أكرم القصاص - علا الشافعي

الإيكونوميست تشيد بإجراءات الحكومة المصرية لتحسين بيئة الأعمال.. إزالة قيود الاستيراد على المستثمرين الأجانب الأبرز.. وتمكين القطاع الخاص من لعب دور أكبر فى النشاط الاقتصادى.. والتوسع فى إصدار الرخصة الذهبية

الجمعة، 02 يونيو 2023 12:02 ص
الإيكونوميست تشيد بإجراءات الحكومة المصرية لتحسين بيئة الأعمال.. إزالة قيود الاستيراد على المستثمرين الأجانب الأبرز.. وتمكين القطاع الخاص من لعب دور أكبر فى النشاط الاقتصادى.. والتوسع فى إصدار الرخصة الذهبية مجلس الوزراء
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
إشادات كبيرة أصدرتها "وحدة الاستخبارات الاقتصادية EIU"، التابعة لمجلة "الإيكونوميست"، فى تقريرها الذى أصدرته أمس والتى تحدثت فيه عن 22 إجراءً جديدا اتخذتها الدولة المصرية لتحسين بيئة الأعمال، وأشار التقرير إلى أن هناك العديد من المميزات والعلامات الإيجابية في قرارات الدولة، خاصة قرارات الحكومة المصرية من إجراءاتٍ صُمِمَت خصيصًا لتحسين بيئة الأعمالِ في البلاد، وتلكَ إجراءاتٌ زامَنَ الإعلانُ عنها تأكيداتٍ من رئيس الوزراء المصرى بأنَّها تهدُفُ إلى تمكين القطاع الخاص من لعِب دورٍ أكبر فى النشاط الاقتصادى المصرى، والمُساهمة فى زيادة صادرات البلاد. 
 
وأشاد التقرير بما أعلنت عنه الحكومة المصرية من 22 إجراءً لتحسينِ بيئة الأعمال والذي تكمن أهميته في كونه يُعالِجُ بعض الصعوبات الهيكلية التي يُواجهها القطاع الخاص في البلاد، لذا فإنَّه على الرغم من أنَّ مصر منذ عقودٍ كانت تشهد مبادرات حكومية لتحفيز الاستثمار الخاص، إلا أنَّ تلك الحزمة من الإجراءات تُعدُ بمثابة أول جُهدٍ مُنسَّق من قِبل الحكومة المصرية منذ إلغاء وزارة الاستثمار في عام 2019، وتأتي هذه القرارات في الوقت الحالي خاصة وأن الدولة تسعى بشكل كبير في الوقت الحالي لدمج القطاع الخاص وشراكته في العديد من المشروعات.
 
وتتمثل الإجراءات التي أعلنت عنها الحكومة لدعم استثمارات القطاع الخاص وزيادتها في تعديل قانون الاستثمار رقم (72) لعام 2017، للسماح للصناعات القائمة على الغاز الطبيعى للعمل بنظام المناطق الحرة، ووضع مدى زمني مُحدد بـ 10 أيام عمل لحصول المشروع على كافة الموافقات اللازمة.
 
كما شملت الإجراءات التوسُّع في إصدار الرخصة الذهبية، وعدم قصرها على الشركات التي تؤسَس لإقامة مشروعات استراتيجية أو قومية، وإقرار قانون يقضي بإنشاء وحدة بمجلس الوزراء لتجميع ونشر المعلومات عن الشركات المملوكة للدولة بصورةٍ مُنتظمة، وإزالة القيود المفروضة على المستثمرين الأجانب في استيرادهم لما يحتاجون إليه من مُستلزمات إنتاج.
 
كما تم تقديم ضمان عدم خضوع المُستثمرين الأجانب في مصر لرسومٍ تعسُّفية، وتسريع عملية رد ضريبة القيمة المُضافة، وتبسيط نظام تحويل الأرباح إلى الشركات القابضة والشركات التابعة، وذلك لتلافي حالات الازدواج الضريبي، بجانب تعزيز اختصاصات المحاكم التجارية.
 
وكان لمشروع قرار بالاستفادة من مؤسسة التمويل الدولية IFC، التابعة للبنك الدولي، لتعيين مستشارين لإعداد وثيقة استراتيجية واضحة للاستثمار في مصر أهمية كبرى لتحسين الاستثمار وبيئة الأعمال.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة