هل سمعت من قبل عن "يوم الدم" فى التقويم الرومانى؟

الإثنين، 19 يونيو 2023 09:00 م
هل سمعت من قبل عن "يوم الدم" فى التقويم الرومانى؟ صورة أرشيفية
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعد يوم الدم أو "يوم الذبيحة الدموية"، يومًا مكثفًا ومقدسًا في التقويم الروماني، يتم الاحتفال به سنويًا في 24 مارس، وقد تم تخصيص هذا  اليوم للإلهة بيلونا، التي اشتهرت بارتباطها بالحرب وسفك الدماء والعنف.
 
عادة ما يشارك أولئك الذين يحتفلون بهذا اليوم المقدس في تقديم القرابين الحيوانية ، بما في ذلك ذبيحة الثور ، التي يؤديها الكهنة الرومان في معبد بيلونا. لكن ما هو الغرض من هذه الطقوس البشعة؟ وفقا لما ذكره موقع ancient orgnins. 
 
يوجد عدد قليل من السجلات التاريخية الباقية أو الروايات عن الممارسات المبكرة المرتبطة بهذا اليوم. ومع ذلك ، يُعتقد أنه كان أحد أقدم وأهم المهرجانات في التقويم الروماني، ويعود تاريخه إلى الأيام الأولى للجمهورية الرومانية.
 
إحدى النظريات حول أصول يوم الدم، هي أنه قد يكون مرتبطًا بالممارسات الزراعية الرومانية القديمة. كان الرابع والعشرون من مارس يعتبر اليوم الأول من السنة الزراعية في روما القديمة، وكان يُعتقد أنه وقت مناسب لبدء الحرث الربيعي والزراعة، على هذا النحو، من الممكن أن تكون التضحيات والطقوس التي تم إجراؤها في هذا اليوم تهدف إلى استرضاء الآلهة الرومانية وضمان موسم نمو ناجح.
 
 كما يعتقد أن بيلونا، إلهة الحرب الذى تم تكريمه في هذا اليوم، كانت شخصية محورية في الجيش الروماني وربما تم الاستعانة بها لضمان النجاح العسكري والنصر في المعركة، بتزويدها بدماء الأضاحي، كان الرومان يعتقدون أنها ستضمن دماء أعدائهم.
 
من الممكن أيضًا أن يكون يوم الدم مجرد وسيلة للدولة الرومانية لإظهار التزامها بالقوة العسكرية والعدوان، وكذلك لتعزيز فكرة روما كدولة محاربة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة