إقبال كبير من أطفال القليوبية على النشاط الصيفى بمساجد المحافظة.. زيادة عدد المساجد المشاركة بالمبادرة لـ950 مسجدا هذا العام.. ووكيل الوزارة: الإجابة عن أسئلة الأطفال بلغة تناسب قدراتهم الاستيعابية.. صور

الإثنين، 05 يونيو 2023 02:00 ص
إقبال كبير من أطفال القليوبية على النشاط الصيفى بمساجد المحافظة.. زيادة عدد المساجد المشاركة بالمبادرة لـ950 مسجدا هذا العام.. ووكيل الوزارة: الإجابة عن أسئلة الأطفال بلغة تناسب قدراتهم الاستيعابية.. صور خلال تلقى الدروس بالمساجد
القليوبية إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إقبال كبير وملحوظ شهدته مساجد القليوبية، من أحباب الرحمن "الأطفال" للمشاركة وبفاعلية فى فعاليات النشاط الصيفى للطفل بالمساجد، فتجد المساجد قد امتلأت ساحاتها بالأطفال المقبلين على حفظ القرآن الكريم والتعرف على بعض الأحكام الدينية، وكذلك تعلم سنن النبى "صلى الله عليه وسلم"، بشكل مبسط وبفكر سليم من أئمة وزارة الأوقاف بالقليوبية، وهذا أن دل فيدل على الثقة الكبيرة التى وضعتها الأسرة فى أئمة مساجد المحافظة، الذين يتمتعون بالفكر الوسطى المعتدل ووضعوا أطفالهم أمانة لدى هؤلاء الشيوخ.

وكانت مديرية أوقاف القليوبية دشنت النشاط الصيفى للطفل بالمساجد، بحضور محافظ القليوبية اللواء عبد الحميد الهجان، وعدد من القيادة التنفيذية وأعضاء مجلس النواب، وعدد كبير من الأهالى والأطفال الذين حرصوا على المشاركة فى التدشين، إلا أنه لم يقتصر دورهم على المشاركة فى التدشين فقط بل زادت تلك الأعداد أضعافا مضاعفة بكل مساجد المحافظة، من أجل تعلم القيم والأخلاق والثقافة الرشيدة التى تتناسب مع مرحلته العمرية، مما يطور عقول الأطفال ويمنحهم الثقافة والوعى الرشيد بفكر وسطى مُستنير.

وأكد الشيخ صفوت أبو السعود وكيل وزارة الأوقاف بالقليوبية، أن البرنامج الصيفى التثقيفى للطفل يشتمل على برامج لتحفيظ ما تيسر من القرآن الكريم بما يتناسب مع الفئات العمرية للأطفال ووفق قدراتهم الاستيعابية خلال هذه المرحلة، بالإضافة إلى تعليم الوضوء والصلاة وبعض أحكامها البسيطة، مع تفسير معانى جزء عمَّ من القرآن الكريم، مع ما يصدر من سلسلة "رؤية" التى تُصدرها وزارة الأوقاف للنشء وبعض الدروس من السيرة النبوية وإصدارات "مجلة الفردوس للأطفال".

وأوضح "أبو السعود فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن البرنامج يتضمن أيضا محاضرات تثقيفية خاصة فيما يتعلق بالقيم والآداب العامة مع الحرص على اكتشاف المواهب ‏فى مجالات قراءة القرآن ‏الكريم، والابتهال الدينى، وطلاقة القراءة والثقافة العامة، وذلك دون أى مقابل مادى على الإطلاق ومجانا لجميع الأطفال.

وتابع وكيل وزارة الأوقاف بالقليوبية، أنه نظراً للإقبال الشديد فى العام الماضى من الأسرة المصرية على المشروع التثقيفى من خلال 265 مسجد على مستوى المحافظة، ونظراً للطلبات المتعددة من مواطنى المحافظة لزيادة عدد مساجد المشروع التثقيفى فقد تقرر زيادة 685 مسجد آخر ليصبح العدد الكلى 950 مسجد على مستوى المحافظة ليشمل جميع قرى المحافظة، مجانا ودون مقابل.

 وكشف "أبو السعود"، أنه على من يريد التقدم للبرنامج الصيفى أن يذهب مباشرة إلى إمام المسجد أو الإدارة التابع لها المسجد أو المديرية لإدراج أطفالهم فوراً للمشروع التثقيفى مجاناً، وذلك اعترافاً وإيماناً بأهمية احتواء وتربية النشء والحفاظ عليهم من الاختطاف الفكرى لأى جماعات أو انتماءات مُعادية للدين والوطن وحفاظاً على الأسرة المصرية التى هى أحد أهم الدعائم للمجتمع المصرى وكيانه وثقافته وحضارته عبر التاريخ.

ومن ناحيته قال الشيخ صادق الصواف إمام وخطيب بأحد مساجد كفر شكر بمحافظة القليوبية، أن الإقبال من الأطفال وأسرهم على المساجد هذا العام تخطى كافة الأعداد المتوقعة، حيث امتلأت المساجد بالأطفال الحريصين على تعلم أداب الإسلام من خلال الشرح المبسط الذى يمكن إيصاله لعقلية هؤلاء الأطفال، والذى يتمتع بالوسطية والاعتدال بعيدا عن التعصب والجحود.

وكذلك أيضا قال الشيخ هيثم مطر إمام مسجد الطنانى الكبير بشبين القناطر، أن هناك حالة من الفرحة العارمة التى تسود كافة أرجاء المسجد خلال دخول الأطفال فى مواعيد الدروس التى تم تحديدها طوال فترة الإجازة الصيفية، وسط حب كبير من قبل هؤلاء الأطفال ورغبة أكبر فى التعلم، وهو ما يرسم صورة أجمل يتم تصديرها لباقى الأسر حتى يصبح جميع الأطفال محبين لتلك الدروس.

 

 

 
إقبال كبير من الأطفال على المساجد
إقبال كبير من الأطفال على المساجد

 

أئمة أوقاف القليوبية خلال تقديم الدروس للأطفال
أئمة أوقاف القليوبية خلال تقديم الدروس للأطفال

 

خلال تلقى الدروس بالمساجد
خلال تلقى الدروس بالمساجد

 

روعة تواجد الأطفال بالمساجد
روعة تواجد الأطفال بالمساجد

 

مسجد الاخميين الكبير بالقناطر الخيرية 2
مسجد الاخميين الكبير بالقناطر الخيرية 2

 

مسجد الاخميين الكبير بالقناطر الخيرية
مسجد الاخميين الكبير بالقناطر الخيرية

 

مسجد الكبير قرية سرياقوس
مسجد الكبير قرية سرياقوس

 

مسجد المغفرة بالخانكة
مسجد المغفرة بالخانكة

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة