلمانات الخليج استعانت بمصر فى تأسيسها.. علاقات مميزة تجمع برلمانى مصر والبحرين.. عودة سوريا للبرلمان العربى تكسبه قوة رئيس لجنة الخدمات بمجلس النواب البحرينى
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ـ استقرار مصر عنصر رئيسى في استقرار الأمة العربية

ـ القضية الفلسطينية وأزمة السودان فى مقدمة القضايا التى يطرحها البرلمان العربى فى اجتماعه غدا

ـ البرلمان البحرينى بصدد إصدار قانون جديد للصحافة

ـ البرلمان الأوربى يتناول قضايا العرب بمنطق"الرؤية بعين واحدة" 

ـ البرلمان العربى كان له دور فى مواجهة حملة الرسوم المسيئة للرسول وحرق القرآن والدفاع عن الدين الإسلامى 

"ثورة 30 يونيو تعبيرا عن إرادة الشعب المصرى وهو من اختار الرئيس السيسى لسدة الحكم، وتشهد مصر نقلة كبيرة فى كافة المجالات بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى..تجمعنا علاقات خاصة بأم الدنيا وتعاون بين برلمانها وبرلمان مملكة البحرين، هكذا بدأ ممدوح الصالح رئيس لجنة الخدمات ببرلمان البحرين، عضو البرلمان العربى، حديثه مع "اليوم السابع"، مشيرا إلى أن استقرار مصر عنصر الأساس فى استقررا الأمة العربية .

العلاقات بين برلماني مصر والبحرين

وأكد الصالح، أن العلاقات بين مصر والبحرين تاريخية وطيدة، تقودها العلاقات الأخوية بين الرئيس عبد الفتاح السيسى والعاهل البحرينى الملك حمد بن عيسى، وهذا ينعكس على العلاقات بين المؤسسات البرلمانية في البلدين ، فهناك زيارات متبادلة تدعم تلك العلاقات وتضيف إلى قوتها، كان آخرها زيارة وفد الأمانة العامة لمجلس الشورى بمملكة البحرينى إلى مجلس الشورى المصرى لتبادل الخبرات بين أمانتي المجلسين فى فبراير من العام الجارى  فبرايروسبقها زيارة المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، على رأس وفد من المجلس إلى مملكة البحرين فى أكتوبر عام2022 وأيضا زيارة وفد من مجلس النواب البحريني يزور البرلمان المصرى عام 2018 . وهذه الزيارات أثمرت تعاونا بين البرلمانيين في مجال التدريب وتبادل الخبرات الفنية .

جانب من زيارة وفد البرلمان المصرى للبحرين
جانب من زيارة وفد البرلمان المصرى للبحرين

 

وأكد أن برلمانات منطقة الخليج قد استعانت بالخبرات المصرية في تأسيسها وكتابة دساتيرها، فكان لمصر دور كبير وفعال في هذا الصدد، وهذا من اعتدناه من مصر الدولة الكبيرة الداعمة دائما لأشقائها، وهذا امتداد لدعمها مجالات طب والتعليم وحركة نمو تلك البلدان من خلال المدرسين والأطباء المصريين الذين عملوا في تلك البلدان ومنها البحرين التي استعانت بخبرات مصرية في مختلف المجالات بالبلاد.

البرلمانى البحرينى ممدوح الصالح

البرلمانى البحرينى ممدوح الصالح

 

قوة مصر في 10 سنوات

وأشار ممدوح الصالح إلى أن مصر تشهد نقلة كبيرة في مختلف القطاعات بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى الذى أتى إلى سدة الحكم بإرادة الشعب وكانت ثورة الـ30 من يونيو تعبيرا عن تلك الإرادة الحرة، فالرئيس السيسى ينتقل بالدولة والشعب إلى مصر جديدة بدعم من الشعب والحكومة والبرلمان، وبالتأكيد البرلمان ينجز القوانين بشكل أسرع مما سبق وبدقة ما يساعد على الدفع بعجلة الإنجاز.

وعن تمثيل المرأة قال، أجد المرأة المصرية ممثلة بشكل كبير في مختلف المؤسسات والمناصب.

وأكد أن الدول العربية حريصة على استمرار دعمها لمصر، لأنها قوة كبيرة واستقرارها عنصر رئيسى في استقرار المنطقة فهى حقا"أم الدنيا"، وتأثيرها مهم في المنطقة بل وعلى الساحة العالمية.

3ab1188b-d58b-4e21-85c1-b9374b35d24f
 

مشاركة سوريا فى البرلمان العربى

أشار الصالح إلى الملفات التى ستطرح على طاولة نقش اجتماعات البرلمان العربى التي ستنطلق غدا السبت، موضحا أن أزمة السودان والدعوة للسلام والعمل على استقرار الدولة، والأزمة الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني وإعمار سوريا، تأتى في مقدمة أولويات النقاشات .

وأضاف الصالح، إن عودة سوريا للمشاركة فى اجتماعات البرلمان العربى المقررة السبت، يمثل دفعة وقوة لأداء البرلمان الذين يشمل في عضويته 22 دولة عربية ويعطى زخم للعمل العربى ـ العربى، وهى خطوة تتفق مع الرؤية العربية التي خرجت بها الدورة الماضية للقمة العربية التي عقدت في جدة ، والاتجاه لتوحيد الصف العربى وتصفير المشكلات بالمنطقة، ما يقطع الطريق على خطط القوى الخارجية لتفتيت قوة الأمة وزعزعة استقرارها.

أضاف أن البرلمان يناقش أيضا قضية دعم اللغة العربية للدول الأقل نموا مثل جيبوتى وموريتانيا وجزر القمر،

الدبلوماسية البرلمانية

وعن دور لجان الصداقة داخل البرلمانات قال إنها تمثل الدبلوماسية البرلمانية وهى تقوم بدور كبير في التأثير على مسار العلاقات بين الدول والدفع بالعمل المشترك في مجالات مختلفة، وضخ رؤوس الأموال في الدول العربية بدل من الاتجاه إلى الدول الأجنبية .

وعن السلطة التشريعية فى البحرين، أوضح أنها تتكون من غرفتين ، إحداها معينة من قبل الملك والثانية منتخبة، ويبلغ عدد النواب المنتخبين 40 نائبا من 40 دائرة ، وكذلك بالنسبة لمجلس الشورى هناك 40 عضوا ، والقضايا التى تطرح حاليا تتعلق أغلبها بالاقتصاد والصحة .

وعن أبرز القوانين التى بصدد إصدارها من برلمان البحرين، قال إن مشروع قانون الصحافة أحد المشروعات المهمة التى يجرى دراستها تحت قبة البرلمان خاصة أن مجال الإعلام والصحافة يشهد تطورات كبيرة وآخرها دخول الذكاء الاصطناعى، إضافة لتحدى السوشيال ميديا وتأثيرها على كافة مناحى الحياة ،  فلابد من قوانين وتشريعات جديدة تواكب هذا التطور، فهذا المشروع من شأنه أن يعدل من الضوابط التى تحكم العمل الصحفى ومنح مساحة حرية أكبر للصحفيين وتوسعة مظلة حماية الصحفى.

أضاف أن البحرين من خلال رئاستها الدورة الحالية للبرلمان الدولى، تخدم القضايا العربية وتمثل صوت للعرب ، من خلال تواجدها فى هذه المنصة الدولية ، وإعلاء رسالة السلام بين الشعوب وهذا هدف سامى للبحرين و للأمة العربية ككل، ومن بين تلك القضايا التصويت على ضرورة احترام الأديان وتجريم الإساءة للرموز الدينية ، وذلك بالتنسيق مع الدول العربية والإسلامية.

دور البرلمان العربى 

وعن الدور الذى يقوم به البرلمان العربى قال الصالح، إن البرلمان له دور فى دعم القضايا المهمة بالنسبة لنا كعرب، والعام الماضى ساهم فى دعم المغرب خلال أزمته حيث كانت هناك جلسة خاصة لدعم المغب، وجرى لقاء بين السفير الإسبانى مع رئيس البرلمان العربى لتهدئة التصعيد .

وكان للبرلمان دور أيضا فى أزمة الرسوم المسيئة للنبى ، والإساءة للقرآن وغيرها من التجاوزات بحق الدين الإسلامى.

البرلمانات الدولية وقضايا العرب

وعن البرلمانات الدولية، قال إن البرلمان الأوربى"يرى بعين واحد" وفى تفسيره لهذا أوضح أن البرلمان يتدخل فى قضايا بالدول العربية بشكل يخدم توجهاته والمصالح الغربية، فيما يتجاهل طرح قضايا أخرى مثل أزمات اللاجئين فى أوربا ، كذلك طرح القضية الفلسطينية. وقد رأينا الأزمة الأخيرة بين البرلمان والمغرب بسببه التدخل فى شئون الدولة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة