أكرم القصاص - علا الشافعي

رئة جديدة تتنفس منها القليوبية.. مبادرة 100 مليون شجرة تصل المحافظة.. الهجان: زراعة الأشجار المثمرة والزينة يسهم فى تحسين البيئة.. وتدبير قطع أراضٍ لإنشاء الحدائق.. و"التربية والتعليم" صاحبة نصيب الأسد.. صور

الخميس، 01 يونيو 2023 05:00 ص
رئة جديدة تتنفس منها القليوبية.. مبادرة 100 مليون شجرة تصل المحافظة.. الهجان: زراعة الأشجار المثمرة والزينة يسهم فى تحسين البيئة.. وتدبير قطع أراضٍ لإنشاء الحدائق.. و"التربية والتعليم" صاحبة نصيب الأسد.. صور إعادة إحياء الحدائق
القليوبية إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"رئة جديدة".. تسعي الدولة ممثلة في أجهزتها التنفيذية المختلفة في إطار المبادرة الرئاسية لزراعة 100 مليون شجرة، بالمحافظات المختلفة تحت إشراف وزارة التنمية المحلية بالتنسيق مع باقي الوزارات المعنية، من خلال حملة تشجير موسعة على جانبي الطرق السريعة، وعدد من المواقع التي تم رصدها لاستغلالها لتكون حدائق مركزية، وذلك بهدف تحسين نوعية الهواء، والحد من مخاطر الاحتباس الحراري، والحفاظ على الصحة العامة للمواطنين وزيادة الرقعة الخضراء، وتوفير فرص عمل تعمل في زراعة الأشجار الجديدة، وتحقيق الاستفادة الاقتصادية للدولة.

وكان لمحافظة القليوبية نصيب كبير من تلك المبادرة، حيث قامت المحافظة بعمل حملات ترويجية لمبادرة 100مليون شجرة، تضمنت تلك الحملات التوعية بأهمية الحفاظ على الأشجار المزروعة ورعايتها، والعائد الاقتصادي الذي سيعود على المحافظات، وفرص العمل المتاحة لأبناء المحافظات من خلال المبادرة الرئاسية.

ومن ناحيته أكد اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، أنه جار العمل على قدم وساق بالمبادرة الرئاسية "100 مليون شجرة"، من خلال التنسيق مع رؤساء مجالس المدن والمراكز والأحياء، موضحا أنه يتم إعداد تقارير دورية عن الإجراءات التي تقوم بها الجهات المعنية بالمبادرة في نطاق المحافظة، حيث تتضمن المساحات الخضراء التي تم زراعتها، وعدد ونوعية الأشجار بها، والحدائق المركزية الحالية بنطاق المحافظة، والمواقع الجديدة المقترحة لإنشاء حدائق جديدة بالمدن الرئيسية والفرعية.

وأوضح "الهجان"، أنه تم تدشين المبادرة "100 مليون شجرة " بزراعة الأشجار المثمرة من أشجار الليمون والبرتقال والزيتون والمانجو والرمان بالقليوبية، مؤكدا أن المحافظة ترحب بمثل هذه المبادرات التي تسهم في إضفاء الجانب الجمالي على الشوارع والميادين، وتسهم في تحسين البيئة المحيطة بالمواطنين، وانطلاقًا من هذه المبادرة فتقوم المحافظة بتبني فكرة إنشاء حدائق ومتنزهات بكل مدن المحافظة، لتوفير مساحات خضراء تكون متنفسًا للمواطنين، مشيرا إلى أنه جارٍ تدبير قطع أراضي بمدن المحافظة المختلفة لإنشاء تلك الحدائق عليها.

وأشار المحافظ، إلى أنه تم تكثيف التوعية بأهمية المحافظة على تلك الأشجار التي تتم زراعتها ومتابعة ريها، موضحا أن نجاح المبادرة يحتاج إلى تكاتف جميع الجهود، لإيصال الرسالة الصحيحة للمواطنين بأهمية هذه المبادرة، لتشجيع زراعة الأشجار المثمرة بجانب أشجار الزينة، لما لذلك من مردود اقتصادي طيب، كخطوة أولى لتعميم زراعة الأشجار بشتى أنحاء المحافظة.

وبدوره قال محمد عبد الله ناصر مدير المخلفات الصلبة بالقليوبية، أنه تم الانتهاء من توريد 214010 شتلة، من إجمالي نصيب المحافظة 250 ألف شتلة شجرة مثمرة وزينة، موضحا أن أنواع الشتلات التي توريدها "كافور، أكاسيا، كينو كاربس، تيكوما، تيفيتا، دفله، كازورينا، برتقال، ليمون، يوسفي"، وتم توزيعهم على مجالي المدن والمراكز والأحياء للبدء الفوري في زراعتها بالتوالي.

وأشار مدير المخلفات الصلبة بالقليوبية، إلى أن نصيب المدن من تلك الشتلات من كافة الأنواع السابق ذكرها جاء على النحو التالي، مدينة بنها 17 ألف شجرة، مدينة طوخ 11500 شجرة، مدينة قليوب 9300 شجرة، غرب شبرا الخيمة 7000 شجرة، قها 100 شجرة، الخانكة 1700 شجرة، القناطر الخيرية 2600 شجرة، كفر شكر 9000 شجرة، شبين القناطر 2200 شجرة، الخصوص 500 شجرة، شرق شبرا الخيمة 6000 شجرة.

وأوضح مدير عام المخلفات الصلبة بالقليوبية، أنه شارك بالمبادرة عدد من المديريات الخدمية بالمحافظة والتي تعمل بالتوازي مع مجالس المدن والمراكز والأحياء، ومنها مديرية الشباب والرياضة بالقليوبية والتي كان نصيبها 11500 شجرة، وكذلك مديرية الصحة والسكان بالقليوبية وكان نصيبها 10 ألاف شجرة، وأيضا مديرية التربية والتعليم بالقليوبية وكان نصيبها 104110 شجرة، وبذلك يكون إجمالي ما تم توريده للمحافظة حتي الآن وتم زرعة جزء كبير منه 214010 شجرة، من إجمالي نصيب المحافظة خلال هذه المحلة والذي يبلغ 250 ألف شجرة ما بين زينة ومثمرة وخشبية.

استلام الأشجار بالمحافظة
استلام الأشجار بالمحافظة

 

استمرار أعمال التنفيذ
استمرار أعمال التنفيذ

 

إعادة إحياء الحدائق
إعادة إحياء الحدائق

 

الأشجار الموردة للمحافظة
الأشجار الموردة للمحافظة

 

القائمين على المبادرة
القائمين على المبادرة

 

تحويل المناطق العشوائية لحدائق
تحويل المناطق العشوائية لحدائق

 

تحويل بؤر تجمع القمامة لمناطق جميلة
تحويل بؤر تجمع القمامة لمناطق جميلة

 

جانب من المبادرة
جانب من المبادرة

 

جانب من تنفيذ المبادرة
جانب من تنفيذ المبادرة

 

خلال تنفيذ المبادرة
خلال تنفيذ المبادرة

 

زراعة الأشجار بمراكز الشباب
زراعة الأشجار بمراكز الشباب

 

زراعة الأشجار على جوانب الطرق
زراعة الأشجار على جوانب الطرق

 

زراعة الأشجار وريها
زراعة الأشجار وريها

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة