التليفزيون هذا المساء.. علوم البحار: مهاجمة القرش للإنسان لتغير سلوكياتها

السبت، 10 يونيو 2023 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. علوم البحار: مهاجمة القرش للإنسان لتغير سلوكياتها مداخلة رئيس القومى لعلوم البحار
محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت برامج التليفزيون مساء الجمعة العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام، ونرصد فى التقرير التالى أهم الأخبار.
 

رئيس القومى لعلوم البحار: مهاجمة أسماك القرش للإنسان ترجع لتغير فى سلوكياتها

قال الدكتور عمرو زكريا حمودة، رئيس المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، إن حجم حالات هجوم أسماك القرش على المواطنين في أستراليا والولايات المتحدة الأمريكية كبير جدا، حيث تسجل الأولى 24 حالة هجوم سنويا.
 
وأضاف عمرو زكريا حمودة، في مداخلة هاتفية لبرنامج "مصر تستطيع" مع الإعلامي أحمد فايق، عبر قناة dmc، أن هجوم أسماك القرش على الإنسان يرجع إلى تغير ظروف وأوضاع أسماك القرش، لاسيما فيما يتعلق بالجوع، متابعا: "سلوك أسماك القرش والهجوم والعض فقط، وفي كل عام لم يحدث في مصر سوى حادث واحد، وهذا ليس متوسط القياس عليه من الأساس".
 
وتابع رئيس المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد: "بعض التصرفات الخاطئة مع أسماك القرش باستعمال الدم لتصوير بعض الأفلام، أو إلقاء الماشية النافقة فى المياه يتسبب في هجوم أسماك القرش على الشواطئ"، مردفا: "توجد تغيرات في سلوكيات الحيوانات في كل مكان وهذا سبب مهاجمتها للإنسان، وأسماك القرش لا تتغذى على لحوم البشر وأي تغير في هذا السلوك حدث عارض".
 
وأشار إلى أنه يتم الآن دراسة سلوك سمكة القرش المسئولة عن الهجوم على السائح الروسي للخروج بنتائج تحافظ على الحياة البحرية، مستكملا: "تغير سلوك أسماك القرش ليس مرتبطا بأسس ثابتة، ونفوق مئات من أسماك القرش على الشواطئ جزء من هذا التغيير، وأسماك القرش لا تقترب من الشاطئ ولا تسبح فيه، والسمكة المسئولة عن الهجوم فقدت السيطرة على نفسها".
 

‏دبلوماسى سابق لـ"إكسترا نيوز": زيارة الرئيس السيسي لموزمبيق هدفها تطوير التعاون

قال السفير محمد عبد الحكم، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن مصر من الدول المساندة بقوة لدولة موزمبيق حتى حصولها على استقلالها في عام 1975، وذلك من خلال دعم ومساعدة حركات التحرير.
 
وأضاف عبد الحكم، فى مداخلة هاتفية لبرنامج "اليوم" مع الإعلامية دينا عصمت، عبر قناة dmc، أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى دولة موزمبيق تأتي في إطار حرصه على تدعيم وتطوير علاقات التعاون مع موزمبيق في كافة المجالات، وفي إطار حرصه على تعزيز علاقات التعاون بين مصر والدول الإفريقية كافة.
 
وتابع السفير محمد عبد الحكم، أنه منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي مسؤولية الحكم في مصر، ويولي أفريقيا اهتماما كبيرا، وحصلت القارة السمراء على مكانة متقدمة جدا في السياسة الخارجية المصرية، وذلك بعد غياب مصر عن الساحة الأفريقية لمدة 20 عاما.
 
وأكمل السفير عبد الحكم: "مصر كانت أول دولة تفتح سفارة لها في دولة موزمبيق، والرئيس السيسي يحرص في كل فعالياته على الدفاع عن مصالح وحقوق الدول الأفريقية، ولاسيما في كل المحافل الدولية".
 

"القاهرة الإخبارية" ترصد تفاصيل مشروع الربط الكهربائى بين جنوب العراق والسعودية

رصدت هبة التميمي، مراسلة "القاهرة الإخبارية" من العراق، تفاصيل مشروع الربط الكهربائي بين شبكة جنوب العراق والسعودية، قائلة إن وفدا نيابيا عراقيا يشارك في الاجتماعات التحضيرية للبرلمان العربي، وهناك جلسات بمجلس النواب العراقي لإقرار الموازنة والتصويت على موازنة 2023.
 
وأضافت التميمي، خلال لقائها عبر زووم، على قناة "القاهرة الإخبارية"، اليوم، أن اللجنة الداعمة للبرلمان العربي ستناقش الشئون الخارجية والسياسية والأمن القومي وحقوق الإنسان، واللجنة الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة.
 
وأكدت مراسلة "القاهرة الإخبارية" من العراق، أن مصر دائمًا تحتضن الدول العربية، وتحتضن العراق للمشاورة في الأمور السياسية والأمنية والبرلمانية التشريعية، لافتة إلى أن الحكومة المصرية تعمل على تقريب وجهات النظر في السلطات التشريعية وحل الأزمات التي شهدتها بعض الدول مؤخرًا، منها أزمة السودان، والقضية الفلسطينية، وإرجاع سوريا لمقعد جامعة الدول العربية.
 
وأشارت إلى أن مشروع الربط الكهربائي بين شبكة جنوب العراق والسعودية تم تدشينه بحضور الوزراء من دول الخليج والعراق، وتم الاحتفال به أمس في السعودية، حيث يهدف المشروع إلى تعزيز أواصر التعاون بين البلدان الخليجية والعراق.
 

أميرة بهى الدين: مصر حريصة دائمًا على علاقاتها مع الدول الأفريقية

قالت الإعلامية أميرة بهي الدين، إن "مصر حريصة دائمًا على علاقاتها الأفريقية وكان لها دور كبير في تحرر دول القارة السمراء"، متابعة: "الرئيس عبد الفتاح السيسي شارك فى 35 زيارة لدول أفريقيا وده أكبر عدد زيارات لرئيس مصري".
 
وأضافت خلال برنامجها "افتح باب قلبك" المذاع على قناة سى بي سى: "الجماعات الإرهابية مصنع الشر لتصدير الشائعات ضد مصر.. زعموا أن هناك تعثر في سداد مدفوعات واردات القمح المستورد.. وهذا غير حقيقي.. الجماعات الإرهابية بتحاربنا بالشائعات كل يوم بيطلع شائعة.. والشركة المتحدة للخدمات الإعلامية بمنتهى الجدية تخوض معركة الوعى وأطلقت حملة لمواجهة الشائعات والأكاذيب من هذه العناصر الإرهابية". 
 
وتابعت أميرة بهي الدين: "مصر شجرة مثمرة وتحقق نجاحات فى مجالات مختلفة، والجماعة الإرهابية كل يوم تطلع عليها شائعة والحكومة ترد عليهم بالأدلة.. أحد المؤسسات قالت إن مصر تعثرت فى سداد ثمن القمح المستورد.. القمح اللى هيأكلنا عيش مصر مسددتش ثمنه هما قالو كده.. والمركز الإعلامى لمجلس الوزراء ردوا على الجماعة أياها وقالوا لم نتعثر، وأن مصر تسدد التزامتها المالية للأقماح خلال المدة المتفق عليها".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة