أكرم القصاص - علا الشافعي

نقطة مضيئة فى قطاع التعليم الجامعى بخطة التنمية 23/24.. تعليم الشيوخ تكشف صياغتها وفقا للاستراتيجية الوطنية 2030 برؤية محددة.. وتطالب بالتشجيع على إنشاء مكتبات رقمية للطلاب والاستثمار فى نشر المعرفة بالمجان

السبت، 10 يونيو 2023 01:00 م
نقطة مضيئة فى قطاع التعليم الجامعى بخطة التنمية 23/24.. تعليم الشيوخ تكشف صياغتها وفقا للاستراتيجية الوطنية 2030 برؤية محددة.. وتطالب بالتشجيع على إنشاء مكتبات رقمية للطلاب والاستثمار فى نشر المعرفة بالمجان مجلس الشيوخ
كتبت نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وضعت لجنة لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس الشيوخ برئاسة النائب محمد نبيل دعبس في تقريرها بشأن خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي الجديد 2023/2024، حزمة من التوصيات الهامة في قطاع التعليم قبل الجامعي، وفي مقدمتها الاستثمار فى نشر المعرفة بالمجان من خلال منصات الجامعات مجانية. 
 
وقالت اللجنة في مستهل تقريرها، إنه من النقاط المضيئة فى خطة هذا العام صياغة خطة التنمية لقطاع التعليم العالى بناء على الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالى 2030 والتى تنبثق من مستهدفات رؤية مصر 2030 برؤية واضحة ومحددة لمستهدفات القطاع التى ترتبط بشكل وثيق وتتداخل مع القطاعات الاخرى وتستفيد من المقومات الطبيعية الاقاليم الجغرافية المختلفة، واحتياجات سوق العمل وما طرأ عليه من تغيرات سريعة عالمية ومحلية
 
وتضمنت حزمة التوصيات البرلمانية، ضرورة توفير أعضاء هيئة تدريس وهيئة معاونة قبل إنشاء جامعات جديدة سواء أهلية أو حكومية أو تكنولوجية حاليا توجد جامعات بدون أعضاء هيئة تدريس وبالتالي يعتمد الكثير منها على الانتداب من الجامعات.
 
ودعت لجنة التعليم والبحث العلمي في توصياتها إلي تطبيق نظام الاختبارات الإلكترونية هل تم تقييم التجربة ودراسة المؤسسات والبرامج التعليمية التي تحتاجها بالفعل كاداة تقييم صحيحة وفعالة
 
وأكدت اللجنة أهمية تشجيع وتأسيس مكتبات رقمية تشجع الطالب على البحث والابتكار بدلا من تحويل الكتاب الجامعي بما فيه من مشكلات إلى كتاب رقمى، علما أن الكثير من الطلاب لازال يعتمد على الصورة الورقية فتضاعفت التكلفة عليه. 
 
ومن التوصيات الهامة لها في قطاع التعليم الجامعي التأكيد علي أهمية الاستثمار فى نشر المعرفة بالمجان بان تكون منصات الجامعات مجانية وتتيح المعرفة للجميع وهذا جزء هام لزيادة الوعى والمعلومات، كما يحدث في كبريات الجامعات فى الخارج مثل هارفارد و ستانفورد. 
 
وتساءلت لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس الشيوخ، " أنه عند التوسع فى إنشاء الجامعات الأهلية وخاصة المنبثقة من الجامعات الحكومية وعددها 12، الم يكن من الأفضل تقييم تجربة الجامعات الأهلية ومدى نجاح الموجود حاليا قبل التوسع في انشائها؟ وكذلك الم يكن من الأفضل الإنفاق على البنية التحتية للجامعات الحكومية التى تعانى من التهالك (غياب المعامل احتياج المستشفيات الجامعية من أساسيات علاجية ومستلزمات طبية وصيانة لأجهزة الطبية وشراء الحديث منها ... وضعف شبكة الإنترنت؟.
 
وحدد القانون رقم 2 لسنة 2021 بإصدار اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ، تفصيلاً اختصاصات لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات، وفي مقدمتها التعليم قبل الجامعى بجميع أنواعه ومراحله، شئون البحث العلمى، تطوير التعليم الجامعى بجميع أنواعه، تشجيع التعليم الفنى والتقنى وتطويره، الجامعات والمعاهد العليا ومراكز البحث العلمى، المجامع العلمية واللغوية، السياسة التعليمية وجودة التعليم. ورعاية الحقوق المادية والأدبية للمعلمين وأعضاء هيئات التدريس ومعاونيهم، وتنمية كفاياتهم العلمية، ومهاراتهم المهنية، الجوانب المتعلقة بالملكية الفكرية فى البحث العلمى، محو الأمية وتعليم الكبار، التشريعات الخاصة بالتعليم والبحث العلمى.
 
يأتي ذلك إلي جانب اختصاصها بالاتصالات السلكية واللاسلكية، تكنولوجيا المعلومات والأنشطة المعلوماتية، البريد، أمن الفضاء المعلوماتي، التشريعات الخاصة بالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والسياسة العامة للدولة فى شأن التعليم والبحث العلمى والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.وغير ذلك من المسائل الداخلة فى اختصاص الوزارات والأجهزة التى تتولى شئون التعليم والجامعات والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة