تعرف على الفائزين بميدالية كارنيجى أعرق جوائز كتب الأطفال فى بريطانيا

الإثنين، 26 يونيو 2023 07:00 ص
تعرف على الفائزين بميدالية كارنيجى أعرق جوائز كتب الأطفال فى بريطانيا الفائزان
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فازت الكاتبة الويلزي مانون ستيفان روس بميدالية يوتو كارنيجي لعام 2023 وهي أعرق جائزة لكتب الأطفال في المملكة المتحدة.
 
وصف الحكام رواية روس "الكتاب الأزرق في نيبو" ، التي تدور أحداثها في ويلز بعد نهاية العالم ، بأنها "مفجعة" "غنية بالتراث الويلزي". تمت ترجمة العمل ، الذي نُشر في الأصل باللغة الويلزية ، بواسطة ستيفان روس نفسها.
 
وقالت ستيفان روس للجارديان البريطانية: "أنا سعيدة للغاية،اعتدت أن أرى كلمة كارنيجي على غلاف كتبي المفضلة عندما كنت طفلة، وهذا يعني الكثير بالنسبة لي".
 
كارينجى
 
وذهبت ميدالية الرسم التوضيحي إلى كتاب Sorya: Chang and the Sun Bear ، من قبل ناشط الحياة البرية الفيتنامي جيت زدونج، وهو الكتاب الذي يضم رسومًا توضيحية مستوحاة من المانجا ومشاهد بالألوان المائية ويستند إلى قصة حقيقية عن امرأة شابة تعمل بمفردها لإنقاذ دب وهى السنة الثانية على التوالي التي تفوز فيها رواية مصورة بجائزة الرسم التوضيحي ، التي كانت تُعرف سابقًا باسم ميدالية كيت جريناواي.
 
تم الإعلان عن الفائزين بالميداليات في حفل أقيم في لندن استضافته لورين تشايلد ، التي فازت بجائزة الرسم التوضيحي عام 2000 عن كتابها الأول من كتاب تشارلي ولولا.
 
ترسم رواية روس الفائزة بالجائزة العلاقة بين أم وابنها اللذين يكافحان للبقاء على قيد الحياة في منزلهما المنعزل على قمة التل بعد أن تركتهما كارثة نووية قريبة بدون كهرباء أو مياه جارية وقالت روس: "نظرًا لأن هذا هو أول كتاب مترجم يفوز بكارنيجي ، فإن آمالي أن يكون القراء، ولا سيما الناشرون ، أكثر انفتاحًا على الكتب المترجمة".
 
وقالت رئيسة لجنة التحكيم أمينة المكتبة جانيت نوبل، عن رواية روس: "إن بناء العالم والأصوات المتميزة للشخصيتين الرئيسيتين، الابن ووالدته ، تتحققان بخبرة".
 
وتعيش ستيفان روس فى شمال ويلز ، وقد ألفت أكثر من 20 كتابًا للبالغين والأطفال وقد فازت النسخة الويلزية الأصلية من The Blue Book of Nebo  بكتاب ويلز لعام 2019.
 
ويتبقى الفائزان الويلزى والفيتنامى جائزة نقدية قدرها 5000 جنيه إسترليني وكتب بقيمة 500 جنيه إسترليني للتبرع بها إلى مكتبة من اختيارهما وتخطط ستيفان روس للتبرع لمكتبة نيوين، حيث كتبت بعضًا من كتبها عندما لم يكن لديها اتصال بالإنترنت في المنزل ، بينما سيدعم زدونج المكتبات بالقرب من المتنزهات الوطنية الفيتنامية.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة