خبراء يؤكدون أهمية قانون تداول المعلومات.. "المصريين الأحرار": مهم لحماية الدولة ومقدراتها من الشائعات. .عضو بالتنسيقية: استحقاق دستورى.. وأحمد مقلد: القانون يجب أن ينظم ماهية المعلومات المسموح بتداولها

الأحد، 04 يونيو 2023 09:18 م
خبراء يؤكدون أهمية قانون تداول المعلومات.. "المصريين الأحرار": مهم لحماية الدولة ومقدراتها من الشائعات. .عضو بالتنسيقية: استحقاق دستورى.. وأحمد مقلد: القانون يجب أن ينظم ماهية المعلومات المسموح بتداولها الحوار الوطنى
كتب أحمد عرفة - الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نائب رئيس "المصريين الأحرار": ندعم سن قانون يضمن الحرية المسؤولة لتداول المعلومات وعقوبة تحريفها

أكد خبراء أهمية قانون تداول المعلومات الذي يناقشه الحوار الوطني، حيث قال النائب أحمد مقلد عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن المادة 68 من الدستور أقرت أن البيانات والمعلومات والإحصائيات ملك للشعب المصرى، والقانون ينظم مسألة الإفصاح عنها، إذا فهو استحقاق دستورى هام.

وأضاف أحمد مقلد خلال استضافته ببرنامج "الحوار الوطنى" على قناة إكسترا نيوز، أن الاستراتيجية الوطنية التى أطلقها الرئيس السيسى جاءت لتؤكد على أهمية وجود قانون ينظم تداول المعلومات، وبالتالى فهو استحقاق قانونى وفقا للاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.

وأكد أحمد مقلد، نحن فى حاجة ماسة لقانون تداول المعلومات لأن فيض الإشاعات الذى انطلق من عدة اتجاهات جزء منه عدم وجود قانون ينظم أن جهات نفسها تفصح عما لديها من معلومات وبيانات، وبالتالى توافر البيانات والمعلومات الصحيحة من جهتها الرسمية سيوفر جهد كبير فى مواجهة الإشاعات.

أوضح أحمد مقلد أن القانون يكون موحدا يخضع لجميع الجهات والمؤسسات فى الإفصاح عن المعلومات والبيانات التى لديها وفقا لما ينظمه القانون.

وقال النائب أحمد مقلد عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن حرية تداول المعلومات هو استحقاق دستوري وقانوني، وفيض الشائعات جاء من أن الجهات الرسمية ليس لديها قانون لتفصح عن بياناتها للمواطن.

وأضاف خلال استضافته في برنامج "الحوار الوطني" مع الإعلامي محمو السعيد، على شاشة "إكسترا نيوز"، أن القانون يجب أن ينظم ماهية المعلومات المسموح بتداولها وطبيعتها وتصنيفها وطريقة الإفصاح عنها ومدد الإفصاح عنها وشكل التداول، وهو قانون مكمل للدستور.

ولفت أن القناعة المترسخة لدى تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن الجميع يتناقشون للتوافق وليس للوصول للإجماع، وكل مؤسسات الدولة ومن بينها مجلس النواب تمثل الشعب، والشعب هو مصدر السلطات، لكن في الحوار الوطني هناك عدد من الأطر، تحت سقف الدستور، وأي رؤية مرحب بطرحها، وفي النهاية تصاغ الآراء وترفع لرئيس الجمهورية.

وقال النائب إسلام الغزولي نائب رئيس حزب المصريين الأحرار، إن المعلومات هي ذاكرة الوطن وذاكرة الحكم، وتداولها مهم لحماية الدولة من الشائعات والاستهداف.

وأضاف خلال استضافته في برنامج "الحوار الوطني" مع الإعلامي محمود السعيد على شاشة "إكسترا نيوز"، أن حزب المصريين الأحرار شارك بورقة تطرح رؤية منضبطة في الحوار الوطني للحرية المسؤولة الواعية المستنيرة لتداول المعلومات.

ولفت إلى أن الحزب يدعم سن قانون يضمن حرية تداول المعلومات وعقوبة تحريفها، ووصلنا لأن المواطن يتداول معلومات على مواقع التواصل دون التيقن من حقيقتها، حتى يتحول اللامصدر إلى مصدر، وتتحول كدولة من مصدر للحقيقة للدفاع عن المعلومة ضد الشائعة.

وذكر أن الهدف الوحيد هو "عرض الحقيقة"، لأنه يحد من الشائعات، ويعدل سلوك المواطن في تنقية مصادر المعلومة، ويساعد الأحزاب على النزول للشارع وكسب ثقة المواطن، ويتزامن مع حالة التوافق والشفافية التي أحدثها الحوار الوطني في الحياة السياسية.

وقال إسلام الغزولى نائب رئيس حزب المصريين الأحرار، إن تداول المعلومات مهم جدا لحماية الدولة ومقدراتها من الشائعات والحروب الموجهة ضدها لاستهداف وطمس الحقائق ونشر الأكاذيب، لافتا إلى أنه فى وقت من الأوقات يحدث قيادة للرأى العام أن يسير فى شكل معادى.

وأضاف إسلام الغزولى خلال استضافته ببرنامج "الحوار الوطنى" على قناة إكسترا نيوز، أن الحزب كان من ضمن أوائل الاحزاب التى شاركت بورقة مهمة فى الحوار الوطنى بعدة أوراق بمحاور مختلفة لطرح رؤية منضبطة وحرية منضبطة تراعى معايير إلتزامات الأمن القومى المصرى.

أوضح إسلام الغزولى، نحن مع الحرية المسئولة الواعية المستنيرة، كما ندعم سن قانون لحرية تداول المعلومات بما يضمن تداولها وحقيقتها ومصدرها والمسؤل عن مصدرها، والعقوبة على تحريفها فى نفس الوقت، مشيرا إلى أنه اننا مع إطار أن يكون هناك قانونا يضبط العملية الخاصة بحرية تداول المعلومات.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة