سلمان رشدى.. الابن الوحيد المثير للجدل

الإثنين، 19 يونيو 2023 03:00 م
سلمان رشدى.. الابن الوحيد المثير للجدل سلمان رشدى
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سلمان رشدى.. كاتب وروائي بريطاني من أصول هندية، ولد فى مثل هذا اليوم 19 يونيو لعام  1947، ونال شهرته مع حصوله على جائزة البوكر العالمية عن روايته الشهيرة "أطفال منتصف الليل" عام 1981 والتى تعد من أفضل الروايات.
 
إلى جانب روايته "أطفال منتصف الليل" إلا أن روايته "آيات شيطانية" تعد هى الرواية التى حققت للكاتب سلمان رشد الشهرة العالمية، لكونها واحدة من أكثر روايات القرن العشرين إثارة للجدل، والتى بسببها أهدر دمه.
 
ولد سلمان رشدي في بومباي في عائلةٍ مسلمة منحدرة من كشمير. وهو الطفل الوحيد لوالديه، كان والده أنيس أحمد رشدي محامٍ خريج جامعة كامبردج تحول إلى ريادة الأعمال، ووالدته نيجين بهات كان تعمل في مهنة التدريس.
 
بعد الانتهاء من تعليمه الابتدائي في مدرسة جون كونان في مومباي، انتقل سلمان رشدي إلى إنجلترا والتحق بمدرسة الرجبي حيث أنهى دراسته العليا. بعدها ارتاد كلية كينجز، وبعد ذلك دخل جامعة كامبريدج، حيث حصل على درجة الماجستير في التاريخ في عام 1968.
 
كانت بداية مسيرة سلمان رشدي فى عالم الأدب في عام 1975، وعلى الرغم من أن كتابه الأول "غريموس" لم يحظَ بتلقٍ إيجابي كبير، إلا أنه عاد بقوة مع روايته الثانية "أطفال منتصف الليل" والتي لم تكسبه فقط الشهرة والاعتراف الدولي، لكنها درّت عليه مردودًا ماديًا ونجاحًا حاسمًا. 
 
ومع حصوله على الشهرة والاعتراف الدولى والتقدير المادى، جاءت روايته الرابعة "آيات شيطانية" لمتنحه غضبا كبيرا من المجتمع الإسلامي في جميع أنحاء العالم، ذلك الغضب الذى وصل إلى إصدار فتوى بإراقة دمه وحكمًا بالإعدام ضده.
 
وعلى الرغم من ذلك، واصل سلمان رشدي الكتابة وأصدر العديد من الكتب والروايات، وفى مقابل مساهمته في عالم الأدب، نال العديد من الجوائز المرموقة، وشهادات الدكتوراه الفخرية وعضويات في عديدٍ من الجامعات.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة