الحجاج يواصلون أيام التشريق بـ"منى" ويستعدون للعودة غدا لمكة.. بعثة الحج السياحى تتدخل بشكل فورى لحل أية مشاكل بمخيمات منى بالتنسيق مع وزارة الحج السعودى.. سامية سامى: تذليل أى عقبات تقابل حجاجنا للتسهيل عليهم

الخميس، 29 يونيو 2023 04:00 م
الحجاج يواصلون أيام التشريق بـ"منى" ويستعدون للعودة غدا لمكة.. بعثة الحج السياحى تتدخل بشكل فورى لحل أية مشاكل بمخيمات منى بالتنسيق مع وزارة الحج السعودى.. سامية سامى: تذليل أى عقبات تقابل حجاجنا للتسهيل عليهم حجاج بيت الله الحرام
رسالة مكة المكرمة: محمد أسعد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
محمد-اسعد

يواصل حجاج بيت الله الحرام أداء مناسك الحج فى أول أيام التشريق داخل مشعر منى، ويقوم الحجاج برمى الجمرات والاستمرار فى الذكر والدعاء حتى انتهاء مناسك الحج والعودة إلى مكة المكرمة، واستمرت أفواج من الحجيج فى التنقل ما بين مكة لأداء طواف الإفاضة أو البقاء فى فنادقها بعض الوقت ثم العودة إلى مشعر منى لرمى الجمرات.

 

وعلى صعيد الحج السياحى المصرى واصل حجاج الشركات السياحية أداء مناسك الحج بمشعر منى، وتقوم الشركات بتفويج الحجاج من المخيمات إلى جسر الجمرات بمرافقة مشرفين ذوى خبرة للتسهيل على الحجاج عملية الرجم وكذلك التنقل ما بين المخيمات وجسر الجمرات فى ظل النظام الصارم الذى وضعته السلطات السعودية للتنقل داخل مشعر منى حرصا منها على سلامة الحجاج وأمنهم وراحتهم، ونشرت الشركات مشرفيها وسط الحجاج للتدخل وحل أية مشاكل تواجه الحجاج بالمخيمات.

 

استنفار دائم بالبعثة

وعلى صعيد بعثة الحج السياحى، استمرت حالة الاستنفار العام فى البعثة لمتابعة أحوال الحجاج والتيسير عليهم والتدخل لحل أية مشاكل تواجههم وذلك حتى انتهاء مناسك الحج، وطالبت سامية سامى رئيس البعثة ورئيس الادارة المركزية للشركات بوزارة السياحة والآثار من جميع أعضاء اللجان المنبثقة عن البعثة بالاستمرار فى ملازمة الحجاج وتقديم تقارير على مدار اليوم عن أحوال حجاج السياحة ومتابعة كافة الخدمات التى يتم تقديمها للحجاج.

 

وقالت سامية سامى أن البعثة تلقت بعض الشكاوى بوجود نقص فى الخدمات المقدمة للحجاج بعرفات، وتواصلت مع وزارة الحج السعودية وتم حل المشاكل، وأوضحت أن البعثة تلقت أيضا عدد من شكاوى من بعض الشركات فى اليوم الاول بمشعر منى وذلك لعدم وجود أماكن لحوالى 90 حاجا بمنى، ووجود أعطال بالكهرباء والتكييفات ببعض المخيمات، لافتة إلى أنه تم حل كل تلك المشكلات على الفور بالتنسيق مع وزارة الحج السعودية، واوضحت أن مشكلات التسكين فى منى متكررة نظرا لضيق المشعر والبعثة تحاول من خلال لجانها حل أية مشكلة لحجاج السياحة.

 

وأكدت رئيس بعثة الحج السياحى أن وزير السياحة والآثار أحمد عيسى، وجه باستمرار توجيه الرعاية والاهتمام؛ وتطبيق الضوابط بشكل دقيق من أجل تحقيق الراحة لحجاج بيت الله الحرام، وتذليل أى عقبات تقابلهم للتسهيل عليهم وأداء المناسك بسهولة ويسر، مشيرة إلى أن الوزير على اتصال دائم بالبعثة للاطمئنان على أحوال حجاج السياحة.

 

وشدد ناصر تركى عضو اللجنة العليا للحج والعمرة أن الحج السياحى معروف بتميز خدماته وما يقدمه للحجاج منذ سفرهم وحتى عودتهم، مضيفًا أن بعثة الحج السياحى حريصة تماما على هذا التميز وسوف تواجه بحزم كل من يقصر فى خدمة الحجاج، لافتًا إلى أنه كان هناك تعاونا كبيرا من وزارة الحج السعودية بكل الشكاوى التى تم رفعها اليها من البعثة وسارعت على الفور لحل تلك المشاكل، مشيرا إلى تواجد سامية سامى رئيس البعثة وسط الحجاج حتى تم انهاء مشكلة 90 منهم لم يكن لهم أماكن بمشعر منى.


توعية دينية 

وأكد سيد خاطر مدير عام السياحة الدينية، أن مخيمات حجاج السياحة شهدت عقد ندوات تثقيفية وطبية ودينية بشكل متواصل خاصة هذه الأيام حول كيفية التعامل مع درجات الحرارة وكيفية اداء المناسك والشعائر الدينية فى تلك الأيام، وأشار سيد خاطر إلى توجيهات سامية سامى، وكيل وزارة السياحة رئيس بعثة الحج السياحى، لجان البعثة بالانتشار بين مخيمات الحجاج السياحيين للاطمئنان عليهم خاصة فى ظل ارتفاع درجات الحرارة.

 

وأضاف خاطر، أن هناك اتصالات مستمرة مع السلطات السعودية والشركات السياحية المنظمة للحج هذا العام لإزالة جميع العوائق وحل جميع المشكلات التى تواجه الحجاج، خاصة وأن هناك توجيهات من وزير السياحة والآثار بتوفير كافة سبل الراحة لهم.

 

وأشار خاطر أن جميع المشكلات الموجودة فى منى، تم رصدها من قبل لجان بعثة الحج، وتسعى البعثة إلى إيجاد حلول سريعة لها، لاسيما وأن الشركات ملتزمة بتنفيذ الضوابط وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المقصرين فى تقديم الخدمات المتفق عليها فى العقود المبرمة بهذا الشأن.

 

وأكد محمود عبد الرازق مدير عام النقل السياحى بالوزارة وعضو اللجنة البعثة، أن متابعة الحج البرى كشفت أن جميع الحجاج المصريين بأماكنهم فى منى، وأن جميع الشركات ملتزمة بالضوابط التى اقرتها وزارة السياحة والآثار.

 

وأشار إلى أن البعثة نجحت فى حل المشاكل الناتجة من بعض المطوفين السعوديين، سواء المتعلقة بالمسكن أو الاطعمة والمشروبات التى يتم تقديمها أثناء أيام التشريق. وقال إن لجنة المستشفيات نجحت فى توفير جميع الأدوية وتوزيعها على الحجاج الذين أصيبو بضربات شمس بسبب ارتفاع درجات الحرارة أو تعرضو لإصابات فى القدم بسبب المسافات بين المزدلفة ومنى ومكة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة