رحلات ونستون تشرشل وثيودور روزفلت في أفريقيا.. صور

الأحد، 11 يونيو 2023 05:30 م
رحلات ونستون تشرشل وثيودور روزفلت في أفريقيا.. صور تشرشل فى افريقيا
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
جذبت رحلات الصيد فى أفريقيا قيادات القوى الاستعمارية مطلع القرن العشرين فكان الرئيس الأمريكى الأسبق ثيودور روزفلت واحدًا ممن خاضوا هذه الرحلات فضلاً عن السياسى البريطانى ونستون تشرشل فما الذى جرى فى تلك الرحلات؟

ونستون تشرشل فى شرق القارة السمراء

خاض السياسي البريطانى المعروف ونستون تشرشل رحلة إلى أفريقيا فى بداياته بعالم السياسة مطلع القرن العشرين وقد ذكر تفاصيلها فريد جلوكشتاين مؤلف كتاب Churchill and Colonist  كالتالى.
 
في 9 ديسمبر 1905 أرسل رئيس الوزراء البريطانى السير هنري كامبل بانرمان إلى ونستون تشرشل النائب عن مانشستر نورث ويست برقية للانضمام إلى حكومته بصفته وكيل وزارة الخارجية للمستعمرات فقبل العرض.
 
في الأمسية الأولى لتشرشل كعضو في الحكومة حضر حفلة في لندن حيث تم تقديمه إلى إدوارد مارش الكاتب في إدارة غرب إفريقيا في المكتب الاستعماري: ودار الحوار التالي:
 
"كيف حالك؟" سأل مارش. وأضاف "التي يجب أن أقولها الآن مع احترام كبير."
"لماذا بكل احترام"؟ رد تشرشل.
 
أجاب مارش: "لأنك ستحكمني في مكتب المستعمرات"
استفسر تشرشل عن كاتب المكتب الاستعماري ، وطلب منه بعد ذلك أن يكون سكرتيره الخاص. وافق مارش وعمل مع تشرشل بشكل متقطع بهذه الصفة لما يقرب من ثلاثة عقود.

اللورد إلجين وتشرشل

بصفته وكيل وزارة في مكتب المستعمرات أصبح تشرشل الذي كان آنذاك فى الحادية والثلاثين نائبًا لوزير الدولة لشؤون المستعمرات "إيرل إلجين".
 
كان اللورد إلجين وتشرشل مختلفين في الشخصية والأسلوب وفي عام 1907، قرر تشرشل القيام بجولة مكثفة في شرق إفريقيا البريطانية خلال عطلة الخريف. 
 
قبل السفر إلى شرق إفريقيا البريطانية ، قضى تشرشل وجورج سكريفينجز ، الخادم السابق لوالده ، شهرًا في قارة أوروبا.
 
بعد مغادرة قبرص أخذت السفينة تشرشل ورفاقه عبر شرق البحر الأبيض المتوسط ، عبر قناة السويس ، وإلى البحر الأحمر باتجاه عدن خلال الرحلة ، أعد تشرشل ست مذكرات مطولة إلى مكتب المستعمرات وفي رسالة إلى والدته ، أوضح تشرشل أن مذكراته كانت "تتعلق بأشياء يريد فعلها".
 
استفزت مذكرات تشرشل السير فرانسيس هوبوود ، كبير موظفي الخدمة المدنية في المكتب الاستعماري ، الذي كتب بعبارات قوية عن تشرشل إلى اللورد إلجين: أي منصب قد يتم استدعاؤه إليه. كتب هوبوود: "الطاقة المضطربة والرغبة التي لا يمكن السيطرة عليها في الشهرة والافتقار إلى الإدراك الأخلاقي تجعله قلقًا حقًا".

رحلة كينيا

بعد التوقف في محمية أرض الصومال لتثقيف نفسه بشأن شؤونها وصل تشرشل ورفاقه إلى مومباسا على ساحل كينيا في 28 أكتوبر 1907 ولدى وصولهم، التقى تشرشل بمسؤولي المستعمرة وتلقى تفويضات من المزارعين والمجتمعات المحلية. أثناء وجوده في مومباسا.
 
بعد يومين من المهام والتفتيش والخطب في مومباسا، استقل تشرشل قطارًا خاصًا تحت تصرفه من سكة حديد أوغندا، التي ربطت المناطق الداخلية لكينيا وأوغندا في مومباسا. "جلسنا على المحرك المعروف باسم Cow-catcher، إنه إطار مائل في مقدمة قاطرة سكة حديد ببنادقنا، وما إن كنا نرى أي شيء نطلق النار عليه، حاولنا الذهاب إلى الظباء دون النزول من السكك الحديدية يمكن للمرء أن يرى حرفياً كل حيوان، كتب تشرشل إلى والدته: الحمير الوحشية والأسود ووحيد القرن والظباء من كل نوع والنعام والزرافات وغالبًا ما تظهر خمسة أو ستة أنواع مختلفة في الأفق في نفس اللحظة".
 
في اليوم الأول من الصيد قتل تشرشل حمارًا وحشيًا واحدًا ، وواحدًا من البرية ، وغزال واحد ، وحبارى واحد "طائر عملاق" بالنسبة لتشرشل، كان اليوم الثالث بالغ الأهمية حيث رأى وحيد القرن يرعى وكتب عن ذلك "لا أستطيع أن أصف لك الانطباع الذي نشأ في ذهنك من خلال رؤية الصورة الظلية السوداء القاتمة لهذا الوحش العظيم وهو يتجول في السهل كما فعل هو وأسلافه منذ فجر العالم، كان الأمر أشبه بالعودة إلى العصر الحجري.

ثيودور روزفلت فى أفريقيا

غادر ثيودور روزفلت إلى شرق إفريقيا بمجرد تنصيب الرئيس التالى لأمريكا ويليام هوارد تافت واستخدم روزفلت سلطته لتأمين ترشيح صديقه لمنصب الرئيس وبعد انتخاب تافت، سمح رحيل روزفلت للرئيس الجديد بالعمل دون تدخل من سلفه. كانت رحلات السفاري في عبارة عن مغامرة، وجزءًا رحلة استكشافية علمية لصيد الطرائد الكبيرة وقد وصل إلى إفريقيا في مارس 1909، ومكث لمدة عام تقريبًا.
 
كانت الرحلة باهظة الثمن رافق روزفلت فيها إلى شرق أفريقيا وفقا لموقع إى هيستورى حوالي 200 وهى حاشية كبيرة من المساعدين لحمل الأمتعة وإقامة المعسكر والقيام بكل ما تبقى من الأعمال الشاقة التي استلزمتها الرحلة إلى الداخل. كان أندرو كارنيجي هو الضامن الرئيسي وحصل روزفلت أيضًا على أموال أثناء وجوده في إفريقيا للمساعدة في تغطية نفقاته وقبل مغادرته، وقع عقدًا مع Scribner's لسلسلة من مقالات المجلات عن أفريقيا ورحلات الصيد فيها والتي كان من المقرر جمعها في كتاب.
 
أبقت هذه الكتابة روزفلت فى بؤرة الأضواء وساعد رسامو الكاريكاتير في هذا الصدد، وكانوا يسخرون أحيانًا من الرئيس السابق.
 
ولم تقتصر النكات على الرسوم المتحركة حتى أن مورجان، أقوى مصرفي استثماري في وول ستريت قال "تتوقع أمريكا أن يقوم كل أسد بواجبه" ويبدو أن روزفلت استمتع بروح الدعابة، واقترح ذات مرة لأحد مؤيديه الودودين أنه يتمنى أن يكون لديه أسود ليطلق العنان لهم لمواجهة خصومه في الكونجرس.
 
4d4c8287-d77c-4096-93fa-0966310f33a2
 
8f3cd5b8-f0d7-4bb5-9360-8a7382c45700

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة