نوبل تحتفى بميلاد الفرنسى جيرار ألبرت مورو.. ماذا قدم للإنسانية؟

الخميس، 22 يونيو 2023 04:00 م
نوبل تحتفى بميلاد الفرنسى جيرار ألبرت مورو.. ماذا قدم للإنسانية؟ جيرار ألبرتو مورو
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
احتفت جائزة نوبل العالمية، بعيد ميلاد العالم الفرنسى جيرار ألبرت مورو، الذى ولد فى مثل هذا اليوم، 22 يونيو لعام 1944 والحائز على جائزتها العالمية.
 
ونشرت جائزة نوبل العالمية، عبر حسابها على منصة التغريدات "تويتر" اقتباسا للعالم الفرنسى جيرار ألبرت مورو، يقول فيه: "في العلم نتحدث جميعًا نفس اللغة ونعمل على نفس المشكلات ونحاول أن نجعل هذا العالم أفضل".
 
وأشارت جائزة نوبل العالمية، إلى أن العالم الفرنسى جيرار ألبرت مورو حصل على جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2018 إلى جانب دونا ستريكلاند لتطوير أقصر نبضات ليزر وأكثرها كثافة على الإطلاق.
 
جيرار ألبرت مورو عالم فرنسي وشخصية رائدة في مجال الهندسة الكهربائية والليزر وحائز على جائزة نوبل جنبًا إلى جنب مع الكندية دونا ستريكلاند بسبب مشاركته في اختراع تقنية استخدمت في تطويل كثافة نبضات الليزر والأمريكي أرثر أشكين.
 
وفي عام 1994؛ اكتشف جيرار ألبرت مورو بالتعاون مع فريقه في جامعة ميتشيجان إمكانية تطوير ظاهرة كير من خلال التخفيف من الحيود عن طريق التأين وخلخلة شعاع الليزر في الغلاف الجوي بهدف خلق خيوط بمثابة موجهات لموجات الشعاع وبالتالي منع الاختلاف.
 
جيرار ألبرت مورو هو مدير مختبر علم البصريات التطبيقية في فرنسا، كما يشغل منصب أستاذ في المدرسة المتعددة التكنولوجية إلى جانب منصبه كأستاذ فخري في جامعة ميتشيجان.
 
ويعد جيرار ألبرت مورو هو المدير المؤسس للمركز الفائق في السرعة الضوئية (CUOS) في جامعة ميشيغان وذلكَ في عام 1990وقد شغلَ سابقًا منصب أستاذٍ في جامعة روشستر.
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة