ماذا تعرف عن سول بيلو؟.. حاصل على نوبل وبوليتزر وصاحب إسهامات فى الأدب الأمريكى

السبت، 10 يونيو 2023 11:00 م
ماذا تعرف عن سول بيلو؟.. حاصل على نوبل وبوليتزر وصاحب إسهامات فى الأدب الأمريكى سول بيلو
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحل اليوم ذكرى ميلاد سول بيلو وهو كاتب أمريكى كندى حاصل على جائزة نوبل فى الآداب عام 1976 ، إلى جانب حصوله على العديد من الجوائز رفيعة المستوى، ومنها جائزة بوليتزر إضافة إلى الوسام الوطني للفنون ويعتبر بيلو الكاتب الوحيد الذي حصل على جائزة الكتاب الوطني للأعمال الخيالية ثلاث مرات، وحصل على ميدالية المؤسسة الوطنية للكتاب للمساهمة المتميزة في الأدب الأمريكي.

وقد ولد سول بيلو فى بلدة لاشين فى مقاطعة كيبك الكندية، بعد عامين اثنين من هجرة والديه ليشا بيلو وإبراهام بليوز، من مدينة سانت بطرسبرج الروسية، وقد كان بتميز بكتابة خاصة وسرديات ذات طابع مختلف وهذا ما أوضحته لجنة جائزة نوبل عندما حصل سول بيلو عليها فى عام 1976م.

وحول ما قالته لجنة تحكيم نوبل فى حيثيات منحه الجائزة فقد ذكرت أن كتابات سول بيلو قدمت "مزيجًا من الرواية الغنية المتعلقة بحياة المشردين مع التحليل الدقيق لثقافتنا، إضافة إلى المغامرة المسلية والحوادث المأساوية والمثيرة فى تعاقب سريع تتخلله محادثات فلسفية، طُور كل ذلك على لسان معلق ذكى ذو نظرة ثاقبة تخترق المضاعفات الداخلية والخارجية التي تدفعنا إلى التصرف، أو تمنعنا عنه، والتي من الممكن أن تُسمى معضلة عصرنا".

 

وقد قدم طوال مسيرته الأدبية بمجموعة من الإبداعات منها: "رجل يتأرجح بين اليأس والرجاء، الضحية، أغتنم الفرصة، هندرسون ملك المطر، هرتزوج، مذكرات موسبى، كوكب السيد ساملر، هدية همبولت، عميد الكلية وزمهرير الشتاء، ثمة مزيد من البشر يموتون إثر إنكسار القلب، حادث سطو، رابطة بلا روزا، شئ يذكرك بى، منبع الحب الحقيقى".

 

وقد تحدث سول عن نفسه من خلال رواياته فقال إن شخصية يوجين هندرسون، من رواية "هندرسون ملك المطر"، هى الشخصية الأكثر شبهًا به من بين جميع الشخصيات التى ابتكرها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة