صدر حديثا.. "كعكة الحمار الوحشى" رواية للكاتب بلال حسنى

الجمعة، 23 يونيو 2023 06:00 ص
صدر حديثا.. "كعكة الحمار الوحشى" رواية للكاتب بلال حسنى غلاف الرواية
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر حديثا عن دار الكتب خان للنشر، فى القاهرة، رواية بعنوان "كعكة الحمار الوحشى" للكاتب بلال حسني، ضمن سلسلة "بلا ضفاف" والتى صدر منها "غذاء للقبطي" للكاتب شارل عقل، و"في أثر عنايات الزيات" للكاتبة إيمان مرسال.
 
ثلاث رحلات قصار يقوم بها الراوي، داخل نفس المدينة ونفس الحي ونفس البيت، تمتد كعمر بأكمله، لتتداعى الجدران الواهية للزمن بين نهايات قرن مضى وبدايات عصر جديد إنّها الإسكندرية عبر النوافذ المهشّمة لبيوت طبقات تتحلل، في أحيائها القديمة تستيقظ على أصوات معاول وبلدوزرات تمحو معالمها المألوفة؛ وفي ضواحيها الصناعية الأكثر تطرفًا، وفي قطاراتها وعربات الترام والحناطير بخيولها الشائخة. نلتقي بعمال عاطلين في الظلّ، وبرجال أعمال صغار محتالين، وتجار يحرسون بضائع لا تباع في مخازن تسكنها الأسرار والفضائح الصغيرة، وأطفال كالعفاريت يلعبون وسط كل هذا الخراب.
 
وتقول دار الكتب خان عن رواية "كعمة الحمار الوحشى": مغامرة أدبية فريدة يقوم بها بلال حسني تتحدى أشكال السرد المستقرة، وتُلقي بنا في قلب عالم من الهواجس الحسّية والكوابيس له صلابة واقع حيّ لا زلنا نعيشه. وبلغة تكتسب شاعريتها من تلاعبها الرشيق المتوازن بين الفصحى وعامية شعبية تستلهم أهازيج وأغاني كباريهات وملاهي كورنيش الإبراهيمية وكامب شيزار وهى مزيج مضبوط من الميلودراما والدعابة السوداء. 
 
بلال حسني، ولد في الإسكندرية عام 1980وهو كاتب وسيناريست ومصور ومخرج له فيلم تسجيلي بعنوان موال الكحك، 2014 وله العديد من المقالات والنصوص والفوتوغرافية التي نشرت في مجلة أمكنة ومدونة ختم السلطان وموقع مدى مصر ومجلة ميريت الثقافية وتعاون مع فرقة مسار إجباري وكتب كلمات أغنية "أدف" في 2013 ويعتبر كعكة الحمار الوحشي كتابه الأول.
 
14513d15-abf6-4860-a37b-ed13c5bdd4f2
غلاف الرواية
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة