خلال جلسة مجلس الأمن بشأن الوضع في أوكرانيا.. وكيل الأمين العام للأمم المتحدة: 40 بلدة غمرتها المياه فى خيرسون جراء تفجير سد كاخوفكا.. مندوب روسيا: سلطات كييف تسعى لحرمان سكان القرم من المياه

الثلاثاء، 06 يونيو 2023 11:51 م
خلال جلسة مجلس الأمن بشأن الوضع في أوكرانيا.. وكيل الأمين العام للأمم المتحدة: 40 بلدة غمرتها المياه فى خيرسون جراء تفجير سد كاخوفكا.. مندوب روسيا: سلطات كييف تسعى لحرمان سكان القرم من المياه مجلس الأمن - أرشيفية
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت منذ قليل فعاليات جلسة مجلس الأمن الدولي بشأن الوضع في أوكرانيا، وبثت قناة القاهرة الإخبارية، فعاليات تلك الجلسة المنعقدة.

وقال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة مارتن جريفيث، خلال كلمته بجلسة مجلس الأمن الدولي: "سنحدد حجم كارثة انفجار سد كاخوفكا خلال الأيام المقبلة".

وأضاف وكيل الأمين العام للأمم المتحدة: "40 بلدة غمرتها المياه في خيرسون جراء تفجير سد كاخوفكا"، متابعًا: "هناك عواقب وخيمة من الكارثة الناجمة عن تفجير سد كاخوفكا".

وأوضح مارتن جريفيث، أن الوضع الإنساني في أوكرانيا يتدهور بسبب تفجير سد كاخوفكا، مضيفا: "سنعمل على تقديم المساعدات للمتضررين من انفجار سد كاخوفكا".

وقال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة، إن انخفاض منسوب المياه في سد كاخوفكا سيؤثر على محطة زابوريجيا النووية، موضحًا أن 30%  من الأراضي الأوكرانية يوجد بها ألغام.

بدوره، قال فاسيلي نيبينزيا، مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة، إن أوكرانيا دمرت سد كاخوفكا لمنفعتها العسكرية.

وأضاف مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة خلال كلمته بجلسة مجلس الأمن الدولي، التي بثتها قناة القاهرة الإخبارية، أن أوكرانيا استكشفت مسبقا مواطن ضعف سد كاخوفكا لتدميره.

وتابع فاسيلي نيبينزيا، :"كييف ارتكبت جريمة بتدمير محطة الطاقة بسد كاخوفكا، وتفجير سد كاخوفكا يمكن اعتباره جريمة حرب".

وأوضح مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة أن الغرب وكييف سيطلقان حملة مغلوطة تتهمنا بتفجير السد، لافتا إلى أن تفجير أوكرانيا سد كاخوفكا أدى إلى كارثة بيئية.

وقال فاسيلي نيبينزيا، إن سلطات كييف تسعى لحرمان سكان القرم من المياه، موضحا أن على الغرب وكييف أن يتحملا مسؤولية كارثة تفجير السد، والغرب معتاد على عمليات التخريب.

ولفت مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة  إلى أن تفجير سد كاخوفكا هدفه إعادة تموضع الجيش الأوكراني وشن هجمات، مشيرا إلى أن أوكرانيا استكشفت مسبقا مواطن ضعف سد كاخوفكا لتدميره.

وأضاف فاسيلي نيبينزيا، أن سلطات كييف تسعى لحرمان سكان شبه جزيرة القرم من المياه، متابعا :"سنسمع معلومات مغلوطة من كييف والغرب بشأن مسؤولية روسيا عن تفجير السد".

فيما قال روبرت وود المندوب الأمريكي لدى مجلس الأمن: نحن على تواصل مع السلطات الأوكرانية لتوفير المساعدات للمتضررين، متابعا :"روسيا هي من بدأت الحرب وهي من سيطرت على منطقة السد".

وأضاف المندوب الأمريكي لدى مجلس الأمن خلال كلمته بجلسة مجلس الأمن الدولي، روسيا تعمل على تدمير البنية التحتية في أوكرانيا، متابعا :"تفجير السد سيؤثر على إمدادات الطاقة في أوكرانيا وسلامة محطة زابوريجيا، وسندعم أوكرانيا للدفاع عن نفسها".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة