معركة على مياه الألب فى أوروبا.. أزمة تغير المناخ تفجر مشكلة بين الدول الأوروبية.. سويسرا تحتاج المياه لإنتاج الكهرباء.. فرنسا وإيطاليا ترغب بها لرى المحاصيل.. وخبراء يشددون على تحسين إدارة المياه بسبب الجفاف

الجمعة، 30 يونيو 2023 06:00 ص
معركة على مياه الألب فى أوروبا.. أزمة تغير المناخ تفجر مشكلة بين الدول الأوروبية.. سويسرا تحتاج المياه لإنتاج الكهرباء.. فرنسا وإيطاليا ترغب بها لرى المحاصيل.. وخبراء يشددون على تحسين إدارة المياه بسبب الجفاف جبال الألب
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصبحت المياه النابعة من جبال الألب والتى كان وفيرة على مر السنوات والقرون محل نزاع بسبب تأثير التغير المناخى وذوبان الأنهار الجليدية بالاضافة الى حالة الجفاف التى تعانى منها أوروبا ، وهو ما جعلها محل نزاع بين الدول الاوروبية التى تحصل على المياه من خلالها ، خاصة سويسرا وإيطاليا وفرنسا.

 

وتحتاج سويسرا إلى مياه جبال الألب لإنتاج الكهرباء  الخاصة بها ، حيث تنتج المحطات والخزانات الكهرومائية التى  تغذيها الأمطار والمياه الذائبة من الجبال، وهو ما يعد ثلثى إجمالى الكهرباء فى البلاد.

 

وأشارت صحيفة لابانجورديا الإسبانية فى تقرير لها إلى أنه   بسبب تغير المناخ ، قد تنخفض المياه التي تتدفق من جبال الألب السويسرية إلى البلدان المجاورة في أوقات معينة من السنة، وتريد سويسرا - موطن بعض الأنهار الرئيسية في أوروبا - توفير المزيد من المياه لإنتاج الكهرباء. لكن فرنسا وإيطاليا بحاجة أيضًا إلى المياه التي تتدفق في جبال الألب السويسرية.

 

وقال رئيس اللجنة الدولية لحماية جبال الألب ، كاسبار شولر، إن "الوضع الحالى مثير للقلق، حيث أن جبال الالب وفرت المياه لعدة قرون لعشرات الملايين من الاشخاص ، ولكن هناك مستقبلا غامضا بعد حالة الجفاف وتنازع الدول الاوروبية حول المياه.

 

ومن المرجح أن تنخفض كمية المياه المتدفقة في اتجاه مجرى النهر من سويسرا ، خاصة في فصل الصيف. لكن في الأشهر الأكثر سخونة من العام ، تكون فرنسا وإيطاليا في أمس الحاجة إليها لري محاصيلهما ، وتريد سويسرا استخدامها لتوليد الكهرباء. وهو وضع ، بحسب الحكومة السويسرية ، يحمل "احتمالية كبيرة للصراع" ، لا سيما في ضوء الاحتباس الحراري. وهذا هو سبب رغبتها في التوصل إلى اتفاقيات مع الدول المجاورة لإدارة المياه.

 

ووفقا للخبراء، فقد بدأت المياه تصبح نادرة في أجزاء كثيرة من العالم،  حتى سويسرا - التي لديها الكثير من المياه في أوروبا - يجب أن تعيد التفكير في إدارتها للمياه والاستعداد لموجات الجفاف المتكررة على نحو متزايد. تستكشف هذه السلسلة النزاعات المحتملة المتعلقة باستهلاك المياه والحلول لتحسين إدارة هذا المورد الثمين.

 

المياه السويسرية في الأنهار الأوروبية

سويسرا هي موطن لحوالي 6٪ من احتياطيات أوروبا من المياه العذبة وصلة خارجية ، وجزء منها على شكل ثلج وجليد. تتدفق مياهه إلى أنهار الرون والراين وإن ، وهو أحد روافد نهر الدانوب. يتغذى نهر بو - في إيطاليا - من المياه التي ترتفع في الجبال السويسرية.

وتختلف مساهمة المياه السويسرية في التدفق النهائي للأنهار الأوروبية الرئيسية حسب هطول الأمطار وشدة ذوبان الجليد والثلج في جبال الألب. يبلغ متوسط ​​المعدل السنوي حوالي 1٪ في النزل ، و 10٪ في نهر بو ، و20٪ في نهر الرون ، و 45٪ على نهر الراين ، وفقًا لبيانات المكتب الفيدرالي للبيئة (FOEN).

ولكن مع استمرار انحسار الأنهار الجليدية وتراجع تساقط الثلوج في جبال الألب السويسرية ، يمكن الشعور بالآثار في اتجاه مجرى النهر.

انخفض الحد الأدنى من تدفق نهر الرون عند منفذ بحيرة جنيف ، على الحدود بين فرنسا وسويسرا ، بنسبة 7٪ بين عامي 1960 و 2020 ، وفقًا لدراسة الارتباط الخارجي التي أجرتها وكالة الموارد المائية في رون البحر الأبيض المتوسط ​​وكورسيكا ، والتي نُشرت في مارس  الماضي. فتحة الشرج. كان الانخفاض 13٪ في بوكير (كامارج) بالقرب من دلتا النهر.

علاوة على ذلك ، مع ارتفاع الحرارة ، تحتاج الأراضي الزراعية المعرضة للجفاف إلى المزيد من الري. تتوقع الدراسة أنه في بوكير - في الثلاثين عامًا القادمة - سينخفض ​​متوسط ​​تدفق نهر الرون بنسبة 20٪ أكثر في الصيف. وقد يؤثر ذلك أيضًا على الشحن والنظم البيئية وموارد مياه الشرب وحتى إنتاج الطاقة. تُستخدم مياه نهر الرون في حوالي 20 محطة لتوليد الطاقة الكهرومائية في فرنسا ، كما أنها تبرد مفاعلات أربع محطات للطاقة النووية.

 

المزيد من المياه لإنتاج الطاقة الكهرومائية في الشتاء

لكن سويسرا تحتاج أيضًا إلى المياه لإنتاج الكهرباء الخاصة بها. تنتج المحطات والخزانات الكهرومائية - التي تغذيها الأمطار والمياه الذائبة من الجبال - ما يقرب من ثلثي إجمالي الكهرباء في البلاد.

لا تريد سويسرا أن تنفد المياه ، خاصة خلال أشهر الشتاء ، عندما يكون الطلب على الكهرباء أكبر. اتفق ممثلو السلطات الفيدرالية والكانتونية وشركات الطاقة والمنظمات البيئية ، على 15 مشروعًا جديدًا للطاقة الكهرومائية الرابط الخارجي. تتوقع الخطة بناء سدين جديدين في جبال الألب ، أحدهما في منطقة ماترهورن.

كما أكد الخبراء على مواجهة تغير المناخ والنمو السكاني ، سيتعين علينا أيضًا استهلاك كميات أقل من المياه والقيام بذلك بشكل أكثر كفاءة ، وإعادة استخدام المياه العادمة ليس فقط لري الحقول - كما حدث بالفعل - ولكن أيضًا لتزويد المنازل ، وستقوم شركة فرنسية لتزويد المياه قريبًا بتجربة معالجة مياه الصرف الصحي من المراحيض إلى مياه الشرب.

 

وعلى مدى عقود ، حكمت الاتفاقيات والمعاهدات بين الحكومة الفيدرالية السويسرية والدول الأوروبية التعاون في الإدارة العابرة للحدود لموارد المياه والبحيرات. للتكيف مع تغير المناخ ، عليك أن تتكيف مع تغيرات جديدة وتحددها.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة