كل شئ هادئ على الجبهة الغربية.. لماذا حققت رواية "ريماك" الشهرة؟

الخميس، 22 يونيو 2023 07:30 م
كل شئ هادئ على الجبهة الغربية.. لماذا حققت رواية "ريماك" الشهرة؟ رواية ريماك
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
في 22 يونيو 1898 ولد إريك ماريا ريماك مؤلف رواية المثيرة للجدل عن الحرب العالمية الأولى "كل شيء هادئ على الجبهة الغربية" في أوسنبروك بألمانيا.
 
تم تجنيد ريمارك، وهو طالب في جامعة مونستر، في الجيش الألماني في سن الثامنة عشرة، قاتل على الجبهة الغربية خلال الحرب العالمية الأولى وأصيب ما لا يقل عن خمس مرات ، وكانت آخر إصاباته خطيرة وفقا لموقع هيستورى.
 
بعد الحرب عمل في وظائف مختلفة،مدرس، قاطع حجارة، سائق سيارات سباق، صحفي رياضي، بينما كان يعمل على إكمال الرواية التي كانت تدور في ذهنه منذ الحرب، ونُشرت في ألمانيا عام 1929 باسم Im Westen Nichts Neues ، وباع 1.2 مليون نسخة في غضون عام ؛ وحققت الترجمة الإنجليزية لرواية كل شئ هادئ على الجبهة الغربية، التي نُشرت في نفس العام نجاحًا مماثلًا، تمت ترجمتها لاحقًا إلى 12 لغة ، وتم تحويلها إلى فيلم هوليوودى شهير في عام 1930.
 
كان النجاح الباهر الذي حققته كل شئ هادئ على الجبهة الغربية جزءًا كبيرًا من انعكاسها لخيبة الأمل الواسعة من الحرب التي سيطرت على الكثيرين خلال عشرينيات القرن الماضي وتم الإشادة بها كرواية للواقعية التي لا تتزعزع ، ووصفت رواية كل شئ هادئ على الجبهة الغربية بتفصيل صارخة الصدمة الجسدية للحرب  كما عبّر ريمارك عن إحباط وغضب الجندي الألمانى الذي أرسله القادة الحكوميون والعسكريون إلى المعركة لأسباب سياسية وسلطة كافح لفهمها.
 
وعلى حد تعبير بطل الرواية بول بومر: "أرى كيف يتم وضع الناس ضد بعضهم البعض وفي صمت يقتلون بعضهم البعض عن غير قصد ، وبغباء ، وطاعة ، وببراءة ، وأرى أن أذكى العقول في العالم تبتكر الأسلحة والكلمات لجعلها حتى الآن أكثر دقة واستمرارية ".
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة