دراسة حديثة تكشف عن أقدم نقوش لكهوف إنسان نياندرتال فى فرنسا..اعرف الحكاية

الجمعة، 23 يونيو 2023 08:00 ص
دراسة حديثة تكشف عن أقدم نقوش لكهوف إنسان نياندرتال فى فرنسا..اعرف الحكاية نقوش الكهوف
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى السنوات الأخيرة انتشر الاهتمام بموضوع فن كهوف إنسان نياندرتال حيث سلطت الاكتشافات الجديدة الضوء على الحقيقة الرائعة حول القدرات الفنية والفهم الرمزي المتقدم لإنسان نياندرتال، حيث كشفت دراسة جديدة نُشرت في مجلة PLOS ONE أن علماء الآثار في فرنسا قد وجدوا ما يعتقدون أنه أقدم نقوش لكهوف إنسان نياندرتال تم اكتشافها على الإطلاق ، مما أدى إلى تأجيل تاريخ البراعة الفنية لإنسان نياندرتال إلى 75000 عام.
أثناء استكشاف كهف La Roche-Cotard فى شمال وسط فرنسا ، اكتشف علماء الآثار منذ فترة طويلة سلسلة من علامات الجدار غير التصويرية المعروفة باسم خيوط الأصابع.
 
وتعد خيوط الأصابع مجرد علامات أو انطباعات قام بها أشخاص كشطوا أصابعهم عبر الأسطح الناعمة لجدران الكهوف ، تاركين وراءهم تصميمات مرئية كانت محمية جيدًا من قوى التآكل وبالتالي يمكن الحفاظ عليها إلى أجل غير مسمى.
 
من المعروف أن خيوط الأصابع كانت تصنع بشكل متكرر من قبل البشر الذين عاشوا في أوروبا خلال العصر الحجري القديم الأعلى (40.000 إلى 10000 سنة قبل الوقت الحاضر). لذلك كان من المعقول أن نفترض أن العلامات الموجودة في La Roche-Cotard قد تركها البشر الحديثون في عصور ما قبل التاريخ الذين احتلوا الكهف خلال تلك الفترة الزمنية. ومن المثير للاهتمام أن بعض الخبراء لم يكونوا متأكدين حتى من أن العلامات كانت عبارة عن خدوش للأصابع ، معتقدين أن العلامات ربما تكون قد خلقتها الطبيعة. 
 
وفى آخر الأبحاث قام فريق من الباحثين من فرنسا والدنمارك والبرتغال والمجر وسويسرا بقيادة عالم الآثار جان كلود ماركيه من جامعة تورز بتطبيق أحدث تقنيات النمذجة ثلاثية الأبعاد بمساعدة الكمبيوتر لدراسة مزاعم بعلامات تخدد الأصابع في كهف La Roche-Cotard عن كثب. 
 
وبمجرد إنشاء نماذج دقيقة للعلامات داخل نقوش الكهف بناءً على الصور ، قارنها الباحثون برسومات الأصابع على الصخور الناعمة المعروف أنها صنعت بأيدي بشرية. وشمل ذلك خيوط الأصابع الموجودة في الكهوف والنسخ المقلدة المصنوعة عمداً في المختبرات.
بالنظر إلى النماذج ثلاثية الأبعاد ومقارنتها بنقوش الكهوف التي صنعها الإنسان ، لاحظ الباحثون أوجه تشابه كبيرة في الشكل والتباعد والترتيب وموقع الجدار. بناءً على التداخلات الواضحة ، خلصوا إلى أن العلامات من La Roche-Cotard كانت عبارة عن تداخل أصبع للأصابع وأن شخصًا ما وضعها هناك عن قصد منذ وقت طويل جدًا. ولكن من الذي رسم العلامات بالضبط ، والأهم من ذلك ، متى صنعوها؟
 
للإجابة على هذه الأسئلة ، بذل العلماء جهدًا لتحديد آثار الموقع القديمة باستخدام تقنية التأريخ المعروفة باسم التلألأ المحفز بصريًا واكتشفوا في النهاية أن الكهف قد أُغلق عن طريق الردم منذ حوالي 57000 عام ، وعرفوا أن فن الكهف كان موجودًا بالفعل في ذلك الوقت، وجد علماء الآثار العديد من أدوات موستيرية في الكهف ، وبما أن صناعة الأدوات هذه ترتبط ارتباطًا وثيقًا بإنسان نياندرتال ، فلا يبدو أن هناك سببًا للشك في أن أقارب البشر هؤلاء كانوا مسؤولين عن علامات الأصابع في عصور ما قبل التاريخ.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة