أبرز كتب محمد مستجاب فى ذكرى وفاته.. تعرف عليها

الإثنين، 26 يونيو 2023 07:30 م
أبرز كتب محمد مستجاب فى ذكرى وفاته.. تعرف عليها من التاريخ السرى لنعمان عبد الحافظ
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنوعت أعمال محمد مستجاب بين  القصة والرواية والكتابات الصحفية التى نشرتها الصحف والمجلات وفى ذكرى رحيله عن عالمنا نتذكر الأدب نادر الوجود الذى كتبه مؤلف كتب أعمال مكرسا الموهبة والحضور عبر أنواع أدبية مختلفة بين الرواية والقصة منطلقا نحو المقالات التى جمعها فى كتب تشهد بأسلوب رشيق وعذوبة متجذرة.

من التاريخ السرى لنعمان عبد الحافظ

تحكي الرواية عن "نعمان عبد الحافظ"؛ الشخصية الجنوبية الأسطورية التي نحتها مستجاب مصطنعا لها تاريخا محكيا منذ مولده العجائبي مرورا بختانه الغامض وطفولته الشائكة وصولا إلى ليلة عرسه المشهودة، معنونا كل مرحلة من تلك المراحل بكلمة موروثة من كتب التراث.

من التاريخ السرى

قيام وانهيار آل مستجاب

مجموعة قصصية شهيرة من أبرز أعمال محمد مستجاب، تتألف من 8 قصص وهي: سن الجبل، مستجاب الخامس، حرق الدم، الذئب ، مستجاب الرابع، الثعالب، البو، مستجاب الثالث.

قيام
 

الحزن يميل للممازحة

في هذه المجموعة القصصية يعود محمد مستجاب بالقارئ إلى أصول المشاعر والنزعات البدائية باعتبارها مبحثا قصصيا عبر صورة متكررة لفرد يعيش في المدينة ويضطر للعودة إلى قريته وكأنه بذلك يواجه مشاعره الأصلية.

نبش الغراب

مجموعة مقالات مقسمة إلى أربع فصول تمثل مكونات الواحة وهى الإنسان وأشياؤه، طيور الواحة وحيواناتها، فاكهة الواحة وخضرواتها، مستجابيات أخرى.

تنميل الدماغ

الكتاب يضم مجموعة من المقالات المتنوعة القائمة على تجارب شخصية ومواقف طريفة وأحداث من الحياة العامة تمت صياغتها بلغة محمد مستجاب البديعة التى لا تخلو من خفة دم.

تنميل الدماغ
 

إنه الرابع من آل مستجاب

رواية قصيرة تقع فى 98 صفحة وتتناول فارسا من الفرسان يحلم بأنه يذبح ابنه فيبدأ البحث عن ابنه هذا الذى لا يعرفه، فى سعى دؤوب نحو تحقيق الرؤيا، وتتميز الرواية بالتكثيف كما هو شأن أغلب أعمال محمد مستجاب

إنه الرابع
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة