اليوم العالمي لمحاربة الإدمان.. اعرف أضرار المخدرات وجهود الدولة في علاجه

الثلاثاء، 27 يونيو 2023 04:00 ص
اليوم العالمي لمحاربة الإدمان.. اعرف أضرار المخدرات وجهود الدولة في علاجه اليوم العالمي لمحاربة الإدمان
رحمة خليفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
المخدرات كارثة كبيرة تحاوط الشباب في العالم كله، فآثارها خطيرة على الفرد والمجتمع وتدمير الأسر والصحة، فكثير منهم يلجأ للمواد المخدرة لأسباب كثيرة منها مشاكل مجتمعية سواء في الأسرة أم العمل أو فشل علاقة مثلاً أو أن فضوله جعله يجرب شىء جديد لم يعتاد عليه، فكثير من أصدقاء السوء يشجعوا غيرهم للدخول في تلك البيئة الملوثة ،  وبالطبع الشخص المتعاطي لم يكن على دراية بحجم المخاطرة والمتاهة التي دخل فيها بكامل إرادته عشان يدمر حياته هو وكل المحيطين به.

 
المخدرات أضرارها جمة فهي تدمر الجهاز المناعي ومن هنا يصبح المدمن معرض للأمراض المعدية التي تؤدي للوفاة فوراً، كما تصيب أمراض القلب والأوعية الدموية وفشل الكبد، ومن الممكن أن يتعرض الشخص لسكتة دماغية على الفور .
 
وفي الفترة الماضية اهتمت الدولة جدياً بملف علاج الإدمان من خلال حملات توعية كبيرة أشهرها التي قدمها فخر العرب محمد صلاح وشعارها " انت أقوى من المخدرات". 
 
وبعد ثورة ٣٠ يونيو قامت وزراة التضامن الاجتماعي تحت صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي نجاح كبير لا نظير له فوصل عدد المراكز العلاجية التابعة للصندوق حتى الآن ٢٨ مركز في ١٧ محافظة .
 
استفاد من الخدمة حوالي ١٦٩ ألف مريض تعالجوا وتابعوا بعد العلاج حالتهم  في سرية تامة، وقريباً سيتم افتتاح مركزين لعلاج الإدمان في محافظة قنا والجيزة.
 
صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي قدر إنه يقلل نسبة التعاطي  بين سائقى حافلات المدارس الى  ٠.٣٪؜ بعدما كانت ١٢٪؜  في سنة ٢٠١٧، بالإضافة لحملات الكشف عن الموظفين فوصلت نسبة التعاطي ل ٧٪؜ بعد مكانت ٨٪؜.
 
ومع جهود الدولة المبذولة في ملف مكافحة وعلاج الادمان نتمني أن تكون مصر خالية تماماً من المخدرات وتعافي جميع المدمنين ومتعاطي المواد المخدرة في الفترة المقبلة.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة