"ليس أنتم من اخترتمونى بل أنا اخترتكم".. الأقباط الأرثوذكس يواصلون صوم الرسل.. الامتناع عن تناول اللحوم والدواجن والبيض بمشتقاتها.. والكنيسة المارونية تقلل مدة الصيام حسب ظروفها

الجمعة، 23 يونيو 2023 03:00 ص
"ليس أنتم من اخترتمونى بل أنا اخترتكم".. الأقباط الأرثوذكس يواصلون صوم الرسل.. الامتناع عن تناول اللحوم والدواجن والبيض بمشتقاتها.. والكنيسة المارونية تقلل مدة الصيام حسب ظروفها الكنيسة الأرثوذكسية
كتب: محمد الأحمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

احتفلت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بعيد حلول الروح القدس أو ما يسمى بـ"عيد العنصرة" الأحد الماضى الموافق 4 يونيو 2023، حيث يعتبر نهاية فترةالخماسين المقدسة وبداية صوم الرسل.

ويأتي 5 بؤونة 1738 فى التقويم القبطى، وذلك بعد عيد القيامة بخمسين يومًا، حيث يقصد به حلول الروح القدس على تلاميذ المسيح بعد صعود السيد المسيحبعشرة أيام بحسب ما جاء فى رواية سفر أعمال الرسل.

ويطلق على هذا العيد عيد الخمسين أو أحد العنصرة أو أسبوع العنصرة لاسيما فى إنجلترا، حيث يكون يوم الإثنين التالى إجازة، ويُسمى عيد الخمسين بهذاالاسم لأنه يتم الاحتفال به بعد أحد عيد القيامة بسبعة أسابيع (أى خمسين يومًا)، كما يقع عيد الخمسين فى اليوم العاشر من عيد الصعود.

ويصلى الأقباط فى هذا العيد صلاة تسمى صلاة السجدة والتى تبدأ فى الكنائس ليل السبت، حيث يؤديها الأقباط ساجدون، لثلاث مرات حيث تعيد الكنيسة مرتين في طقس الصعود صباحًا ومساء عن طريق القداس فى الصباح وصلاة السجدة فى المساء.

ويبدأ الأقباط منذ الغد فى صوم الرسل الذى يمتد 37 يوما، لمشاركة الرسل فى صومهم وصلاتهم التى تجسد بدء خدمتهم وتبشيرهم بالمسيحية فى كلالأقاليم

صوم الرسل

وبدأت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية،  الاثنين الماضىصوم الرسل لمدة 37 يوما، حيث يستمر حتى 13 من يوليو القادم، ويعتبر تخليد لذكرى بدء تلاميذ السيد المسيح الخدمة في أورشليم، والتي امتدت إلى جميع أنحاء العالم، حاملين رسالة السلام والمحبة لكل البشرية.

ويبدأ الصوم فى يوم الاثنين الثانى بعد عيد العنصرة، تتراوح مدة الصيام من 8 إلى 42 يوماً بسبب طبيعة عيد القيامة المنقولة (عيد الفصح)، ومع ذلك، فىالكنائس الأرثوذكسية الشرقية التى تتبع التقويم اليوليانى المنقح، ويمكن أن يصل الصوم إلى 29 يوماً، أو قد لا يحدث على الإطلاق فى بعض السنوات.

الامتناع عن اللحوم

ويتم في صوم الرسل الامتناع عن اللحوم الحمراء و‌الدواجن ومنتجات اللحوم والبيض و‌منتجات الألبان والأسماك والزيت والنبيذ، ويُسمح بالأسماك فى جميعالأيام ما عدا يومى الأربعاء والجمعة، وتؤدى العديد من الكنائس والأديرة فى التقليد الروسى خدمات الصوم الكبير فى اليوم الأول على الأقل من صوم الرسل.

وتصوم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية من أول يوم اثنين بعد عيد العنصرة حتى 4 أبيب حسب التقويم القبطى، وبعد ذلك يلى عيد الرسل الذى يعادل 29 يونيوفى التقويم اليوليانى.

وجاء اختيار الأباء الرسل من قبل السيد المسيح نفسه فهو الذى اختارهم بنفسه وقال لهم: "لَيْسَ أَنْتُمُ اخْتَرْتُمُونِي بَلْ أَنَا اخْتَرْتُكُمْ وأرسلتكم لتصنعوا ثمرًا ويدومثمركم وَأَقَمْتُكُمْ لِتَذْهَبُوا وَتَأْتُوا بِثَمَرٍ، وَيَدُومَ ثَمَرُكُمْ فجميعهم كانوا مختارين من الرب، وجاء ذلك فى إنجيل يوحنا، وهناك عيد عظيم يُصادف أثناء صوم الرسل. فيهذه الحالة، عيد ميلاد القديس يوحنا المعمدان.

وفي الكنيسة المارونية، تم تقصير مدة الصوم مع مرور القرون.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة