يوسف أيوب: الجماعة الإرهابية صدرت صورة خاطئة عن مصر.. أفريقيا كانت بعيدة عن دوائر التأثير بالقرار الاستراتيجى أو السياسى المصرى.. ولدينا معايير واستراتيجيات تستهدف تحقيق التنمية والاستقرار للعالم

الإثنين، 05 يونيو 2023 10:07 م
يوسف أيوب: الجماعة الإرهابية صدرت صورة خاطئة عن مصر.. أفريقيا كانت بعيدة عن دوائر التأثير بالقرار الاستراتيجى أو السياسى المصرى.. ولدينا معايير واستراتيجيات تستهدف تحقيق التنمية والاستقرار للعالم جانب من اللقاء
كتب أحمد عرفة - الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يوسف أيوب: غباء جماعة الإخوان جمد عضوية مصر بالاتحاد الأفريقي

يوسف أيوب: أكثر مشاركات مصر بالقمم الأفريقية فى عهد الرئيس السيسي

قال الكاتب الصحى يوسف أيوب رئيس تحرير جريدة صوت الأمة، وصلنا إلى أن أكثر مشاركات من جانب الرئاسة المصرية فى تاريخ القمم الأفريقية هى الفترة الماضية بمشاركات الرئيس السيسى، فهو حريص بشكل سنوى على المشاركة.

وأضاف يوسف أيوب، خلال استضافته ببرنامج "كلام فى السياسة" الذى يقدمه الكاتب الصحفى أحمد الطاهرى، رئيس قطاع أخبار الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، على قناة إكسترا نيوز، أنه بعد الاطمئنان الأفريقى للدولة المصرية وقيادتاه فنحن محتاجون إلى مصر، وبذلك تم استدعاء الدور المصرى لأفريقيا.

وأوضح يوسف أيوب، أنه كيف أكون دولة مجمد عضويتها فى الاتحاد الأفريقى وفى 2016 أصبح عضوا فى مجلس الأمن عن أفريقيا، وكيف أكون دولة مجمدة وبعد عامين أصبح رئيس مجلس السلم والأمن الأفريقى.

و قال الكاتب الصحى يوسف أيوب رئيس تحرير جريدة صوت الأمة، ما قبل 2011 حدث تحول فى الدول الأفريقية من التحرير إلى البحث عن التنمية، لافتا إلى أن الدولة المصرية كان بها خطأ تاريخى بأنه لن يسير هذا التحول فى التعامل مع الدول الأفريقية واكتفينا بفكرة استعداء الماضى، مما أحدث نوعا من الحساسية لدى الأشقاء الأفارقة.

وأضاف يوسف أيوب، خلال استضافته ببرنامج "كلام فى السياسة" الذى يقدمه الكاتب الصحفى أحمد الطاهرى، رئيس قطاع أخبار الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، على قناة إكسترا نيوز، أن ارتباط الشعب المصرى بأفريقيا كان عن البطولات الأفريقية ومشاركة المنتخب والأندية، والعلاقات لم تكن بالشكل الذى هى عليه الآن.

وأوضح يوسف أيوب أن العمل الدبلوماسى فى وزارة الخارجية، كانت فكرة الدبلوماسى الذى يذهب للدول الأفريقية كانت لديه حالة من الضيق الشديد أنه ذهب أليها، موضحا أن رأس الدولة آنذاك كان مبتعدا عن أفريقيا، مشيرا إلى أن التواجد الدبلوماسى المصرى كان فاعلا فى أفريقيا، لكن لم نرى تواجد رجال أعمال أو الإعلام ولم نمتلك خطة استراتيجية أو هدفا.

وأكد يوسف أيوب أن أفريقيا كانت بعيدة عن دوائر التأثير فى القرار الاستراتيجى أو القرار السياسى المصرى.

وقال الكاتب الصحى يوسف أيوب رئيس تحرير جريدة صوت الأمة، احتفلنا فى 25 مايو الماضى بمرور 60 عاما على تأسيس منظمة الوحدة الأفريقية التى تحولت إلى الاتحاد الإفريقى وتم تجميد عضوية مصر بسبب غباء من جماعة ترى نفسها على الصواب لكنها فى منتهى الخطأ وجملة عابرة فى التاريخ المصرى.

وأضاف يوسف أيوب، خلال استضافته ببرنامج "كلام فى السياسة" الذى يقدمه الكاتب الصحفى أحمد الطاهرى، رئيس قطاع أخبار الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، على قناة إكسترا نيوز، أن الأفارقة كانوا يطرقون باب مصر بشكل فيه خوف من الدولة، حتى ظهر الرئيس السيسى وهو يتحدث بشكل واضح بالاستراتيجية المصرية الجديدة نحو أفريقيا بصوت مصر.

تابع يوسف أيوب، أن أفريقيا تعانى من مشاكل تنموية وأمنية وفى البنية التحيتة، ونحن قادرون على العمل والتعاون معا، موضحا أن الرئيس السيسى كان أول رئيس يتحدث من داخل البرلمان الأثيوبى وجميعها كانت إشارات متعددة.

وقال الكاتب الصحى يوسف أيوب رئيس تحرير جريدة صوت الأمة، ما بين 2011 إلى 2014 كانت هناك حركة من الميوعة داخل الدولة، لافتا إلى أن فترة 2012 وماشهدته من أشياء كارثية والاجتماع الكارثى فى الاتحادية نعانى من آثاره السلبية حتى هذه اللحظة فى كثير من الدول الأفريقية، وعانت مصر من أخطاء كارثية نتيجة غياب السياسة الخارجية للدولة تجاه أشقائنا فى أفريقيا.

وأضاف يوسف أيوب، خلال استضافته ببرنامج "كلام فى السياسة" الذى يقدمه الكاتب الصحفى أحمد الطاهرى، رئيس قطاع أخبار الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، على قناة إكسترا نيوز، أن الجماعة الإرهابية صدرت صورة عن مصر بشكل خاطئ والتعمد للإساءة للدولة المصرية التى كانت متواجدة فى ذلك الوقت.

تابع يوسف أيوب، أن ذلك التوقيت شهد ميوعة وتهديد الأمن القومى وضرب من الداخل والخارجوقال الكاتب الصحى يوسف أيوب رئيس تحرير جريدة صوت الأمة، إن الرئاسة المصرية فى 2019 هى لحظة فارقة فى علاقة مصر بأفريقيا والتاريخ الأفريقى بشكل عام، مؤكدا أنه لدينا معايير واستراتيجيات واضحة تستهدف تحقيق التنمية والاستقرار للعالم كله.

وأضاف يوسف أيوب، خلال استضافته ببرنامج "كلام فى السياسة" الذى يقدمه الكاتب الصحفى أحمد الطاهرى، رئيس قطاع أخبار الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، على قناة إكسترا نيوز، أنه لدينا مهرجانات أفريقية بأفريقيا، ونتحدث وفقا لأجندة أفريقية مصرية.

تابع يوسف أيوب، وعندما أطلقنا مبادرة 100 مليون صحة عادت مصر، وأشادت منظمة الصحة العالمية بها، حيث أكد الرئيس السيسى أنه سيعطى المبادرة لأفريقيا، موضحا أن الدولة تقوم بعملية مسايرة ومشاركة وأخذ خطوة للأمام، كما نتحدث عن بناء الإنسان الأفريقى، والتغيرات المناخية، فهى صوت وقلب ونبض أفريقيا للمطالبة بحقوق أفريقيا وجميع الأمور المستقبلية لرفع الظلم الذى وقع على القارة، وحدث تغير فى الثقافة المصرية بشكل عام.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة